اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعاتالتعليم الأزهري

انطلاق مبادرة (هنجملها) فى جامعة الأزهر بزراعة 1000 شجرة مثمرة

زرعت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وبالتعاون مع مؤسسة: (هنجملها) للتنمية المستدامة برئاسة المهندس محمد قبطان، رئيس مجلس الأمناء – 1000 شجرة مثمرة بالحرم الجامعي في مدينة نصر هدية جامعة الأزهر في الجمهورية الجديدة.

 

وأعلن الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن زراعة ألف شجرة مثمرة فى حرم جامعة الأزهر يأتي دعمًا للمبادرة  الرئاسية: (100 مليون شجرة مثمرة) التي أطلقها فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

ودعا رئيس الجامعة عمداء الكليات إلى دعم هذه المبادرة على مستوى كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ للتأكيد على ريادة وتمييز جامعة الأزهر بعد أن عقدت المؤتمر الدولي الثالث للمناخ نهاية العام الماضي. 

 

وقال الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة: إن زراعة ألف شجرة مثمرة بأيدي منسوبي الجامعة يعد انعكاسًا وإدراكًا من جامعة الأزهر لمسئولية الحفاظ على البيئة وتوفير المناخ المناسب، مشيرًا إلى أن 

الجامعة تضع ضمن أولوياتها تحسين الأداء البيئي، ورفع الوعي العام، وزيادة رقعة المساحة الخضراء بالحرم الجامعي التي يترب عليها خفض البصمة الكربونية.

 

وأكد صديق على استمرار حملة التشجير التي أطلقتها جامعة الأزهر تحت عنوان: (ازرع شجرة مثمرة باسمك) والتي تعد هدية للأجيال القادمة، ولمسة طيبة في بث روح الأمل والتفاؤل مشيرا إلى وصية النبي صلى الله عليه وسلم بزراعة الأشجار عندما قال: «إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا». 

 

وأوضح أن الفسيلة يقصد بها شجرة النخيل وهي لا تثمر إلا بعد سنوات من غرسها، فبجانب دعوة الحديث للعمل وعدم التكاسل هو رسالة في الحث على فعل الخير، والأخذ في الاعتبار حقوق الأجيال اللاحقة حتى في أحلك الظروف، مؤكدا أن هذا يسهم في نهضة الأمم.

 

وجه رئيس الجامعة الشكر للمشاركين في المبادرة من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، لافتًا إلى أن  زراعة هذه الأشجار تأتي في إطار خطة ملف (الجامعة الخضراءجامعة صديقة للبيئة)؛ للوصول لأكبر حملة تشجير جامعية على مستوى العالم؛ من خلال استغلال المناطق الفارغة بحرم الجامعة والإفادة منها، والعمل على رفع كفاءة المسطحات الخضراء، بجانب غرس مفاهيم جودة البيئة والاستدامة وتذويبها في الجيل الناشئ.

 

جاء ذلك بحضور ومشاركة الدكتور سمير حافظ، عميد كلية الهندسة الزراعية،والدكتور لطفي دياب عميد كلية الصيدلة، والدكتور عبد الناصر المغازي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور خيري عبد الحميد وكيل كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة، والدكتور ياسر حلمي وكيل كلية الدراسات العليا ومدير مكتب التميز الدولي بالجامعة، والدكتور الجندي شاكر، مسئول ملف التنمية المستدامة، والدكتورة سناء أحمد، والدكتور طه عبد المعبود، من الدعم المتقدم والإغاثة، والدكتور محمد فاروق، الأستاذ بكلية الزراعة، والمهندس أحمد جابر صيام، عضوي ملف الجامعة الخضراء.

 

 

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة