اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

رئيس جامعة بني سويف يلتقي فريقا بحثيا توصل لنتائج حول استخدام الليزر في علاج سرطان الثدي

التقى الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، اليوم الأربعاء، الفريق البحثي بمعهد أبحاث وتطبيقات الليزر التابع للجامعة بعد توصله إلى نتائج بحثية تثبت قدرة ليزر الفيمتوثانيه في القضاء على خلايا سرطان الثدي، الذي يتسبب في مشكلات عديدة في المجتمع ويمثل 35% من جميع حالات السرطان في مصر.
جاء ذلك بحضور الدكتور طارق علي، القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وعميد المعهد، والدكتور أحمد أسامة الجندي وكيل المعهد للدراسات العليا واللبحوث، والدكتورة وفاء محمد وكيل المعهد لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والباحثة صفاء طه معوض، المعيدة بقسم تطبيقات الليزر البيولوجية.
وأثني الدكتور منصور حسن، على المجهودات التي قام بها الفريق البحثي بهدف الوصول إلى نتائج بحثية علاجية واعدة باستخدام ليزر الفيمتوثانية للوصول إلى علاج للقضاء على خلايا سرطان الثدي، مؤكدا أن الهدف من النتائج فتح آفاق جديدة للقضاء على خلايا سرطان الثدي والذي يعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعا، حيث تصاب قرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة بسرطان الثدي طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.
وأكد أن النتائج الجديدة تعتمد على استخدام جهاز ليزر الفيمتوثانيه متعدد الأطوال الموجية والذي يعتبر واحدا من الأجهزة الحديثة والفريدة التي ينفرد بها معهد أبحاث وتطبيقات الليزر على مستوى الشرق الأوسط، والذي يصدر العديد من الأطوال الموجية بطاقات مختلفة، حيث اعتمدت الأبحاث التي تم إجراؤها على دراسة تأثير العديد من الأطوال الموجية لليزر الصادرة من جهاز ليزر الفيمتوثانيه والتي تقع في نطاقات الأشعة فوق البنفسجية والمرئية والأشعة تحت الحمراء وتأثيرها على خلايا الثدي السرطانية لمعرفة الطول الموجي المناسب للقضاء على الخلايا السرطانية.
وأشار حسن، إلى أن العلاج التقليدي المعتمد على الجراحات ومن بينها استئصال الثدي والعلاج الإشعاعي والكيميائي من أجل السيطرة على المرض، ولكن قد ترتبط علاجات السرطان التقليدية بآثار جانبية مختلفة، لذا كان من الضروري تطوير علاجات أكثر امانا لسرطان الثدي، مثل العلاج بالليزر الذي قد يكون خيارًا علاجيًا واعدًا.
وأكد الدكتور طارق علي، عميد المعهد، أن النتائج التي تم الوصول اليها من خلال التجارب البحثية أن ضوء الليزر ذو الطول الموجي 400 نانوميتر يمكنه القضاء على أكثر من 80% من خلايا الثدي السرطانية، وهذه النتائج تؤكد إمكانية استخدام الليزر كبديل للعلاج الكيميائي الذي يسبب العديد من الأعراض الجانبية الشديدة والتي تتسبب في العديد من الحالات إلى تدهور حالة المريض صحيا ونفسيًا.
وتم نشر النتائج البحثية المستخلصة من هذه الدراسة في مجلة (Journal of Photochemistry and Photobiology B: Biology)، في فبراير 2023 والمصنفه Q1، وذات معامل تاثير 6.8 وسيتم استكمال النتائج بعمل دراسات تجريبية وسريرية لتحديد الجرعات المناسبة لعلاج سرطان الثدي للمرضى.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة