اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

رئيس جامعة سوهاج يتفقد مزرعة الإنتاج الحيواني والدواجن

تفقد الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، اليوم السبت، مزارع الجامعة التابعة لكلية الزراعة بحي الكوثر، ويرافقه الدكتور خلف همام القائم بعمل عميد الكلية، الدكتور أحمد عبدالكريم رئيس قسم إنتاج الدواجن، والدكتور محمد يوسف عبدالفتاح رئيس قسم الإنتاج الحيواني، والدكتور محمد حسين المدير التنفيذي للمزرعة، والدكتور محمد حلمي مطاوع مشرف علمي بمزرعة المحاصيل، وعدد من الإداريين والعاملين بالمزرعة.
وأكد رئيس الجامعة، على أهمية الدور الإنتاجي، والبحثي، والعلمي، الذي تقوم به كلية الزراعة على مستوى كليات الجامعة، والتي يمتد دورها لخدمة المجتمع المحيط، والتي تعمل على تحقيق وتفعيل مفهوم الجامعة المنتجة بشكل سليم؛ بهدف زيادة موارد الجامعة المادية لتطوير العملية التعليمية، وتعزيز المحاور والبرامج التي يكون فيها عطاء للطالب والجامعة بشكل خاص وخدمة للمجتمع بشكل عام.
وخلال جولته، تابع رئيس الجامعة أعمال البدء في حفر بئر جوفي بمزرعة الكلية بالكوثر بالقطعة 93 لحل مشكلة الري، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت ما يقرب من 800 ألف جنيه، مضيفاً أنه تم التواصل مع المسئولين بمديريات الري والزراعة لحل مشكلة ندرة المياه، والتي كانت تؤثر بالسلب على إنتاج المزرعة، وبالأخص كونها أراضي صحراوية تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، حيث يتم بحفر هذا البئر لحماية المزرعة من التعرض للعطش في خلال السدة الشتوية من كل عام، وهي المشكلة التي كانت تسبب ضرراً كبيراً على أي محصول يتم زراعته.
وأوضح الدكتور خلف همام، أنه خلال الجولة تفقد رئيس الجامعة محصول الشعير، وذلك علي مساحة 18 فدانا، والذي يتم زراعته لأول مرة، ويروى بطريقة الرش، مضيفا أن رئيس الجامعة قد أشاد بأهمية المزرعة فيما تقدمه للمجتمع المحلي من محاصيل وخضر وفاكهة وإنتاج حيواني، إضافة إلى أهميتها في خدمة البحث العلمي لطلاب الكلية والكليات العملية الأخرى، موجها بضرورة زيادة القدرة الإنتاجية في مختلف قطاعات الكلية وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة بها بما يساهم في تعزيز قدراتها.
وأكد الدكتور أحمد عبدالكريم، أن رئيس الجامعة تفقد خلال جولته عنبر دجاج بياض والذي يحتوي على 600 دجاجة بياض، من سلالة اللوهمان البني لإنتاج بيض المائدة الأحمر، وعنبر للأمهات وذكور السمان لإنتاج بيض السمان المخصب والمعد للتفريخ بمعمل تفريخ المزرعة؛ لإنتاج كتاكيت السمان وتسمينها، من عمر يوم والبيع عند عمر الذبح بمنافذ الكلية بالجامعة، مضيفاً أنه يتم بيع أيضاً إنتاج البيض بمنفذ الكلية بالجامعة.
وذكر الدكتور محمد يوسف، أن الدكتور مصطفى عبدالخالق تفقد العمل بمزرعة الأغنام السوهاجي، مؤكدا أن جميع المنتجات مغذاة على أعلاف نباتية 100%، ويتم الكشف يوميا على اللحوم بيطريا؛ ًلضمان جودة المنتجات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.
جدير بالذكر، أنه خلال الجولة ناقش رئيس الجامعة مع العاملين الوضع الحالي للمزرعة، وطبيعة الإنتاج وتطلعاتهم للخطط المستقبلية لتطوير العمل، حتى يتم الاستفادة من المساحة الكلية، كما استمع إلى بعض المشاكل التي تواجه العاملين، ومناقشة الحلول وتقديم المقترحات حولها.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة