اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يبحث آليات التعاون المشترك مع رئيسة المجلس التنفيذي لليونسكو

 
استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، تامارا راستوفاك رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وتطوير المهارات التقنية والمهنية، وذلك بمقر الوزارة.
وأكد الوزير، حرص مصر على توثيق وتنمية الروابط مع منظمة اليونسكو في المجالات العلمية، والتربوية، والثقافية، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي تقوم به منظمة اليونسكو، من خلال مكتبها الإقليمي في القاهرة، الذي يأتي انعكاسًا لحجم وعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ومنظمة اليونسكو في كافة المجالات، وتنفيذ العديد من مشروعات التعاون.
ووجه عاشور، الدعوة لرئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو والوفد المرافق لها؛ لحضور فعاليات إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي لعام 2023.
وتناول اللقاء، استعراض عدد من مشروعات التعاون في مجالات إعداد ميثاق وطني للاستخدام الأخلاقي لتقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في مصر، واستخدام وسائل الإعلام المختلفة؛ لتعزيز المساواة بين الجنسين، وإبراز دور الشخصيات التي لها إسهامات فاعلة بالمجتمع.
وبحث الجانبان، إمكانية زيادة عدد الكراسي المخصصة للجامعات المصرية ضمن شبكة اليونسكو للكراسي العلمية، ومناقشة دور التعليم في تعزيز العمل المُناخي، ونشر الوعي المجتمعي بتداعيات تغير المُناخ، من خلال برنامج عمل اليونسكو “التعليم من أجل التنمية المُستدامة”، وتنظيم عدد من ورش العمل، والمؤتمرات المشتركة؛ لإنتاج المعرفة ومشاركتها، وتقديم الإرشاد والسياسات الداعمة في هذا المجال.
وأكد عاشور، اهتمام الوزارة بتدويل التعليم العالي، باعتباره أحد أعمدة الخُطة الإستراتيجية للوزارة؛ للوصول بجودة التعليم العالي إلى المستويات العالمية، من خلال إنشاء المزيد من أفرع الجامعات الدولية في مصر، تحقيقًا لرؤية مصر 2030.
ومن جانبها، أشادت رئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، بالطفرة التي تشهدها مؤسسات التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، والارتقاء بالثقافة والمجتمع المصري، مشيرة إلى دور مصر المحوري في المنطقة العربية وخبراتها في مجالات العلوم والتربية والثقافة.
وأكدت حرصها على تعزيز أطر التعاون الثنائي الراسخة مع مصر في المشروعات ذات الاهتمام المشترك، والمجالات ذات الأولوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر لشعوب المنطقة.
وأشارت إلى إمكانية استفادة مصر من مُبادرة اليونسكو “Campus Africa” التي تهدف إلى إقامة بنية تحتية مُتطورة في مجال البحث العلمي.
وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان، ضرورة الاهتمام بجودة التعليم، وتعزيز دور اليونسكو في مجال ثقافة الحوار، ونشر ثقافة التسامح، فضلاً عن ترسيخ مبادئ الأخلاقيات، ومسئولية الإعلام والصحافة في نشر الأخبار.
وشهد الاجتماع، نوريا سانز المدير بالإنابة لمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم، والمستشار وائل عبدالوهاب مدير شئون اليونسكو بوزارة الخارجية، داميانو جيامباولي مساعد مدير المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، ومحمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، وغادة بسيوني أستاذ بكلية الهندسة جامعة عين شمس ومدير وحدة رفع كفاءة الطاقة بالمجلس الأعلى للجامعات.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة