اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي: استمعنا للجميع لإعداد الاستراتيجية الوطنية.. وتعتبر بداية لحوار مجتمعي جاد

 
قال الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إن الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي، قائمة على التعاون مع كل الوزارات المختلفة، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا كبيرا بين مختلف الجهات بشأن هذه الاسترايجية وخروجها للنور للاستفادة منها.
وأضاف عاشور، خلال حفل إطلاق الاستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تعمل على تحقيق الرؤية المصرية 2030، وجودة التعليم والبحث العلمي ودفع عجلة الاقتصاد المصري، والاهتمام باقتصاد المعرفة وريادة الأعمال.
ولفت إلى أهمية اهتمام المجتمع بإعداد الاستراتيجية الوطنية للوزارة، لافتا إلى أن لجنة الحكومات كان عليها دور كبير في إصدار الاستراتيجية بمختلف التعليم الجامعي المتنوع سواء الحكومي أو الأهلي أو الخاص أو التكنولوجي، مشددا على أن الوزارة كانت حريصة على مشاركة المجتمع المدني والسياسي في إعداد الاسترايجية الوطنية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى دور الأحزاب السياسية والصالونات الثقافية والاستماع إلى جميع الآراء المختلفة، بالإضافة إلى الطلاب.
وأشار إلى أن فعاليات الاسترايتجية الوطنية اليوم تشهد 5 ورش عمل، للاستماع إلى مختلف الرؤى بشأنها، لافتا إلى أن الوزارة تعمل على تحقيق رؤية مصر 2030.
وأكد أن رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقوم على أساس النظر في الخطة الشاملة للدولة 2023، التي تهدف إلى تحقيق رؤية شاملة لمصر في مجالات التنمية المستدامة ومجالات النمو الاقتصادي المتنوعة بهدف تعظيم دور المؤسسات الوزارة المتنوعة في تحقيق الدور الفاعل لدعم التنمية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية العمرانية والبيئة، من خلال أهداف التنمية المستدامة ومفاهيم الجيل الرابع من الجامعات والأنشطة الاقتصادية لأقاليم مصر، ويمكن تطوير المبادئ السبعة التي نصل من خلالها إلى الجيل الرابع من الجامعات وبالتالي تحقيق رؤية مصر 2030.
وتابع: وبدأ تطور العملية التعليمية من تعليم الجيل الأول إلى الجيل الثاني، حيث تم إدخال البحث العلمي، إلى جانب التعليم ثم إلى الجيل الثالث عندما بدأ التعليم والبحث في التعامل مع السوق، وحددت هذه الرؤية 7 مبادئ تساعد على المضي قدما من الجيل الثالث إلى الجيل الرابع حيث يلبي التعليم والبحث العلمي والربط بالسوق عملية الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر في 2030، وتحقيق التنمية الشاملة وتلبية احتياجات السوق العالمية محليا ودوليا من خلال تنمية اقتصادية وبيئية اجتماعية.
وأوضح أن إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، جاء كبداية لحوار مُجتمعي جاد لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر بما يتجاوب مع مُتطلبات استراتيجية التنمية المُستدامة للدولة، ومعطيات الثورات الصناعية في العالم.
ولفت إلى أن الاستراتيجية ترتكز على 7 محاور رئيسية هي: التكامل، التخصصات المتداخلة، الاتصال، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، والريادة والإبداع، مؤكدًا أن الرؤية ترتكز على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والبيئية، تحقيقًا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة