اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

انطلاق فعاليات الأسبوع البيئي الـ15 بجامعة جنوب الوادي

 
دشن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، والدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي، اليوم الأحد، فعاليات الاسبوع البيئي الـ15، الذي ينظمه قطاع شئون البيئة وخدمة المجتمع بالجامعة في الفترة من 11 إلى 16 مارس الجاري، وذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الجامعة بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس.
وأكد محافظ قنا، أن حماية البيئة مسئولية مجتمعية فالمستقبل مرهون بمدى قدرتنا على الحفاظ على بيئتنا نظيفة وآمنة، ولذلك فحماية البيئة تأتي على رأس أولويات الدولة للحد من التلوث والحفاظ على الثروات والموارد الطبيعية وتنميتها للأجيال القادمة، موجها التحية لجامعة جنوب الوادي لدورها في تنمية الوعي البيئي من خلال مختلف الفعاليات التي تقوم بتنظيمها بمشاركة الطلاب.
وأضاف الداودي، أن الدولة تبذل جهود حثيثة لتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين، ففي مارس 2021، وقعت مصر اتفاقية لبدء دراسات إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، وذلك اتصالًا بالتوجه العالمي للحد من انبعاثات الكربون، وتخفيف آثار تغير المناخ تلاها اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 في نوفمبر من نفس العام؛ بهدف التصدي بفاعلية لآثار وتداعيات تغير المناخ، كما أطلق الرئيس مبادرة “زراعة 100 مليون شجرة “؛ لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، والحفاظ على جودة ونقاء الهواء.
وتابع الداودي، “كذلك إطلاق البرنامج الوطني للاستثمار في مشروعات المياه والطاقة والغذاء “نوفي”، فضلا عن تنظيم مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 27 في نوفمبر من العام الماضي، وذلك بمشاركة وحضور أكثر من 100 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات، ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء”.
من جانبه أكد رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور يوسف غرباوى، أن الجامعة حريصة على تنظيم الأسبوع البيئي بصفة دورية، تماشيا مع السياسة العامة للدولة نحو الحفاظ على البيئة والمجتمع، وذلك من خلال نشر الوعي المجتمعي والتحديات المحلية والإقليمية والدولية، وتنمية الوعي لدى طلاب ومنتسبي الجامعة في الحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع المحيط، مشيرا إلى أن الأسبوع البيئي يهدف إلى دعم دور الجامعة في توظيف طاقات الطلاب في مجال العمل التطوعي لخدمة المجتمع والبيئة، وتنمية الوعي البيئي لديهم وتنمية روح التعاون والتكامل بينهم ومع المجتمع المدني.
كما استعرض غرباوي، جهود وخدمات الجامعة في مجال خدمة المجتمع، وهو ما ساهم في حصولها على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية في هذا المجال من خلال تسيير القوافل الطبية، وتنظيم الندوات التوعوية المتنوعة، وتقديم المساعدات المختلفة.
وأضاف غرباوي، أن الدولة تقوم بعملية تنمية شاملة من خلال مبادرة حياة كريمة؛ بهدف تنمية قرى الريف المصري، وتوفير الخدمات بها، فضلا عن الدعم اللامحدود الذي تقدمه الدولة لطلاب الجامعة.
وحث غرباوي، الطلاب على ضرورة الوعي بالأحداث المحيطة، وإدراك خطورة حروب الجيل الرابع التي تسعى إلى هدم الدول من خلال استهداف الشباب، داعيا إياهم بضرورة الوقوف خلف قيادتنا السياسية ودعم جهود مؤسسات الدولة المختلفة لمواجهة الأخطار المحيطة بنا، لافتا إلى أن فعاليات الأسبوع البيئى الـ15 تشمل “زراعة 2300 شجرة، ندوات، معارض متنوعة، زيارات ورحلات، سوق خيري، قوافل طبية، حملات تبرع بالدم، مارثون رياضي”.
ووجه رئيس الجامعة الطلاب بأهمية المشاركة المجتمعية، وأن يكون لكل طالب دور يسعى لتأديته وأن يترك بصمة له في خدمة المجتمع ليكون جزء أساسي في مستقبل مصر وتحقيق خطتها الاستراتيجية نحو مستقبل أفضل، مناشدا إياهم بأهمية نقل الوعي البيئي إلى المجتمع الخارجي والمكان الذي يعيشون فيه.
وخلال الاحتفالية، تم عرض فيلما تسجيليا حول تاريخ تنظيم الجامعة للأسبوع البيئي، والفعاليات المختلفة التي يتم تنفيذها خلال هذا الأسبوع، وعقب ذلك قام رئيس جامعة جنوب الوادي، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، بتسليم عدد من الدروع التذكارية لممثلي المؤسسات الداعمة لتنظيم الأسبوع البيئي تقديرا لجهودهم المبذولة، كما قدم رئيس جامعة جنوب الوادي درع الجامعة لمحافظ قنا.
وعلى هامش الأسبوع البيئي، قام محافظ قنا ورئيس جامعة جنوب الوادي بافتتاح معرض الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة، والذي ضم عددا من المنتجات المتنوعة، ومعرض إبداعات طلاب جامعة جنوب الوادي والذي ضم عددا من اللوحات الفنية والمنحوتات الفرعونية.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة