اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي تناقش خطوات المرحلتين الثانية والثالثة لإنتاج لقاح كورونا المصري Egyvax

• إنتاج لقاح يوازي المنتجات العالمية والخروج بمنتج وطني يسهم في القضاء على فيروس كوروناناقش الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور حسام فهمي مقرر اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، والدكتور حسام عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية؛ خُطوات استكمال تصنيع اللقاح المصري المُضاد لفيروس كورونا، والخُطوات القادمة؛ لاستكمال إنتاج اللقاح بمرحلتيه الثانية والثالثة.
وأكد وزير التعليم العالي التعاون بين المراكز البحثية المصرية في وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة وإحدى الشركات الخاصة في مجال التصنيع، موضحا أنه يعُد مثالًا للتعاون بين الجهات البحثية والقطاع الخاص.
وأشار إلى أن تصنيع اللقاح المصري المضاد لفيروس كورونا، يأتي ضمن توجيهات القيادة السياسية، باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بالمُساهمة في حماية المواطنين من جائحة كورونا، مؤكدًا أهمية هذا المشروع في أن تصبح مصر ضمن الدول المُنتجة للقاحات، بما يخدم الشعب المصري، والعربي، والإفريقي.
وأكد استعداد الوزارة لتقديم سبل الدعم والمساعدة لإنتاج لقاح يوازي المنتجات العالمية، والخروج بمنتج وطني يُسهم في القضاء على فيروس كورونا.
من جانبه، أكد الدكتور حسام فهمي، أهمية هذا اللقاء في بحث بعض الموضوعات المهمة لمواجهة أي تحديات تواجه إنتاج اللقاح.
فيما أشار حسام عبدالغفار إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وإحدى الشركات الخاصة للأدوية؛ لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد “Egyvax” المُضاد لفيروس كورونا المستجد، وكذلك إجراء الأبحاث اللازمة للتأكد من أمان وفاعلية اللقاح.
حضر اللقاء الدكتور محمد سعد مدير معهد أبحاث اللقاحات والأمصال البيطرية، الدكتور ليلي جاد الله مدير بحوث التطوير بشركة خاصة، الدكتور وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي، الدكتور حسين فتحي باحث بشركة خاصة.
في سياق قريب، أعلنت جامعة القاهرة للعاملين بها سرعة التوجه إلى الإدارات التابعين لها لاستلام بطاقات التأمين الصحي للاستفادة من الخدمات المتميزة التي يقدمها النظام التأميني، علمًا أن الجامعة تتكفل بسداد الاشتراكات سواء من الموازنة أو من صندوق تحسين أحوال العاملين دون أي خصم إضافي من مرتبات العاملين بالجامعة.
كما أعلنت الجامعة أنها ستتحمل من خلال صندوق العلاج الطبي بالجامعة تغطية أي جوانب لا يغطيها التأمين، كما تتحمل أية متطلبات زائدة بعد استنفاد الحد التأميني من صندوق الرعاية الصحية التابع لوزارة التعليم العالي.
ويستفيد العاملون بجامعة القاهرة من مميزات الصندوق وهي تغطیة كاملة للكشف بعیادات الأطباء والاستشاریین والعیادات الخارجیة (بما فيها مستشفى قصر العيني الفرنساوي)، جمیع الإشاعات التشخیصیة والتحالیل الطبیة والفحوص المعملیة تغطیة كاملة، جلسات العلاج الطبیعى بالمراكز المعتمدة، دخول المستشفيات الكبرى فى كافة المحافظات العلاج (بما فيها مستشفى قصر العيني الفرنساوي) وإجراء كل الفحوصات والإقامة بالدرجة الأولى الممتازة (غرفة مفردة) وإجراء العملیات الجراحیة شاملة أتعاب الاستشاریین وأطباء التخدیر والمساعدین والأدویة والمستلزمات الطبیة والمستھلكات الطبیة وأتعاب التمریض ومصاریف الإقامة بالمستشفى لمریض مقیم، المناظیر التشخیصیة والجراحیة، العلاج باللیزر الجراحي.
كما يستفيدون أيضا، حالات الرعایة النھاریة، سيارات الإسعاف للطوارىء والنقل للمستشفى فقط أو أى جھة علاجیة أخرى مجانًا، صرف الأدوية من فروع الصيدليات المتعاقدة والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، صرف الأدوية المزمنة والحادة من صيدليات التعاقد، نطاق التغطیة داخل مصر بكل المحافظات للمراكز الطبیة والمعامل والصیدلیات والمستشفیات الكبرى، تغطي الشبكة الطبیة لمصر للتأمین معظم المستشفیات والمراكز الكبرى فى مصر إلا أن الخدمات الطبیة المؤداه خارج تلك الشبكة فيكون للعضو الحق فى استرداد 70‎%‎ من القیمة بما لا یزید عن أسعار مستشفى الإيطالي طبقًا لبنود التعاقد المبرمة، يشمل هذا النظام جميع العاملين الذين لا يزالون في الخدمة، أما المعاشات والأسر فمستمرون على نظام صندوق العلاج التابع للجامعة.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة