اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي: ارتفاع عدد الأبحاث العلمية من 11 ألفا إلى 44.5 ألف بحث حاليا

 
قال ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشئون البحث العلمي، إن عدد الأبحاث العلمية التي تصدر في الدولة عام 2011 كان 11 ألف بحث.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” على قناة “dmc”، اليوم الاثنين، أن عدد الأبحاث العلمية ارتفع في 2022 إلى 44 ألفا و475 بحثا.
وأوضح أن مصر كانت في الترتيب الـ40 عالميا، وأصبحت حاليا في الترتيب الـ24، لافتا إلى أنّ هذا الأمر يعكس الزيادة الكمية، بجانب الزيادة الكيفية فيما يخص جودة الأبحاث.
ولفت إلى أنه في عام 2011 كانت الدولة تقل عن المتوسط العالمي بنسبة 18% في الاستشهاد بالأبحاث العلمية، لكن النسبة حاليا ارتفعت عن المتوسط العالمي بـ51%.
ونوه بأن هذا الأمر يؤكد أن الدولة تشارك وتساهم في نهضة البحث العلمي ليس فقط على الصعيد الإفريقي لكن أيضا على المستوى العالمي، في ظل زيادة معدلات الاستشهاد.
وأشار إلى زيادة كبيرة في التعاون الدولي بمجال البحث العلمي، موضحا أن 41% من الأبحاث في 2011 كانت من خلال التعاون الدولي في حين ارتفعت النسبة حاليا إلى 58.5%.
وأكّد أن كل هذه المؤشرات هي ترجمة للجهود التي بُذلت في هذا المجال وهو ما تحسُّن قطاع البحث العلمي في مصر.
وكان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلن أن المراكز والهيئات البحثية شهدت تقدماً ملحوظاً فى مجال النشر الدولى، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن هيئة سيماجو (SCImago) لعام 2022.
وأفاد الوزير بحصول مصر على المرتبة 24 عالمياً من بين 233 دولة بعدد 44219 بحثاً دوليًا، و388 لمعامل h- index، وبلغ عدد الاستشهادات 42493 استشهادًا، موضحاً تقدم مصر مركزين مقارنة بعام 2021 والذى احتلت فيه المرتبة 26 عالمياً، في حين بلغ إنتاج مصر 1.13% من إجمالي الناتج العالمي من المنشورات الدولية.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة