اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

من مشكلات التعليم الفني فى مصر ( المعلم )

صورة للمقالات

كتب  .. محمد مصطفى عبدالغنى ( معلم أول أ .. المواد الفنية الميكانيكية )

 

 

المعلم هو العمود الفقرى فى العملية التعليمية فبدونه لا تتم عملية التعليم و التعلم داخل المنظومة التعليمية . و يواجه معلم التعليم الصناعى الكثير من العقوبات التى تحيل بينه و بين تحقيق أهدافه و أهداف العملية التعليمية المرجوة ..

و من أهم المعوقات و المشكلات التى تواجه معلم التعليم الفنى عامة و الصناعى بصفة خاصة

1.. قلة الوسائل التعليمية التى تساعد المعلم على إبراز مهاراته فى الشرح والتفصيل و الإيضاح

2.. سوء حالة الأبنية والفصول والورش بالمدارس الصناعية خاصة التى تقع بعيداً عن المدن .

3.. عدم وجود المعامل التخصصية لتسهيل توصيل المعلومة للطالب نظرياً و عملياً . و أن وجدت هذه المعامل فأن المسئول عنها يتعامل معها بحرص شديد لأنها عهدة شخصية .

4.. عدم ربط المناهج الفنية بتطورات السوق و أحتياجاته حيث أن أغلب المناهج القديمة لم يتم تطويرها و يؤثر ذلك على الحالة النفسية لبعض المعلمين حيث يقوموا بتدريس مواد و مناهج غير راضيين عنها لعدم جديتها و نفعها لسوق العمل المحلى و الخارجى .

5.. يفتقد بعض المعلمون الدافع للتثقيف و التدريب المهنى لعدم وجود التوجيه اللازم له لهذا الاتجاه و بالتالى غالبيتهم يجهلون تماماً رسالتهم التعليمية .

6.. معلمي المواد الثقافية أصبحوا ينظرون إلى مدارس التعليم الفنى بأنها منتجع للراحة و الاستجمام مما ساهم فى أنخفاض طلاب المدارس الصناعية للقراءة و الكتابة .

7.. أنخفاض مستوى المتابعة الفنية للتعليم الصناعى و هذا راجع من وجهة نظر القائمين عليه بأعتباره مرحلة تعليمية منتهية . إما لنظرتهم المتدنية لهذا النوع من التعليم و طلابه و معلميه .

8.. أنخفاض دخل المعلمون و رواتبهم مما أدي إلى أهتمامهم بالدروس الخصوصية و المجموعات المدرسية ( بالنسبة لمدرسي المواد النظرية ) . و مشروعات رأس المال ( لمدرسي المواد العملية ) أو اللجوء إلى أمتهان مهن أخري خارجية للمدرسين الذين لا يمكنهم إعطاء دروس أو مجموعات .. مما أدى إلى عدم الاهتمام بالمنهج أو بالناحية التدريسية للطالب .

9.. التدريب غير الكافى للمعلمين على المناهج الحديثة و المتطورة . و الذى يجب أن يكون تحت إشراف الجهات العليا الخاصة بالتعليم مباشرة ( مديريات التربية و التعليم أو الوزارة نفسها ) و إلزام المعلم بحضور دورات تدريبية ( حسب تخصصه ) و الربط بين ذلك و تقرير الكفاءة السنوى و المرتبط بالجانب المادى للمعلم .

10.. عدم وجود مواصفات قياسية لأختيار المعلم و تأهيله تربوياً و مهنياً .

11.. عدم أستخدام التقويم الدورى لمخرجات التعليم و الذى عن طريقه يتم تحفيز المعلمين الذين أجتازوا عملية التقويم و حققوا النتائج المرجوة و على العكس يتم محاسبة الذين قصروا فى أداء مهامهم .

12.. عدم تمييز المعلم مثل باقى أقرانه من أصحاب الوظائف الأخرى على الرغم من أنه هو من قام التدريس لهولاء الشخصيات أصحاب الوظائف المرموقة .و ليكن هذا التمييز فى صورة ….

  • الإعفاء من رسوم المواصلات العامة أو نصفها أسوة بالشرطة و القوات المسلحة .

  • إعفاء الطفل الأول و الثاني من أبناء المعلمين من المصروفات الدراسية أو نصفها في المدارس الحكومية .

إظهار المزيد

محمد مصطفي

معلم أول أ .. المواد الفنية الميكانيكية ، مدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة