اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

التعليم توقع بروتوكول تعاون لمنح 20 ألف من المعلمين والإداريين رخصة (ICDL)

3

كتب / عبدالله العزازي

وقع الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الاثنين 2016/3/21 بروتوكول تعاون مشترك مع السيد جميل عزوز المدير العام لمؤسسة  “إنتراناشونال كمبيوتر درايفنج لايسنز العربية” بشأن  تجديد شراكتهما الاستراتيجية القائمة على تبني المعيار الدولي لشهادة “الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL) كوسيلة للاختبار والمصادقة على مهارات تقنية المعلومات لكوادر الوزارة التعليمية والإدارية.

ويهدف هذا البروتوكول إلى دعم وتمكين كوادر الوزارة بمهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المطلوبة في الصف ومكان العمل، تماشيًا مع أهداف الحكومة المصرية في مواكبة التطور التكنولوجي، ومشاريع التعليم الذكي والحكومة الذكية.

نص البروتوكول على  أن توفر مؤسسة “إنتراناشونال كمبيوتر درايفنج ليسنز العربية” برنامج شهادة(ICDL) المعيار الدولي للمهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والمعتمد من قبل المجلس الأعلى للجامعات بأحدث إصداراته، وبهيكلية جديدة تتضمن المهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مهارات أخرى تتواكب مع المتطلبات التقنية العصرية التى تحتاجها الوزارة لتطوير كوادرها التعليمية، وأن تعمل المؤسسة على تطوير مقرر خاص بالمعلمين يمكنهم من توظيف التكنولوجيا في الصف الدراسي تحت مسمى (ICDL ICT For Educators) وستقدمه للوزارة حال انتهاء العمل منه؛ للتقييم واتخاذ القرار حول اعتماده من عدمه ضمن الخيارات المتاحة لمعلميها.

كما نص على دراسة الوزارة إمكانية تطبيق المهارات الجديدة المقدمة من قبل المؤسسة كبديل للمهارات المكتبية المطلوبة حاليًا من المعلمين كشرط للتعيين والترقي بعد تقييم تلك المقررات من قبل كل من “الأكاديمية المهنية للمعلمين”، و”الإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات”.

كما تلتزم المؤسسة بتأمين منحة لعدد(20) ألفًا من كوادر الوزارة للتسجيل فى شهادة (ICDL).

كما نص على أن تنفذ الوزارة المنحة المقدمة لها من المؤسسة حصريًّا عبر مراكزها الداخلية المعتمدة من قبل المؤسسة وهي “مراكز التطوير التكنولوجي” بحيث لا يتم إجراء أية اختبارات على (ICDL) خارج هذه المراكز، وتدعم المؤسسة الوزارة باعتماد عدد (50) مركزً من مركزها، بعد استيفائها للمعايير الدولية المطلوبة من الأجهزة والبرمجيات والكوادر التدريبية والمرافق.

و توفر المؤسسة للوزارة نظاما آليًّا مركزيًّا مجانيًّا يعينها على إدارة وتوزيع مخزونها من المواد  (كتب التدريب الرقمية وبطاقات المهارات والاختبارات والاختبارات التجريبية) على مراكزها المعتمدة، كما سيمِكن النظام الوزارة من التحكم بعملية حجز جلسات الاختبار من قبل مراكزها المعتمدة وجدولة نشاطات المراقبة على هذه الجلسات من قبل مراقبي الجودة التابعين لها، مع التأكد من استمرارية التغيير الدوري للمراقبين، وعدم تعيين نفس المراقب لنفس المركز تباعًا، وسيكون للمؤسسة قابلية الوصول لذات النظام وبياناته، كما ستدعم المؤسسة تحديث النظام طوال مدة التعاون بين الطرفين.

و تقوم المؤسسة بتدريب وتأهيل عدد مدرب واحد عن كل مركز معتمد عبر ورشتين  لـتدريب المدربين وتأهيل المدرب المحترف، بحد أقصى مدة الورشة (5) أيام متواصلة، وتتكفل الوزارة باستضافة الورش بواقع (25) مرشحًا في كل ورشة بحد أقصى، وترشح مدربين حسب متطلبات المؤسسة .

وتلتزم الوزارة ترشيح مدربين مؤهلين ذوى خبرة وحاصلين على شهادة (ICDL) وفق الهيكلية والمقررات الجديدة، بحيث يكونون تابعين لمراكز الوزارة بعد اجتيازهم للاختبارات في أحد المراكز المعتمدة.

  أما بالنسبة لتطبيق البرنامج على الطلاب فقد نص البروتوكول على أن  يعمل الطرفان على إطلاق مبادرة “مخيمات(ICDL) الصيفية” خلال العام 2016.

وأن يعمل الطرفان على جلب دعم من المؤسسات الخاصة لدعم ورعاية مبادرة “المخيمات الصيفية” لمحدودي الدخلمن طلاب المدارس الحكومية.

يذكر أن الوزارة كانت قد حصلت على 20ألف منحة (ICDL) أخرى هذا العام من خلال التعاون مع وزارة الاتصالات و نفس الشركة

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة