اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

ردا على نقيب المهندسين.. الأعلى للجامعات: يعنى إيه 4 سنين يا مينفعش! النقيب ممثل ولا يحضر اللجان

قال الدكتور محمد شعيرة، رئيس قطاع الدراسات الهندسية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن استحداث نظام الساعات المعتمدة بمرحلة البكالوريوس، والمطبق مؤخرًا بهندسة القاهرة والذي يتيح للطالب إمكانية التخرج خلال 4 سنوات دراسية؛ يأتي في إطار سياسة المجلس الجديدة بالتوجه نحو تطبيق النظام الجديد والتخلص من نظام الخمس سنوات.
وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج «المصري أفندي» مع الإعلامي محمد علي خير، المذاع عبر شاشة قناة «المحور» مساء الجمعة، أن النظام يمنح الطالب حق اختيار المقررات الدراسية داخل كل فصل دراسي، موضحا أن نظام الساعات المعتمدة يعتمد على قدرات الطالب التحصيلية؛ حيث يسمح للطالب المتفوق بدراسة عدد أكبر من الساعات مقارنة بنظرائه.
وذكر أن كليات الهندسة بجامعات الإسكندرية وعين شمس تطبق نظام الساعات المعتمدة منذ أربع سنوات، مضيفا أن الوزارة تستهدف تخفيض عدد الساعات الدراسية تدريجيا في محاولة لتطوير أساليب التعليم القديمة القائمة على الحفظ والتلقين، معقبا: «نحن نعود الطالب على البحث عن المعلومة؛ لأن العلم يتطور كل يوم، والطالب صاحب المعلومة لذلك نسمى التعليم الآن التعلم».
ورد على الانتقادات الموجهة مؤخرًا من المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين؛ بشأن غياب مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب على خلفية قرار قطاع الدراسات الهندسية؛ بتعديل اللائحة وتطبيق نظام الساعات المعتمدة على بعض الجامعات، قائلا: «إن المقارنة بين نظام وآخر لا يجوز، نقيب المهندسين عضوا رسميا وممثل باللجنة لكن مبيحضرش وبيبعت حد».
وأضاف أن نقيب المهندسين لم يتوجه إلى اللجنة بالسؤال عن سبب القرار، معقبا: «لم يسألنا من الأساس عملتوا ليه كدا، خرج وصرح قال يا أربع سنين يا مينفعش، يعنى إيه أربع سنين، إحنا بنقول الطالب المتميز هو من يستطيع أن ينهي متطلبات التخرج في 4 سنوات، وهولاء لا يتعدوا نسبة 5% على أعلى تقدير».

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة