اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الهلالي يبحث طلبات حملة تمرد على المناهج .. تعرف على تفاصيل اللقاء

وزير التربية والتعليم

كتب / عبدالله العزازي

استقبل اليوم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم أعضاء حملة تمرد على المناهج التعليمية والرافضين لطريقة صياغة المناهج وطولها و طريقة تقييم مستوى الطلاب .. وطلبات أخرى

2

الكثافة الطلابية

أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة لديها 20 مليون تلميذ، ودائما ولي الأمر هو الذى يكون مسئولا عن الطالب ويتحدث باسمه ويتداخل مع الوزارة في أى قضية، بما يعنى أننا نتعامل مع 62 مليون مواطنا، بما فيهم المعلمون وأولياء الأمور والطلاب

وأوضح “الهلالى” أنه فى التعليم الابتدائى لدينا 10.5 مليون تلميذ من الأول الابتدائى حتى السادس، ويلتحق لدينا سنوياً مليون و700 ألف بالصف الأول الابتدائى، مؤكداً أن الزيادة السكانية 2 مليون و 700 ألف، وبالتالى هناك مليون طالب فى الشارع.

وأكد الوزير أن هذه مشكلات متراكمة منذ سنوات، موضحاً أن الوزارة تبنى سنوياً 8 آلاف فصل، ويتم توفير 400 ألف مكان لو تم إضافتها إلى الـ”مليون و700 ألف” يتم التحاق 2 مليون و100 ألف، وبالتالى تحميل الطلاب الزائدين على الأعداد المطلوبة على الفصول، الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الكثافات الطلابية داخل الفصول، وأن الفصل وصل فى بعض الأماكن إلى 130 و140 فى الجيزة وبعض الأماكن الأخرى

المصريين بالخارج

أعلن سيادته خلال تطبيق نظام الترمين على الطلاب المصريين فى الخارج، بدءاً من العام المقبل

مواعيد الامتحانات وعدد المواد التي يمتحنها الطالب

بالنسبة لامتحانات الترم الثانى تم إصدار تعليمات بمراعاة مواعيد الأعياد الرسمية والإجازات.

بالنسبة لتخفيف المناهج

أعلن سمير الشرقاوى، مستشار مادة التاريخ بوزارة التعليم، تخفيف بعض الأجزاء بمناهج الدراسات الاجتماعية للنقل، بمناهج العام الحالى، موضحاً أنه تم تحديد أجزاء من منهج الصف الرابع الابتدائى وحتى الثالث الإعدادى.

وأكد مستشار العلوم، فى لقاء الوزير مع أولياء الأمور، حول شكوى المناهج ومبادرة حملة “مناهجكم باطلة”، تخفيف أجزاء أخرى فى المنهج

فيما رفض مستشار مادة الرياضيات تخفيف أجزاء لكون الموضوعات مرتبطة ببعضها.

وأكد الدكتور الهلالى الشربيى، وزير التربية والتعليم، وضع الأجزاء المحذوفة على موقع الوزارة السبت المقبل، وتعميم نشرة به إلى المديريات التعليمية للتعامل فى هذا الإطار.

بالنسبة لمشكلة الـ”ميد تيرم “

تم التطرق مع مستشارى المواد للجزء الذى اختبره الطلاب فى شهر فبراير، ويمثل 35% من المنهج وقال الدكتور الهلالي الشربيني عن هذا “مش هنخلى الزملاء المسئولين عن وضع أسئلة الامتحانات يضعوا منه أسئلة الترم الثانى، ولكن لن يتم إلغاؤه وعلى الطالب أن يقرأوه”.

وأوضح سيادته أن هذا الكلام يخص امتحانات النقل من المرحلة الابتدائية والأول والثانى الإعدادى، قائلا، “لا أتحدث عن شهادات عامة وهذا الكلام لا يتعلق بالشهادات العامة، ومعنديش ميد تيرم فيها ولا يعتد بها فى النتيجة”.

بالنسبة للكتاب المدرسي

شدد وزير التربية والتعليم على أنه هذا العام سيتم تحسين الكتاب المدرسى من حيث الطباعة، مشيراً إلى أن لجنة وطنية تدرس الفارق بين المناهج المصرية ومناهج دول أخرى، وكان الفارق فى طريقة العرض فقط، والتى تحتوى على مهارات متعددة، موضحا أنه فى العام الدراسى المقبل سيتم مراعاة إزالة الحشو والتكرار والموضوعات التى تبنى على الحفظ والتلقين، ولابد من تهدئة المناهج لتقارب مناهج الدول المتقدمة، موضحاً أنه سيتم تطبيق المناهج الجديدة فى العام الدراسى الجديد.

الأساليب وطرق التدريس والأنشطة

أكد وزير التربية والتعليم حرص الوزارة على تعليم الطلاب عن طريق الأنشطة، موضحاً أن المسرح سيقدم أنشطة تربى جوانب معينة فى شخصية الطفل وشرح المناهج.

وأكدت إحدى أولياء الأمور أن مشكلة أبنائهم فى مدارس البحر الأحمر تتمثل فى عدم وجود كتاب ولا مدرس حاسب آلى حتى الآن، بالرغم من أن المادة يخصص لها 10 درجات.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لا تطبع كتب كمبيوتر ولديها مبرر، فطبقا لتوجيه المادة، يتم تعليم المادة للطالب من خلال جهاز كمبيوتر، والمحتوى موجود على الموقع الرسمى للوزارة، وطبقاً لفلسفة المادة لا يتم طباعة المنهج، وهناك سى دى موجودة يستطيع ولى الأمر الحصول عليه، الأمر الذى رفضه أولياء الأمور مؤكدين ضرورة طباعة المنهج.

وأشار “الهلالى” إلى أنه بالنسبة للأنشطة التربوية تمثل 30% من الدراسة بالنسبة للطالب، حيث تقسم 70% مواد تربوية و30% أنشطة، ولكن الوزارة لا تصنع ذلك، موضحا أن الفصل وصل إلى 140 طالبا فكيف يتم تطبيق ذلك، ولكن على الورق نقول إن هناك 30% أنشطة، لافتا إلى أن التربية مفهومها عند علماء التربية تعنى التنمية.

المصروفات المدرسية

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه بالنسبة لتحصيل المصروفات الدراسية، سواء بالمدارس الرسمية أو الخاصة، تم إتاحة الفرصة لولى الأمر للدخول على موقع الوزارة بالرقم القومى لمعرفة المصروفات الدراسية، قائلا، “لو حد خد منك جنيه زيادة اكتب مذكرة وقدمها”، وذلك ردا على أولياء أمور حول تحصيل 4 آلاف من ولى أمر بإحدى المدارس الرسمية.

درجات أعمال السنة

وعرض أولياء أمور حملة مناهجكم باطلة، خلال لقائهم مع الدكتور الهلالى الشربينى، مشكلة أعمال السنة وتحكم المعلمين فيها

 

الدمج

عن مشكلة الدمج ومطالبة أولياء الأمور بتخفيف الامتحانات، فأشار وزير التعليم إلى أنه من حق الطالب، وسيتم التعميم على المديريات بتخفيف أسئلة الامتحانات بالنسبة للطلاب الدمج فى المدارس، وهذه تعليمات لا بد من إدراكها

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة