اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحاناتالتعليم العام

وزير التربية والتعليم: تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت.. ويؤكد عدم طباعة كتب المرحلة الثانوية.. ومصادر: عقد امتحانات الترم الأول إلكترونيا وورقيا لمن لم يحصل على الجهاز اللوحى

 

أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، استمرار توزيع أجهزة التابلت على طلاب الصف الأول الثانوى العام، موضحا أنه تم التعاقد لشراء أجهزة التابلت المطلوبة الدفعة الجديدة بالصف الأول الثانوى العام، حيث من المقرر أن يتم توزيع الجهاز اللوحى على الطلاب خلال الفترة المقبلة قبل نهاية عام 2023، مؤكدا أن الوزارة مستمرة أيضا فى عدم طباعة كتب المرحلة الثانوية من الأول حتى الثالث الثانوى لأن الجهاز اللوحى عليه محتوى رقمى كبير ومناهج المرحلة الثانوية حسب الصف الدراسى ومن ثم فطباعة الكتب المطبوعة متوقف تماماً وفق خطة الوزارة التى تبنتها منذ انطلاق قطار التطوير خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المحتوى الرقمى للمناهج والمقررات الدراسى يساعد الطلاب على التفكير الناقد والابتعاد عن الحفظ والتلقين، كما يساعد أيضا على تحقيق نواتج التعلم فى كل مرحلة وصف دراسى، ويتوافق تماما مع أهداف التقييم التى يتم تطبيقها فى المرحلة الثانوية، موضحا أن الأسئلة فى المرحلة الثانوية تقوم على خدمة التفكير والإبداع ومن ثم يجب أن يكون المحتوى متحرر ويكون هناك مساحة للطالب يستطيع أن يحصل من خلالها على حرية فى جمع المعلومات المرتبطة بالمنهج الدراسى.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إلى أن توزيع التابلت يتم من خلال تسليمه إلى المديريات التعليمية ثم الإدارات وأخيرا المدارس، ويتم تسليمه بعد سداد قيمة التأمين ثم يمنح الطالب الجهاز اللوحى بمشتملاته بعد عمل تحديث ودخوله على سيستم الوزارة والمحتوى الرقمى على الموقع الرسمى وبنك المعرفة وأيضا المنصات الرقمية، مؤكدا أن هناك عدد كبير من منصات المحتوى الرقمى متروكه للطالب حتى يستطيع أن يستفيد منها، مضيفا أن المحتوى الرقمى له دور كبير فى تغيير تفكير المتعلم من مجرد متلق للمعلومة إلى مشارك فى الحصول عليها.

فيما أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الأوراق المطلوبة لاستلام التابلت، تشمل صورة من شهادة ميلاد الطالب وصورة بطاقة ولى الأمر وإيصال تأمين التابلت الأصلى بعد سداد المبلغ التأمينى فى مكتب البريد وصورتين من الإيصال وإقرار تسليم التابلت من المدرسة بالإضافة إلى إقرار تسليم التابلت الذى يوقعه ولى الأمر.

كما حددت وزارة التربية والتعليم بعض الإجراءات لاستلام تابلت الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، حيث يشترط لحصول طلاب الأول الثانوى على جهاز التابلت دفع مبلغ للتأمين من خلال البريد المصرى بالرقم القومى للطالب، حيث يسدد ولى الأمر مبلغ 105 جنيهات فى أقرب مكتب بريدى، موضحة أنه بعد سداد المبلغ التأمينى وتسلم إيصال الدفع من مكتب البريد يتوجه الطالب وولى الأمر إلى المدرسة التابع لها ويوقع ولى الأمر إقرارا بتسلم جهاز التابلت.

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الفصلين الدراسيين للصفين الأول والثانى الثانوى العام ستعقد إلكترونيا بأسئلة اختيارية وجزء منها مقالى بأسئلة ورقية مثل العام السابق، على أن تعقد الاختبارات على مستوى المدرسة ويتم تصحيحها أيضا من خلال المدارس والإدارات.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة، أنه فى حالة تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت قبل موعد الاختبارات ستعقد إلكترونيا ومن لم يتسلم الموعد قبل الموعد المحدد لعقد الاختبارات ستعقد له الامتحانات بشكل ورقى على مستوى المدرسة، مشددة على أنه يتم تدريب المعلمين على وضع وصياغة مفردات الامتحانات بشكل دقيق وفق نظام التقييم الجديد الذى يستهدف قياس نواتج التعلم.

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة