اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

البيلي يفتح الأبواب المغلقة لمحذوفات المناهج وسر الحملة الممنهجة لتحريف المناهج

البيلي

كتب / أيمن البيلي

الهوانم …….. كلمة السر

حملة وهمية من صناعة الوزارة ………بطلها الهوانم

فقط ……..تخفيف احمال على البكوات الصغار …….حتى تستريح الهوانم بتوع الكبار

الاستجابة للهوانم بتوع المدارس الخاصة والتجريبية فى التخفيف عن البهوات الصغار اللى هيبقوا الباشوات الكبار بعد كده ….. اكيد له الاولوية عند معالى الوزير بتاع مشروع استثمار التعليم او خصخصة التعليم …. يبقى لازم تكون الهوانم ليها كلمة

………………………………………………………………………………………………

حملة تمرد على المناهج من صنع الوزارة بغرض أن تجد مبررًا لتفعل ما تشاء انطلاقا من مبدأ إرضاء أولياء الأمور، قائلا،” أنا متعجب من موقف وزير التربية والتعليم الذي أعلن استجابته لمطالب الحملة دون دراسة تلك المطالب واكتفى بالتعليق على مطلب حذف المناهج وحسب على الرغم من أن الحملة تنادي بالعديد من المطالب “.

تتبع الوزارة أسلوبا غريبا خلال تعاملها مع المواقف مؤخرا وهو ما اتضح عند حذف الفتوحات الإسلامية أو حذف اسم الدكتور البرادعى أو حذف أجزاء تخفيفا على التلاميذ.. الخ، من أسباب هى فى الحقيقة بعيدة كل البعد عن العلمية والموضوعية والمنطقية، وهو ما أعلنته أيضا بالرد على حذف اسم وصورة الدكتور البرادعى من منهج الصف الخامس الابتدائى متعللة بأنه طلب أولياء الأمور.

منذ متى واولياء الامور يتحدثون عن المناهج وصعوبتها ؟ ومنذ متى ثار اولياء الامور من اجل قضية غير قضية المصروفات فى المدارس الخاصة ؟ تعجبت كثيرا حين قرات عن احتجاج اولياء الامور على حجم المنهج الدراسى وتعجبت اكثر حين رايت السيد وزير التربية والتعليم يصرح تصريحات معناها انه سيستجيب الى طلب اولياء الامور بحذف اجزاء من المناهج للتخفيف عن التلاميذ والحقيقة ..

اننى لم اندهش من غضب اولياء الامور بحكم اسباب كثيرة اولها العاطفة والرغبة الشديدة فى نجاح ابنائهم تخفيفا لعب المصروفات المنفقة طوال العام من مصروفات مدرسية ودروس حصوصية وكتب خارجية ….

لكن المفزع حقا هو موقف وزير التربية والتعليم ورد فعله السريع جدا واستجابته الاكثر سرعة هذا جعلنى اطرح عدة اسئلة عن كيفية وضع المناهج ؟ وماهى المعايير العلمية التى اساسها يتم وضع المناهج الدراسية للمراحل التعليمية المختلفة ؟ وهل المناهج توضع بالكم ام بالكيف؟

وما حكاية اسلوب الحذف -المثير للاستغراب- الذى تتبعه وزارة التربية والتعليم هذه الايام لمواجهة اى حديث عن المناهج سواء فى مواجهة التطرف والافكار الارهابية والحديث عن حذف الفتوحات الاسلامية او حذف اسم الدكتور البرادعى او حذف اجزاء تخفيفا على التلاميذ …الخ

من اسباب هى فى الحقيقة بعيدة كل البعد عن العلمية والموضوعية والمنطقية لكن………..تذكرت ما اعلنته وزارة التربية والتعليم كمبرر للرد على حذف اسم وصورة الدكتور البرادعى من منهج الصف الخامس الابتدائى متعللة بانه طلب اولياء الامور ومن ثم ….

بدأ يساورنى شعور ان حركة اولياء الامور للمطالبة بحذف اجزاء من المناهج هى جزء من مبرر مصطنع لكى تفعل الوزارة ماتشاء كيفما تشاء وقتما تشاء تلبية لرغبة اولياء الامور انطلاقا من قاعدة ( ان الزبون دائما على حق ) وهذا هو منطق السوق والتجارة وليس منطق التربية والتعليم

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة