اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

الخشت: جامعة القاهرة ضمن أفضل 100 جامعة عالمية بتصنيف شنغهاي

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن تحقيق إنجاز جديد بالتصنيفات العالمية للتخصصات بالدخول ضمن أفضل 300-400 جامعة على مستوى العالم في التصنيف الصيني “ARWU” شنغهاي للموضوعات والتخصصات العلمية “GRAS” لعام 2023، وهو غير التصنيف العام لشنغهاي الذي تقدمت فيه القاهرة أيضاً مائة مركز.
وأشار الخشت، في تصريحات له، إلى تحقيق نسب تقدم كبيرة على مستوى العديد من التخصصات العلمية بالدخول ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، متصدرة الجامعات المصرية والعديد من الجامعات الإقليمية، تحت مظلة منظومة الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وأضاف أن ترتيب جامعة القاهرة طبقا للمعايير المحددة التي يستخدمها المصنف الصيني “شنغهاي” في تصنيف الموضوعات والتخصصات العلمية أصبح فى الفئة من “301 إلى 400” عالميا بتقدم 20% عن السنوات السابقة، مشيرا إلى أنه بذلك تصبح جامعة القاهرة ضمن أول 1.1% من الجامعات العالمية الراقية والأولى بمصر لعام 2023، متقدمة عن أقرب جامعة مصرية لها بحوالي 300 مركز، حيث تقع أقرب الجامعات المصرية في الفئة “601-700″، بينما جامعة القاهرة في الفئة “301 إلى 400” من بين 300 ألف جامعة على مستوى العالم.
ولفت إلى نجاح جامعة القاهرة في التقدم العام تبعه أيضا تقدم كبير على مستوى التخصصات العلمية، حيث جاء عدد من التخصصات ضمن أفضل 100 تخصص في العالم وهي: علوم وتكنولوجيا الأغذية والعلوم الزراعية وجاءت في المرتبة 51-75 عالميا والأولى مصريا، والصيدلة وعلوم الأدوية وجاءت في المرتبة 76-100 عالميا والأولى مصريا.
وأكد أن جامعة القاهرة تصدرت الجامعات المصرية عام 2023 في المجموع العام لـ13 تخصصا متنوعا، بالإضافة إلى 4 قطاعات علمية رئيسية.
وأشار إلى أن هناك عددا من التخصصات جاءت ضمن أفضل 150 على مستوى العالم وهي تخصصات: علوم الرياضيات والعلوم البيطرية وجاءت في الفئة من 101-150 عالميا والأولى مصريا، فيما جاءت أدوات العلوم والتكنولوجيا في الفئة من 151-200 على مستوى العالم والأولى مصريا، مشيرا إلى أن عددا من التخصصات جاءت ضمن أفضل 300 على مستوى العالم، وهي الصحة العامة، وطب الأسنان وعلوم الفم، بالإضافة إلى الهندسة الطبية الحيوية والتي جاءت متفردة الظهور بين الجامعات المصرية.
وأوضح أن جامعة القاهرة ظهرت ضمن أفضل 400 جامعة على مستوى العالم في عدد من التخصصات وهي: الطب والتكنولوجيا الطبية في الفئة من 301-400 عالميا والأولى مصريا، كما جاءت في تخصصات التكنولوجيا الحيوية والكيمياء ضمن أفضل 500 جامعة عالميا والفئة الأولى محلياً.
وشدد على أن التقدم الذي أحرزته الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات سواء العامة أو للتخصصات، يعكس حجم التطوير الأكاديمي في جامعة القاهرة في ضوء سياسات جامعات الجيل الرابع التي تنتهجها الجامعة ومنظومة الخطة الاستراتيجية للتعليم العالي، وهو نتاج جهود متصلة في دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة وتنمية المعايير المطلوبة لها.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة