اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي: خطة تنفيذية لإنشاء فرع للكلية الملكية بالعاصمة الإدارية الجديدة

– الدكتور أيمن عاشور يبحث أوجه التعاون مع رئيس الكلية الملكية للجراجين في أدنبرةفتح باب التقديم للانضمام لبرنامج ماجستير إدارة التعليم الدولي المشترك بين جامعتي حلوان ولودفيسبرج للتربية بألمانيا يناير المقبل
التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، بالدكتور روان باركس رئيس الكلية الملكية للجراجين في أدنبرة؛ لمُناقشة أطر وأوجه التعاون بين الوزارة والكلية الملكية، بمقر الكلية الملكية بأدنبرة.
واتفق الجانبان على وضع خطة تنفيذية لإنشاء فرع للكلية الملكية بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لتكون إضافة قوية لأفرع الجامعات الدولية المرموقة التي تتواجد في العاصمة الإدارية الجديدة.
وأكد عاشور، عمق العلاقات المصرية والبريطانية بمختلف المجالات، لاسيما في المجالات العلمية والثقافية والتعليمية، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بتطوير قطاع التعليم بمختلف مراحله، فضلًا عن الارتقاء بالقطاع الطبي، وذلك من خلال السعي لإقامة علاقات الشراكة مع المؤسسات العالمية رفيعة المستوى بما فيها المؤسسات البريطانية، وذلك في إطار تحقيق خطة واستراتيجية الوزارة للنهوض بالتعليم الطبي في مصر.
وأشار الدكتور أيمن عاشور، إلى التعاون المُثمر بين الجامعات المصرية مع الكلية الملكية البريطانية، حيث تم اعتماد كلية طب الأسنان في 5 جامعات خاصة مصرية، وكذلك التقديم على مشروع مشترك لتطوير التعليم الطبي.
ومن جانبه، أشاد وفد الكلية الملكية للجراحين في أدنبرة بما تشهده مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من تطور كبير، مؤكدين أن التعاون العلمي المشترك مع الجامعات المصرية يعكس عُمق العلاقات المصرية البريطانية ويشجع التعاون الثنائي مع مصر من خلال تعزيز التعاون العلمي وتبادل الخبرات.
من جانبه، وجه روان باركس الشكر لوزارة التعليم العالي لحرصها على دعم التعاون بين الكلية الملكية والجامعات المصرية، مُثنيًا على دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كإحدى أهم المؤسسات التي تعمل على بناء الشخصية العلمية والأكاديمية، ونشر التعليم، والارتقاء بمستوى هيئات التدريس، وتطوير السياسة التعليمية، والاهتمام بتوفير التدريب لجميع الأطباء المُنتسبين للوزارة بمستشفياتها الجامعية.
وأشار رئيس الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة، إلى أن كلية الجراحين الملكية بأدنبرة تشمل 7 تخصصات، وهي كلية جراحة الأسنان، كلية مدربي الجراحة، كلية مدربي الأسنان، كلية رعاية ما قبل الجراحة، كلية رعاية ما قبل المستشفى، كلية الرعاية الصحية عن بُعد والريفية والإنسانية، كلية الطب الرياضي والتمارين الرياضية.
في سياق متصل، أعلنت جامعة حلوان، عن فتح باب التقدم للدفعة الـ14 لبرنامج ماجستير إدارة التعليم الدولي “INEMA”، والذي تمنحه جامعتي حلوان بمصر ولودفيسبرج للتربية بألمانيا.
ويستهدف البرنامج العاملين بوزارات التعليم قبل الجامعي والجامعي والمنظمات غير الحكومية، خاصة هؤلاء الذين يشغلون أو الراغبون في شغل مناصب قيادية في نظام التعليم وأولئك الذين يهدفون إلى شغل مناصب قيادية رسمية وغير رسمية في جميع أنحاء العالم.
وتضم الفئات المستهدفة القيادات الحالية والمحتملة في أنظمة التعليم؛ بهدف تطوير وتنفيذ أفكار للمستقبل وإصلاح الهياكل الإدارية في المدارس والجامعات، كما أن المنظمات الحكومية الدولية التي تعمل في مجال التعليم هي أحد الفئات الرئيسية المستهدفة للبرنامج خاصة اليونسكو – اليونيسيف والكيانات الدولية الأخرى العاملة في المجال.
ومن جانبه، صرح الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، بأن الدولة تولي اهتماما كبيرا بالتعليم الدولي وتدويل التعليم، مؤكدا أن برنامج ماجستير إدارة التعليم الدولي يعد أحد المنابر المصرية والدولية في هذا الصدد، حيث التحق بالبرنامج حتى الآن طلاب من 54 دولة حول العالم أبرزها مصر وألمانيا.
وعرضت مها أبو حطب مدير البرنامج بجامعة حلوان نظام البرنامج، حيث يتكون البرنامج من 4 فصول دراسية حضورية وفصل أو فصلين دراسيين عن بعد حسب النظام الذي يلتحق به الدارس، حيث يمكن البرنامج الملتحقين به من استكمال الدرجة العلمية من 4 إلى 6 فصول دراسية، حيث يتيح المسار السريع للطلاب إكمال البرنامج من خلال 4 فصول دراسية.
بينما يتيح المسار التقليدي الانتهاء منه في 6 فصول دراسية يتبعها إعداد ومناقشة الرسالة العلمية، كما أن الهيئة الألمانية للتبادل العلمي “DAAD” تقدم عدد من المنح للمتقدمين للبرنامج ضمن منح الدراسات العليا المتعلقة بالتنمية EPOs.
ويبدأ التقديم للبرنامج من 1 يناير 2024 وتنتهي عملية التقديم في 15 مارس 2024، وتمتد مدة التقديم للطلاب الممولين ذاتيا بعد التواصل مع إدارة البرنامج.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة