أخبار الجامعات

زيارة رئيس الوزراء تكشف عن سر اختراع جامعة القاهرة الجديد

جامعة القاهرة

كشفت زيارة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء لجامعة القاهرة عن سر المفاجأة التي أعلن عنها الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة وتخدم المجتمع بصورة كبيرة وشاملة.

رافق رئيس الوزراء اللواء مهندس إبراهيم يونس وزير الدولة للإنتاج الحربي والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي إلى جامعة القاهرة والتي جرت في إطار من السرية.

المحطة التجريبية
تفقد محلب ورفاقه تصميم المحطة التجريبية التي صممتها الجامعة في إطار مشروع بحثي مع إحدى الجامعات اليابانية لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحويلها لمياه صالحه للشرب بعد ظهور نتائج التحليلات النهائية والرسمية التي أكدت صلاحية المياه للشرب كما يمكن استخدامها في الزراعة.

معالجة فيزيائية بيولوجية
واستعرض الدكتور محمد زكي عويس الأستاذ بكلية العلوم، الباحث الرئيسي في المشروع أمام رئيس مجلس الوزراء ومرافقيه من الوزراء، التقنية العلمية التي يعمل بها النظام وكيفية تشغيلها وتوطينها بطرق منخفضة التكاليف وبخامات مصرية 100% ولا تعتمد على أي ميكنة أو مواد كيماوية ضارة وإنما تعتمد على معالجة فيزيائية بيولوجية.

دراسة التصنيع
وطالب محلب بتشكيل لجنة من الوزراء الثلاثة بالإضافة إلى رئيس جامعة القاهرة لاتخاذ الخطوات العملية نحو تصنيع هذه المحطة التي تساهم في حل إشكاليات الصرف الصحي ومياه الشرب في كثير من القرى المصرية.

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالمنظومة البحثية لجامعة القاهرة والفريق البحثي وتوجهها لحل المشكلات المجتمعية المزمنة.

مكونات مصرية 100%
وقامت مجموعة من الخبراء التابعين للحكومة بأخذ عينات من المياه التي يخرجها الجهاز الجديد وأكدوا صلاحيتها للشرب، مؤكدا أن أهم ما يميز الاختراع الجديد أنه من مكونات مصرية 100%، ويعتمد في معالجة المياه على وسائل طبيعية ولا يدخل فيها ميكنة صناعية أو كيماويات.

وأوضحت الجامعة أن التقنية الجديدة تقوم على تنشيط البكتيريا داخل المياه بحيث تهضم البكتيريا النافعة نظيرتها الضارة، وأنه يتم تحويل مياه الصرف الصحى لمياه صالحة للشرب بدرجة نقاء أكثر من نقاء مياه الصنبور، مؤكدا أن تحليلات عينات المياه تمت بمعرفة الجهات الرسمية بالدولة.

867 868

المصدر

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى