التعليم العام

تعليم الغربية يستقبل وحدة تيسير الانتقال إلى سوق العمل للتعليم الفني بالمديرية

10487332_1025681217447206_5920990321769394283_n
استقبل الأستاذ أحمد فكري طه، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، مدير عام التعليم الفنى الأستاذ محمد الشامى ومدير وحدة تيسير الانتقال الى سوق العمل الأستاذ رضا رضوان، ومسئول التوظيف الأستاذة أسماء محمود، ومسئول التدريب الأستاذ على السيد، لمناقشة استراتيجية التعليم الفنى والهدف العام منها :
وهو إعداد فني ماهر قادر على المنافسة بالسوق المحلية والإقليمية والعالمية، ويشارك بإيجابية في تقدم ورُقِّى الوطن . إن التعليم الفني في مصر هو أحد الأدوات الرئيسة لتحقيق برامج التنمية الشاملة، بل أنه يعتبر قاطرة التنمية، ودعامة هامة من دعامات منظومة التعليم؛ حيث يسعى بنوعياته المختلفة إلى إعداد القوى العاملة الماهرة اللازمة لخدمة خطط التنمية الاقتصادية، والاجتماعية للدولة حيث يصب مباشرة في سوق العمل .
وتهدف منظومة التعليم الفني إلى تنمية القدرات الفنية لدى الدارسين في مجالات الصناعة، والزراعة، والتجارة، والإدارة والخدمات السياحية ومتماشيًا مع توجه الدولة الذي انعكس في دستور 2014 ، حيث تنص المادة (20) على ” تلتزم الدولة بتشجيع التعليم الفني والتقني والتدريب المهني وتطويره، والتوسع في أنواع التعليم الفني كافة، وفقًا لمعايير الجودة العالمية .

وتم مناقشة بعض أهداف الوحدة ومنها :
1- تمكين طلاب وخريجي التعليم الفني من الانتقال إلى سوق العمل من خلال مساعدته على اتخاذ القرارات الصحيحة لحياتهم العملية مبنية على معلومات دقيقة عن سوق العمل .
2- العمل على بناء قدرات معلمي قطاع التعليم الفني من خلال تقديم أنواع مختلفة من التدريبات لإكسابهم مهارات مهنية وشخصية تساعد في تطوير مستوى طالب التعليم الفني .
3- العمل على تطوير مخرجات التعليم الفني .
4- الحرص على تقديم خدمات ملائمة لتعزيز تقديم المعلومات الصحيحة لطلاب وخريجي التعليم الفني عن التخطيط للعمل على أساس الإمكانيات والقدرات لديهم واحتياجات سوق العمل والذي بدورة سيسهم فى تحسين عمليه التوظيف .
5- القيام بتطوير الاتجاهات الخاصة بريادة الأعمال لدى طلاب وخريجي التعليم الفنى .
6- التركيز على دراسة احتياجات سوق العمل واتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة والعمل على تلبيتها بالإضافة إلى تحقيق الهدف الأساسي وهو تقليل نسبة البطالة على نطاق الجمهورية .
7- التركيز على دراسة معلومات سوق العمل وتحليلها للوصول إلى النتائح والإحداثيات التى من شانها أن تؤدى إلى ممارسات أفضل للتعليم الفنى وذلك لتحسين عمليات التوظيف .
وما تم انجازه خلال الاربعة شهور الماضيه من خلال الأقسام الاربعة ( التوظيف – التدريب – الإرشاد والتوجيه – ريادة الأعمال والابتكار) وقد أثنى سيادته على حسن إدارة الوحدة وأمر بتوفير مكان مناسب وتذليل كافة العقبات ودعم الوحدة فنيآ وإداريآ وتجهيزها حتى يتسنى للوحده أداء عملها

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى