اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

انطلاق ماراثون الثانوية العامة بالمحافظات

امتحانات

كتب / عبدالله العزازي

انطلقت منذ لحظات بمحافظات الجمهورية امتحانات الثانوية العامة حيث سيبدأ طلاب النظام القديم “نظام العامين” امتحاناتهم والبالغ عددهم 2939 طالبا وطالبة فقط على مستوى الجمهورية، حيث من المقرر أن يؤدوا غدا الامتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية.

أما عن أعداد المشاركين في أعمال الامتحانات هذا العام،بنظامها القديم والحديث فوفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم، يبلغ إجمالي العدد 82 ألفا و268، منهم 1574 رئيس لجنة، و1574 مراقب أول، و5650 مراقبا، و56 ألف ملاحظ، و9600 معاون، و7870 عضو أمن.

من جانبه، أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن جميع قيادات الوزارة مجندون للعمل فى امتحانات الثانوية العامة هذا العام، باعتباره عملًا قوميًّا.

وقال الوزير: “نحن حريصون على أن تكون الامتحانات منضبطة هذا العام، من خلال تنسيق وتضافر جميع الجهود بين جميع الجهات المشاركة؛ للعمل على إنجاح امتحانات الثانوية العامة والتى تعد جانبًا من جوانب الاستقرار الوطنى”.

وشدد على عدم التهاون فى أى أمر يتعلق بأمن الامتحانات، وعدم السماح لأى فرد بالإخلال بالعملية الامتحانية، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق مبدأ المحاسبة والمساءلة عند وجود أى خلل.

كما أكد الوزير أن الوزارة لن تتهاون في تفعيل قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 101 لسنة 2015 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، والذى ينص على تطبيق عقوبة الغرامة 50 ألف جنيه، والحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، على كل من يساهم أو يساعد فى الإخلال بالعملية اﻻمتحانية.

وأضاف الشربيني أنه تم استبعاد جميع اللجان التى حدثت بها مشاكل فى العام الماضى؛ وذلك لحماية الطلاب وذويهم، وحرصًا من الوزارة على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان.

في السياق نفسه، اتفق وزير التعليم مع وزير الداخلية على العمل على غلق جميع الحسابات الإلكترونية التي يثبت مساعدتها للطلاب على الغش الإلكتروني، كما اتفق الوزيران على وجود ممثل عن وزارة الداخلية داخل غرفة العمليات المركزية بالتربية والتعليم، بالإضافة إلى وجود ممثل عن وزارة الداخلية داخل غرفة العمليات المحلية بكل مديرية تعليمية، على مستوى الجمهورية.

واتفقا أيضا على تشديد الإجراءات التى يتم اتخاذها لتأمين جميع خطوط السير الخاصة بنقل وتوزيع أسئلة وأجوبة الامتحانات مع تأمين مقار لجان الإدارة، ولجان النظام والمراقبة وتقدير الدرجات، واستراحات المعلمين طوال فترة انعقاد الامتحانات.

وعن تفتيش الطلاب، أكد محمد سعد، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه سيتم تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية بدقة شديدة قبل دخولهم إلى لجانهم، للكشف عن أي أجهزة يخفيها الطلاب من أجل الغش، مشيرا إلى أنه ستكون هناك 4 عصي إلكترونية لتفتيش الطلاب بكل لجنة.

من جانبه، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه لأول مرة هذا العام، سيتم انتداب عضو قانونى لكل لجنة من خارج الإدارة التعليمية، لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال أعمال الغش أو الإخلال بمنظومة الامتحانات فى سابقة هى الأولى من نوعها.

وأوضح حجازى أن من مهام العضو القانونى، إجراء التحقيقات فى المخالفات التى تقع داخل لجان سير الامتحان والمحالة من رئيس اللجنة والجهات المختصة والمحالة من غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة.

وقال إن العضو القانونى يقوم بإجراء التحقيق اللازم مع الطالب عقب انتهاء وقت الامتحان للمادة، مع مراعاة عدم اتخاذه أى إجراء مع الطالب بين فترتى الامتحان، ومراعاة مواجهة الطالب بالمخالفات المنسوبة إليه، وسماع الشهود من زملاء الطالب، والمختصين باللجنة، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من إجراءات التحقيق يتم إعداد مذكرة بملخص الإحالة والتحقيقات يوضح بها المخالفة والمسئول عنها وأدلة الثبوت الخاصة بها، على أن يوضع داخل كيس أوراق الإجابة بعد إثباته بمحضر؛ وذلك فى ذات اليوم، أو اليوم التالى على أكثر تقدير.

فيما أكد الدكتور مجدي أمين، رئيس المركز القومي للامتحانات، أن الامتحانات ستكون بها نسبة من 15 إلى 20% من الأسئلة لقياس المستويات العليا للتفكير، لتمييز الطالب الذي اعتمد على الفهم من الطالب الذي اعتمد على الحفظ والتلقين، حسب طبيعة كل مادة، مشيرا إلى أن الامتحانات لن تخرج عن الـ50 سؤالا التي قدمتها الوزارة على موقعها في كل مادة لطلاب الثانوية العامة منذ أيام.

من جانبها، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أرقام التليفونات الخاصة بالتواصل مع غرفة العمليات المركزية المعنية بتلقي أي بلاغات أو شكاوى طوال فترة امتحانات الثانوية العامة

Schedule3sec_old_page_1

13327604_1028302410586056_983233990244933028_n

روابط نرشحها لك

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للإطلاع على قانون التعليم وتسجيل اقتراحك اضغط هنا

لمتابعة امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لأدلة التقويم لثانوية 2016 اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة