اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

ننشر بيان الداخلية عن تسريب امتحانات الثانوية العامة .. وارتباك التعليم بعد ثبوت تسريب اللغة العربية

13344609_790222587780776_4737664584784454124_n

كتب / عبدالله العزازي

 سادت حالة من الارتباك حاليًا بوزارة التربية والتعليم بين جميع قيادات الوزارة حاليًا بما فيهم الوزير، بعد ان اصدرت وزارة الداخلية بيانها الاخير حول نتائج تحقيقاتها وتحرياتها بشأن قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وقال المصدر إن وزير التعليم الهلالي الشربيني وقيادات امتحانات الثانوية العامة يدرسون حاليا بيان وزارة الداخلية بكل بنوده بمنتهة الدقة، لتحديد ما اذا كان هناك اي إجراء لابد من اتخاذه بناءا على هذا البيان ام لا بشأن مصير الامتحانات، خاصة وأن بيان الداخلية أكد على تسريب امتحان اللغة العربية بإجاباته مثلما حدث بامتحان التربية الدينية الذي ألغته الوزارة، وهو الامر الذي يعني ضرورة اتخاذ قرار شبيه مع امتحان اللغة العربية.

بيان الداخلية

ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية 10 متهمين بتسريب امتحانات الثانوية العامة، بعد رصد نشر بعض الصفحات بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أسئلة مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الثانوية العامة وإجاباتها، قبل أداء الطلاب الامتحانات؛ حتى يتسنى لهم الغش.

وأسفرت جهود فريق البحث، من خلال إجراء التحريات السرية عن المتهمين المضبوطين في الوقائع المرتبطة بنشر الامتحانات وأقاربهم، وكشف العلاقات بين المتهمين المضبوطين في وقائع مماثلة والعاملين بالمطبعة السرية بوزارة التربية والتعليم والمحبوسين على ذمة القضية، عن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة “عاطف ع.م” (رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التربية والتعليم)، والمحبوس على ذمة القضية.

وأوضحت التحريات أن المذكور تمكن من الحصول على أسئلة وأجوبة امتحان اللغة العربية، من خلال عمله كمسؤول عن طباعة أسئلة الامتحانات بالمطبعة السرية، واستيلائه على أسئلة مادة التربية الدينية من جهاز خاص بأحد زملائه المسؤول عن المادة بالمطبعة، ونقلها من خلال وحدة تخزين (فلاشة) إلى منزله، ووضعها على جهاز الحاسب الخاص به، وعقب ضبطه طلب من شقيقيه “أشرف ع.م” و”خالد ع.م”، محو كافة محتويات جهاز الحاسب الخاص به.

بتكثيف التحريات تبين اشتراك “هالة ى. م” و”تهاني ى.م” و”صباح ع. م” و”محمد ا. أ” و”محمود م. ع” و”عمر إ. ع” و”أحمد ف. م” و”محمد ج. ح” و”عصام م.م” وشهرته عصام البهنساوي (سبق ضبطه)، فيما بينهم لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة مقابل مبالغ مالية، حيث استغلت “هالة ي. م” طبيعة عمل زوجها “عاطف ع. م” بإدارة الإمتحانات بوزارة التربية والتعليم للحصول منه على أسئلة الامتحانات منذ 2014.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهم جميعا، عدا “محمد ا. أ”، جار ضبطه، وعثر بمنزل المتهمة على المضبوطات التالية: مبلغ مالي قدره 8 آلاف و310 جنيهات، جهاز حاسب آلي “محمول”، 4 جهاز تليفون محمول، شريحة خط محمول، Reader، جهاز هارد ديسك، دفتر توفير باسم شقيقها “أحمد ى.م” به رصيد بلغ 577 ألفا و208 جنيهات، وآخر إيداع في 15 يونيو الجاري بمبلغ 20 ألف جنيه، دفتر توفير باسم شقيقتها “تهاني ي.م”، بعض المشغولات الذهبية.

كما عثر بمنزل المتهمة “تهاني ي.م” على هاتف محمول، جهاز تابلت، جهاز كمبيوتر، فلاشة، وبمواجهتهم أقروا بما أسفرت عنه التحريات واعترفوا بارتكاب الواقع، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

رئيس المطبعة .. المتهم

كشف مصدر  عن مفاجأة في واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة، حيث أكد أن (ع.م) المتهم في تسريب امتحان التربية الدينية واللغة العربية لعام 2016 تم تعينه في عهد وزير التربية والتعليم الإخواني “إبراهيم غنيم”، وكان حينها “محمود ندا” مدير عام الامتحانات.

وكشف المصدر أيضا أن المتهمم (ع.م) قد تم إحالته إلى المحاكمة التأديبية بسبب صرف شيك بـ10000 جنيه بطريقة غير قانونية، وقد تم مجازاته عن طريق تأخير ترقياته لمدة عام كامل، وفي الشهور الماضية صدر أمر إداري داخلي له بتوليه قسم اللغة العربية بالمطبعة السرية.

روابط نرشحها لك

لتنسيق الجامعات الخاصة اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للإطلاع على لائحة الانضباط وتسجيل اقتراحك اضغط هنا

لمتابعة امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لأدلة التقويم لثانوية 2016 اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة