اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلميةمقالات تربوية

الصين بالمرتبة الأولى عالميًا بأقوى حاسوب في العالم

حاسب

كتب / عبدالله العزازي

 لا شك أن الابتكارات التقنية أمر تفتخر به الولايات المتحدة لكن المواصفات القوية الخاصة بالمعالج لا تزال جانباً يحتاج لبعض التطوير، ووفقاً للإصدار الأخير من إحصائية Top500 لأفضل الحواسيب العالمية فإن المركز الأول يعود لمعالج Sunway TaihuLight الصيني الذي يتمتع ب 10,65 مليون نواة.

وما يجعل هذا المعالج مبهراً – ومقلقاً بالنسبة للولايات المتحدة ــ هو أن المعالجات الصغيرة داخله من تصميم الصين بشكل كامل، وقد اعتمدت الصين في الماضي بشكل كبير على المعالجات المصممة من الولايات المتحدة من أجل حواسيبها وهذا كان السبب في قيام الحكومة الأمريكية بمنع انتل في العام الماضي من تصدير معالجها الشهير Xeon إلى عدد من شركات الحواسيب الصينية.

وقد تم فرض هذا الحظر لأن الحكومة اعتقدت حينها أن الصين كانت تستخدم الحاسوب الخارق Tianh-2 المصمم من نوى انتل من أجل إجراء تجارب نووية.

وبدلاً من إيقاف التقدم الصيني يبدو أن هذه الخطوة كان لها تأثير عكسي فقد كانت عمليات البحث الصينية في المعالجات الصغيرة تجري بالفعل لكن سرعة التطور الصيني كقوة كبيرة في عالم الحاسوب تزايدت بشكل كبير، كما أن تطوي Sunway TaihuLight شكل المرة الأولى التي يتفوق فيها حاسوب صيني واحد على مجموع قوة حواسيب الولايات المتحدة كاملة.

على أي حال فإن هذا لا يعني أن المخترقين الصينيين سيقومون باختراق كل خادم في الولايات المتحدة بواسطة حاسوبهم الجديد، لكنها خطوة مهمة في طريق خسارة الولايات المتحدة لمكانتها كأفضل قوة حاسوبية في العالم.

 

روابط نرشحها لك

لتنسيق الجامعات الخاصة اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

للإطلاع على لائحة الانضباط وتسجيل اقتراحك اضغط هنا

لمتابعة امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لأدلة التقويم لثانوية 2016 اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة