اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

ننشر تعليقات المعلمين والطلاب على النموذج الرسمي لامتحان الأحياء للثانوية العامة 2016

كتب / عبدالله العزازي

تداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أخطاء على أنها لنموذج الإجابة الرسمي لمادة الأحياء لطلاب النظام الحديث من الثانوية العامة 2016

وكانت أبرز أخطاء النموذج  :-

مخالفة نموذج الأحياء للكتاب .. فقد جاء ( السؤال الأول رقم ب 4 عدم وجود كودون الوقف مع العلم أن الكودون لم يكن موجودا قبل الطفرة ، وظيفة بروتين البيرفورين ، تثقيب غشاء الجسم الغريب فقط ، أما تفتيت نواة الخلية المصابة فهو وظيفة السموم الليمفاوى ) .

وجاء ( السؤال الثانى أ 4 النموذج كتب سلالة غير مميتة ولم يكتب R رغم أن اسمها Rفى الكتاب وغير مميتة هو وصف لها وليس اسم للسلالة ، فهناك عشرات من السلالات غير المميتة علاوة على أن السؤال نفسه فيه أنها لا تسبب موت الفئران وبذلك فإن القول بأنها غير مميتة لا يضيف جديدا بل هى فى السؤال أصلا ) .

كما جاء ( السؤال الثالث نمرة أ 1 وظيفة التركيب 5 وهو الحيوان المنوى نقل المادة الوراثية للمشيج الأنثوى أثناء الإخصاب ، كما فى الكتاب ، ولكن النموذج كتب إخصاب البويضة وتكوين الزيجوت فمن يكتب كالكتاب لا بد من أن يأخذ درجته وهو ما لم ينبه له النموذج ) .

وقد جاء ( السؤال الخامس علل اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى للكائنات الحية

النموذج كتب جزء زائد خاص بتضاعف DNA وليس فى إصلاح عيوب DNA والكتاب لم يكتبه فى هذه الجزئية وإنما فى صفحة أخرى تخص موضوع آخر والسؤال ورد فى امتحان ثانوية عامة دور ثان 2007 ودور ثان 2014 ولم يكتب النموذج الجزئية الزائدة التى أضافها نموذج هذا العام وخصص لها نص درجة ، السؤال بلا وجه حق ثالث امتحان علمى يخالف الكتاب ) .

1 2

 

5 4 3 2 1

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة