اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يفتتح ورشة نُظم التعليم فى مصر واليابان

 2

كتب / عبدالله العزازي

افتتح اليوم الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى فعاليات ورشة العمل حول نظم وسياسات وعمليات إدارة التعليم فى كل من مصر واليابان والتى نظمتها وزارة التعليم العالى، بمشاركة ممثلين عن هيئة الجايكا اليابانية فى مجال التخطيط القومى وتخطيط التعليم، والمجلس الاستشارى القومى للتعليم باليابان.

حضر الورشة الدكتورة هيرومى ناجاو، خبيرة بالجايكا فى مجال التعليم والتدريب المهنى ومستشار وزير التعليم باليابان وعضو المجلس الاستشارى للتعليم باليابان، والدكتور شينجى نارو، مستشار وزير التخطيط اليابانى، وذلك بمقر الوزارة.

وفى بداية كلمته أكد الوزير، مفهوم العولمة الحديث وانعكاسه على التعليم العالى فى العالم وما يستوجبه من تعاون مستمر وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية والعالمية، وتفعيل سبل تحقيق هذا التعاون فى المجالات التعليمية والبحثية بين مصر واليابان.

واستعرض “الشيحى”، التحديات الدولية التى تواجه التعليم العالى فى مصر، وأهمها: تنامى الطلب على التعليم العالى، وما يتطلبه من التزام بتوفير فرص تعليم عالٍ ذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات وإحتياجات سوق العمل، وواقع التعليم من حيث الإتاحة والتى تتطلب فى مصر توفير أكثر من مليون فرصة تعليم، طبقا لإستراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة 2030، وتزايد طموحات وتوقعات الطلاب فى التعليم العالى نتيجة مجتمع المعرفة الذى نعيشه مما يدفع الجامعات ومؤسسات التعليم العالى إلى المزيد من التطوير والتحديث.

وأكد وزير التعليم العالى، ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجى المتنامى فى التعليم العالى لتحسين جودته ورفع كفاءته، وأهمية جذب أفضل العناصر من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة، والطلاب للالتحاق بالجامعات مما يزيد من قدرتها وفرصتها فى الابتكار والإبداع فى تحسين وضعها بين جامعات العالم، وقضية تدويل التعليم العالى وبذل المزيد من التعاون فى مجالات إنشاء الدرجات العلمية المشتركة بين الجامعات وزيادة تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وأردف وزير التعليم العالى، أن هناك ضرورة لتوحيد المفاهيم الخاصة بالجودة والحوكمة، وضرورة مراجعة آليات التصنيفات الدولية للجامعات، ودور التعليم العالى فى تحقيق التنمية المستدامة الأمر الذى يسهم فى تحقيق جودة الحياة للمواطن المصرى، والبحث عن مصادر تمويل غير تقليدية بعيدا عن موازنة الدولة ودور القطاع الخاص فى منظومة التعليم العالى.

وأشار الوزير إلى مشروع بنك المعرفة المصرى والذى جاء من خلال المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى يعد تجربة فريدة وغير مسبوقة على مستوى العالم، وانفراجة للحركة المعرفية والبحثية فى مصر، حيث سيقضى هذا المشروع على مشكلة الاطلاع على الأبحاث والكتب القديمة، ويسهل الحصول على المعلومة، وإعداد الشباب للقيادة.

من جانبه، استعرض الجانب اليابانى التجربة اليابانية فى تطوير منظومة التعليم من خلال دور المجلس الاستشارى باليابان والمسئول عن رسم السياسات والأطر والخطوط العريضة للتخطيط باليابان فى كافة المجالات ومنها التعليم، والرؤى المستقبلية لتطوير التعليم وخاصة نظم القبول بالجامعات، وأساليب وضع الامتحانات بحيث تقوم على قياس معايير الابتكار والإبداع للطلاب وليس القدرة على التلقين والحفظ، وإعادة هيكلة نظام التعليم، وحوكمة مؤسسات التعليم العالى.

وأشاد وزير التعليم العالى، بالتجربة اليابانية فى مجال التعليم العالى وضرورة الاستفادة منها فى تطوير منظومة التعليم العالى فى مصر، خاصة أن اليابان حاليا تقوم بإجراء تطوير على نظم القبول بالجامعات يقوم على قياس قدرات الطلاب على الابتكار والإبداع وليس القدرة على الحفظ والتلقين، مشيراً إلى أن التطوير عملية مستمرة لضمان التحسين المستمر.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة