اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ننشر تعديلات منهج اللغة العربية للعام الدراسي 2016 / 2017

تطوير المناهج

كتب / عبدالله العزازي

 كشفت مصادر داخل مركز تطوير المناهج التابع لديوان عام وزارة التربية والتعليم، ملامح التغييرات الجديدة التي طرأت على منهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي لعام 2017، حيث انتهى المركز من تعديل المنهج وحذف بعض الدروس التي تمثل حشوًا على فكر طالب المرحلة الابتدائية.

قال المصدر: إن كتاب الصف السادس الابتدائي تم حذف أكثر من موضوع منه، وهما: درس “الماضى والحاضر والمستقبل” و”نوادر جحا”، أما عن التعديل فقد تم تعديل عنوان درس “البخيل والدجاجة”، حيث أصبح اسمه “الدجاجة والطماع” بالإضافة إلى حذف موضوع “تخطيط رائع” وجعل الموضوع فقرة صغيرة مكملة للدرس السابق “زيارة ومفاجأة”.

وعن منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2017، قال المصدر، أنه تم إضافة نص جديد للشاعر فاروق جويدة تحت عنوان “عشقناكِ يا مصر”، وتم حذف درس “وطني” و”تعلم من النمل”، “وكليلة ودمنة”.

أما عن الصف الثاني الإعدادي، فتم إلغاء درس “حقوق الطفل” و”لو أنني رئيس حي” وفي اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي، تم إلغاء درس “فن التواصل” و”جنود لا نعرفها”.

وفي السياق ذاته اعتبر البعض من خبراء التعليم، أن التغييرات التي طرأت على المنهج الجديد لا تفيد، قائلين: “أين هو الإبداع والتفكير في حذف كلمات وإضافة كلمات، بالإضافة إلى أن التغيير كان شكليًا وليس ضمنيًا من حيث المضمون، متسائلين: “هل هذا ما تم التوصية عليه من المجلس التخصصي للتعليم التابع للرئاسة ؟!”.

وفي سياق متصل قال المصادر  إنه تم الانتهاء من الكتب الجديدة للعام الدراسي 2017، وإرسالها إلى المطابع للبدء في طباعتها حتى تكون جاهزة قبل العام الدراسي الجديد المقرر يوم 24 سبتمبر القادم.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة