اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

الشيحي يفحص استعدادات كليات جامعة مطروح تمهيدًا لفصلها عن جامعة الإسكندرية

2

استعرض اليوم الدكتور محمد أباظة رئيس فرع جامعة الإسكندرية بمطروح، مراحل إنشاء فرع الجامعة بمطروح منذ عام 2004، مع إنشاء كليات الزراعة الصحراوية بفوكه والطب البيطرى، ثم وضع حجر أساس لإنشاء فرع الجامعة عام 2009 وصدور القرار الجمهورى بإنشاء فرع جامعة الإسكندرية مرورا بزيادة أعداد الكليات لخدمة المجتمع المحلى.

وصولا إلى انتظار القرار الجمهورى بإنشاء جامعة مرسى مطروح المستقلة عن جامعة الإسكندرية.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، مبانى المرحلة الأولى من كليات جامعة مرسى مطروح الجديدة بالكيلو 10 شرقى مدينة مرسى مطروح بتكلفة 46 مليون جنيه، والتى تم إسناد عمليات إنشائها لجهاز الخدمة العامة بالقوات المسلحة

ومن المقرر إنشاء الجامعة على مساحة إجمالية 50 فدانا تشمل المبانى الإدارية والتعليمية والمعامل وجراج للسيارات ومدينة جامعية للطلاب والطالبات مع مراعاة الزيادة فى الأعداد والتوسعات المستقبلية.

وقدم “أباظة الشكر لجهود لمحافظى مطروح السابقين ورؤساء جامعة الإسكندرية المتعاقبين وللقيادات التنفيذية والشعبية بمطروح على دعمهم لإنشاء كليات فرع جامعة الإسكندرية بمطروح وللقوات المسلحة على جهودها المستمرة ومصداقيتها فى خدمة المجتمع، خاصة الإسراع فى إنشاء جامعة مرسى مطروح قبل التوقيتات الزمنية المحددة مع الدقة فى التنفيذ.

واستعرض أستاذ الهندسة بجامعة الإسكندرية المشرف على المشروع، تصميمات مبانى كليات جامعة مطروح، وأشار إلى أنه روعى فى اختيار موقع الجامعة إمكانية إقامة مجتمع عمرانى جديد حولها ليكون نواة عمرانية وجذب التنمية مع مخطط استراتيجى لاستيعاب المبانى للزيادة المستقبلية فى اعداد الطلاب والمستهدف تعليميا وخدميا.

وطالب وزير التعليم العالى بسرعة الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى لبدء الدراسة بها مع بداية العام الدراسى المقبل، مع الأولوية فى البدء بكليات خدمة المجتمع المحلى ومراعاة لطبيعة محافظة مطروح وما تشهده خلال الأيام القديمة من مشروعات تنموية قومية، ككليات للتعدين والطاقة الجديدة والمتجددة والزراعة الصحراوية والطب البيطرى وغيرها من التخصصات لإيجاد خريج قادر على خدمة المجتمع المحلى، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص منح دراسية بالجامعات الخاصة تكون الأولوية فيها لأبناء مطروح والمحافظات الحدودية ومتحدى الإعاقة.

وأكد “الشيحى” أنه سيزور مطروح بعد شهر، للوقوف على مدى الانتهاء من الإنشاءات استعدادا للعام الجامعى الجديد.

وقال اللواء أشرف حامد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز الخدمة العامة بالقوات المسلحة، إنه من المقرر الانتهاء من المبنى الأول بالمرحلة الأولى وفق التوقيتات الزمنية المحددة فى ديسمبر المقبل، ولكن سيتم الإسراع فى التنفيذ والانتهاء فى سبتمبر المقبل، وأشار إلى أن تكلفة المبنى الأول حوالى 46 مليون جنيه، كما سيتم البدء فى تنفيذ باقى المرحلة الأولى بإقامة مبنيين تكلفة كل منهما 150 مليون جنيه.

من جانبه قدم اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، الشكر لوزير التعليم العالى على زيارته لمطروح واهتمامه بمتابعة إنشاء جامعة مطروح، والموافقة على بدء الدراسة بها خلال العام الجامعى 2017، وأشار إلى أن إنشاء جامعة بمطروح هو تحقيق لحلم انتظره أبناء مطروح لسنوات طويلة، مع كفاءة وقدرة أبناء مطروح على أن يكونوا كوادر عملية وتعليمية بها، خاصة مع تفوقهم الدراسى بكليات مطروح. وأضاف المحافظ بأنه سيتم التنسيق مع التنظيم والإدارة فى تعيين كوادر الجامعة مع الأولوية لأبناء مطروح.

وفى نهاية اللقاء أهدى رئيس جامعة الإسكندرية، درع الجامعة لوزير التعليم العالى ولمحافظ مطروح ولرئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية، المنفذة للجامعة، تقديرا لجهودهم فى دعم جامعة الإسكندرية وفرعها بمطروح.

رافق وزير التعليم العالى ومحافظ مطروح، خلال تفقدهما لمبنى الجامعة، الدكتور رشدى زهران رئيس جامعة الإسكندرية، وعمداء كليات مطروح ونواب البرلمان وعدد من العمد والمشايخ ومسئولى الجهاز التنفيذى بالمحافظة وعدد من طلاب كليات جامعة الإسكندرية فرع مطروح .

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة