اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

الشيحي يبحث مع نظيره الصينى تفعيل اتفاقيات تطوير القطاع

الشيحي - وزير التعليم العالي

كتب / عبدالله العزازي

التقى الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، خلال زيارته الحالية للصين، والتى يختتمها مساء اليوم الأربعاء، وزيرى العلوم والتكنولوجيا والتعليم الصينيين وان قانغ وتشن باو شنغ، وتم بحث سبل دعم التعاون وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى القطاع التعليمى والبحث العلمى والتعليم الفنى، والاستفادة من الخبرات الصينية فى مختلف قطاعات التعليم.

وكان الوزير أشرف الشيحى وصل إلى بكين أمس الأول الاثنين، والتقى وزير العلوم والتكنولوجيا، وتناولت المناقشات بين الجانبين بحث التعاون فى مجالات العلوم والفضاء وبرامج التدريب، لتطوير المنظومة العلمية والبحثية، والاستفادة من الخبرات الصينية فى أودية العلوم والتكنولوجيا.

والتقى الدكتور الشيحى، أمس الثلاثاء، مع لفيف من رؤساء الجامعات والأكاديميات العلمية والبحثية الصينية، وعقد لقاءات منفردة مع عدد من المسئولين الصينيين، كما زار وادى العلوم والتكنولوجيا فى جامعة تسينخوا و”حديقة تشونغ قوان تسون” للعلوم والتكنولوجيا الواقعة فى شمال غرب العاصمة الصينية والمعروفة باسم “وادى السليكون الصينى”، حيث تعد قاعدة صينية رئيسية للصناعات والابتكارات التكنولوجية العالية وحضانات الاعمال والتكنولوجيا التى تقوم بدور مهم فى تفريخ وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل جديدة.

وعقد الوزير أشرف الشيحى لقاءً وزير التعليم الصينى اليوم، وبحثا دعم علاقات التعاون بين مصر والصين فى مجالات التعليم العالى والتقنى والتبادل التعليمى والطلابى بين البلدين.

وتضمنت لقاءات الوزير خلال زيارته لقاء مع رئيس مؤسسة تقييم العلوم والبحث العلمى والتكنولوجيا على مستوى الصين، والتى من ضمن مهامها تقييم الابتكارات الجديدة لمساعدة المبتكرين على تحويلها إلى مشروعات على أرض الواقع، كما التقى رئيس أكاديمية الفضاء الصينى، حيث يوجد تعاون مشترك بين مصر والصين فى هذا القطاع.

من جانبه قال الدكتور حسين إبراهيم، المستشار الثقافى والتعليمى للسفارة المصرية ببكين ورئيس مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية، إن زيارة الشيحى جاءت رداً على الزيارة التى قام بها الوزير وان قانغ إلى مصر فى شهر مارس هذا العام، برفقة نائبة رئيس الوزراء الصينى ليو يان دونغ.

وأشار المستشار الثقافى والتعليمى إلى أنه سبق وصول الدكتور الشيحى إلى بكين لقاء للجنة المصرية الصينية المشتركة للعلوم والتكنولوجيا تم عقده بين نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى عصام خميس، ونظيره الصينى، وحضره من الجانب المصرى الدكتور حسام الملاحى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة