اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

العنف فى المدارس

images

كتب / محمد مصطفى عبدالغني

يعيق العنف في المدارس قابلية المدرسة لتحقيق أهدافها و غاياتها ، ألا وهي تربية الطلاب و تأهيلهم لتنمية قدراتهم و تطوير إمكانياتهم في بيئة سليمة آمنة . و للعنف ضد الطلاب جوانب سلبية و ضارة على احترام الذات ، وقد يخلق الرغبة في العزلة و الانطواء أو ربما التسبب في العنف ضد إناس آخرين .

فكيف يمارس العنف في المدارس ..؟ و ما هي أنواعه ..؟

ما هو العنف المدرسي ..؟

هو أي سلوك يتسم بالعدوانية الظاهرة أو المقنعة في المدرسة ، ويترتب عنه أذى بدني أو نفسي أو جنسي على التلميذ .

ما هي أشكال العنف المدرسي الممارس من المعلم على التلميذ ..؟

1.. العنف الجسدي ، كالضرب ، الصفع ، شد الشعر ، الدفع ، القرص .
2.. العنف النفسي ( أو المعنوي) مثل الإهانة ، الإذلال ، السخرية من التلميذ أمام زملائه ، نعته بصفات مؤذية ، احتجازه في الصف ، القسوة في التخاطب معه ، إنتقاده باستمرار ، التمييز بين طفل و آخر  ، عدم إحترامه ، عدم تقدير جهوده .
3.. العنف الجنسي .. و يتدرج من استعمال كلمات ذات دلالة جنسية ، الى الملامسة الشاذة لبعض أجزاء أو أعضاء جسم التلميذ وصولاً الى التحرش .

هل من مظاهر أخرى للعنف في الحياة المدرسية ..؟


مظاهر العنف المدرسي لا تقتصر حصراً على ما سبق ذكره ، و إنما قد تشمل الأبنية غير الملائمة و الملاعب و الصفوف التي لا تتمتع بالمواصفات المناسبة ، و طريقة إجراء الإمتحانات ، و الوسائل التعليمية ، و الخدمات المدرسية ، و وزن الشنطة المدرسية .

إظهار المزيد

محمد مصطفي

معلم أول أ .. المواد الفنية الميكانيكية ، مدرب معتمد بالأكاديمية المهنية للمعلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة