الموسوعة العلميةمقالات تربوية

كامبريدج تكتشف نجمًا أكبر من الشمس 30 مرة

المجموعة الشمسية

اكتشف علماء الفلك بجامعة كامبريدج نجمًا جديدًا أكبر حجمًا من الشمس 30 مرات، ويمكن أن يساعد هذا النجم علماء الفلك في فهم كيفية ولادة النجوم في مجرتنا “درب التبانة”، وهذه النجوم الضخمة أعمارها أقصر من النجوم الأخرى، ما يجعل دراستها أكثر صعوبة.

وأكد علماء الفلك أن هذا النجم يبعد نحو 11.000 سنة ضوئية، ويمكن أن تساعد دراسته على فهم الكيفية التي تتشكل بها النجوم ذات الكتل الهائلة في الكون، حيث لا يزال في عملية جمع المواد من سحابة الأم الجزيئية، ويمكن أن يكون أكثر ضخامة عندما يصل لمرحلة البلوغ.

وحدد الباحثون، من خلال فريق بقيادة بجامعة كامبريدج، مرحلة أساسية في ولادة نجم الكبير، ووجدوا أن هذه النجوم الكبيرة تتشكل بطريقة مشابهة للنجوم الأصغر بكثير مثل الشمس، وتتكون من قرص ضخم من الغاز والغبار، وتعرض الجامعة نتائج هذا الاكتشاف في المؤتمر بجامعة إكستر، وذكرت ذلك في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

وفي مجرتنا، تعد النجوم الشابة الضخمة هي التي لديها كتلة أكبر ثماني مرات على الأقل من الشمس، وهي أصعب بكثير في دراستها من النجوم الصغيرة، وهذا لأن عمرها أقصر وتحترق في مرحلة الشباب، ما يجعلها نادرة بين متوسط 100 مليار النجوم في مجرة درب التبانة.

وقال الدكتور جون من معهد كامبردج لعلم الفلك، مؤلف الدراسة الرئيسي: “هذه النجوم الضخمة تحترق أيضًا من خلال وقودها بسرعة أكثر من ذلك بكثير، بحيث يصبح لديها أعمار أقصر”.

وحددت العلماء مكان النجم في سحابة داكنة تحت الحمراء، وهي منطقة باردة جدًا وكثيفة من الفضاء الذي يجعلها حضَّانة مثالية.

ومع ذلك، هذه المنطقة الغنية بالنجوم، يصعب مراقبتها باستخدام التلسكوبات التقليدية، حيث تحيط النجوم الشباب سحابة معتمة.

الكلمات الدليلية

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. I would like to thnkx for the efforts you have put in writing this web site. I’m hoping the same high-grade site post from you in the upcoming also. Actually your creative writing abilities has encouraged me to get my own web site now. Actually the blogging is spreading its wings rapidly. Your write up is a great example of it.

  2. Hello terrific website! Does running a blog such as this require a massive
    amount work? I’ve absolutely no knowledge of programming but
    I had been hoping to start my own blog in the near future.

    Anyhow, should you have any suggestions or tips for new blog owners please share.
    I understand this is off topic but I simply wanted to ask.
    Kudos!

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة