اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفنيمقالات تربوية

اللوجستيات … ( فن السوقيات )

14138316_521417154725347_1152774998_n

بقلم / عصام خليفة

وهى كلمة تعني فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات والخدمات من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك،

* أو فن تحريك الجيوش وإمدادها باستمرار كونها ذات صلة بالشئون العسكرية، وأيضاً يُعرف بالإمداد والتموين والتسليح والإخلاء وغيرها من الأعمال غير القتالية، والعاملون بهذا المجال عبارة عن مجموعات غير قتالية لكنها مدربة تدريب عالي جدا، ويتحولون إلى القتال إذا تطلب الموقف منهم ذلك.

وقد توسع المعنى مع اتساع نطاق الأعمال لمفهوم الاستراتيجية وعممت على الأعمال المدنية كالحركة والنقل والتخزين وغيرها لتشابه الأعمال، لكن الفرق عادة يكون هنا بالوضع الآمن للسلك المدني والوضع الغير آمن للسلك العسكري.

وبناءا عليه فإن قطاع النقل واللوجستيات يعتبر قطاعًا محوريًا لتحقيق طموحات رؤية البحريين الاقتصادية 2030م، ويشمل القطاع سلسلة من الوسائط المختلفة التي يطلق عليها (حينما انضمت إلى بعضها البعض) “سلسلة التوريد العالمية“، وهي تضم هيكلة منفصلة من الصناعات ولكنها مترابطة.

وتشمل هذه الصناعات: الملاحة البحرية، والموانئ، والطيران، والطرق، والسكك الحديدية، والتخزين، والإمداد.

ومن خلال قراءاتى عن اللوجستيات تبينت ان لها اهداف مهمة وهى تأهبل وتدريب الطالب لشغل مناصب قيادية في قطاع يواجه تحديات كبيرة ويتيح فرص عمل.

تزويد الطالب بالمهارات اللازمة للتعامل مع المتغيرات التي تطرأ على طريقة تكيف أنظمة وشبكات النقل مع الظروف الخارجية.

تطوير التفكير النقدي لدى الطلاب، وتحليل الفرص التي تنشأ من تكيف وتطوير وسائل النقل المتعددة، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التخطيط لسلسلة توريد عالمية وإدارة شبكات النقل بكفاءة.

وكذلك رفع مستوى الوعي بالاهتمامات البيئية المتزايدة المتعلقة بمجالي النقل المحلي والعالمي، بما في ذلك إمدادات الطاقة والوقود البديل وانبعاثات الكربون

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة