اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

سفارة اليابان تعقد ندوة لمعلمي المرحلة الاعدادية لتحسين التدريس عن اليابان

fb_img_1473877420864

كتب حمادة زايد

قام مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان في مصر بتنظيم ندوة لمدرسي المدارس الإعدادية تحت عنوان “تحسين التدريس عن اليابان في المدارس الحكومية” بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم المصرية، وذلك بمقر سفارة اليابان في المعادي .

حضر الندوة كلا من السيد هيديآكى ياماموتو، مدير مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان فى مصر والدكتورة راندا أحمد شاهين رئيس الإدارة المركزية بوزارة التربية. وتهدف هذه الندوة لتشجيع المدرسين على فهم اليابان بطريقة صحيحة من نواح متعددة مثل تاريخها وثقافتها وفكرها وتعليمها وغير ذلك.

وفي إفتتاحية الندوة صرح السيد ياماموتو، مدير مركز الإعلام والثقافة “من المهم من أجل تعزيز في العلاقات بين اليابان ومصر أن تزداد معرفة كل منا بالأخر وأن يكون بين الجانبين احترام متبادل”.

وأضاف: “أن التعليم هو أساس بناء الإنسان والدولة ويعتبر التعليم هو أحد مجالات التعاون الهامة بين اليابان ومصر. وخلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان في فبراير من العام الحالي تم الإعلان عن الشراكة التعليمية المصرية اليابانية (EJEP).

وسيتم من خلال هذه الشراكة إدخلال التعليم على الأسلوب الياباني في بعض المدارس في مصر. وسنسعد إذا أصبحت خبرات اليابان في مختلف المجالات وفي مقدمتها التعليم مرجعا يفيد في بناء مصر الجديدة”.

ورحبت الدكتورة راندا أحمد شاهين بهذه الشراكة وأكدت استعداد وزارة التربية والتعليم لمضاعفة الجهود بالتعاون مع الجانب الياباني لتطوير التعليم في مصر. وأعربت عن أهمية الأخلاق في التعليم مشيرة إلى أن استمتاع الطلاب والمدرسين بالعملية التعليمية هي أحدى النقاط التي يجب مراعاتها.

وألقت الدكتورة أمل رفعت الدكتورة بقسم اللغة اليابانية وآدابها بجامعة القاهرة محاضرة عن اليابان اشتملت على مجال التاريخ والجغرافيا والمجتمع وناقشت أسباب تقدم اليابان.

وقد قامت السيدة اكيئى هوشينو السكرتيرالأول بالسفارة بعرض الإطار العام للنظام التعليمي في اليابان فضلا عن إدارة المدارس والفصول والحصص الدراسية في المدارس الإعدادية في اليابان. وعرضت بعض ملامح التعليم في اليابان مثل أهمية التعاون بين المدارس والمجتمع المحلي وتنمية الطلاب من خلال أنشطة الفصول المخصصة و”دراسة عن الدروس” وهي طريقة يابانية لتبادل الخبرات بين المعلمين وتعلمهم من بعضهم البعض بطريقة تعاونية وتطوعية.

وبلغ عدد المشاركين في هذه الندوة حوالي 130 من ضمنهم مديرين ومدرسين يتبعون مدراس نموذجية سيتم تطبيق التعليم على الأسلوب الياباني بها تحت الشراكة التعليمية المصرية اليابانية (EJEP ) .

جدير بالذكر إنه تم عقد هذه الندوة في مدينة شبين الكوم في الاسبوع الحالي. وقد سبق أن تم عقد ندوة مماثلة في فبراير من العام الجاري 2016 في نادي طنطا الرياضي وفي سفارة اليابان بالقاهرة وفي أغسطس وسبتمبر من العام الماضي 2015 في سفارة اليابان بالقاهرة ومدرسة سان فنسان بالإسكندرية وفي فبراير وأغسطس من عام 2014 في جامعة القاهرة وجامعة بنها وجامعة قناة السويس وحضر كلٌ منهم ما يقرب من مائة مدرس ومدرسة.

fb_img_1473877431482

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة