اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

تحديات الدمج التعليمي لذوى الاعاقة بالمدارس النظامية

بقلم عزة الاشوح

تحديات الدمج التعليمي لذوى الاعاقة بالمدارس النظامية
هي عبارة عن مجموعة معوقات مشتركة تواجه الدمج التعليمي تتعلق بطبيعة العمل المدرسي وبالتلاميذ ذوى الاعاقة، كما أن هناك معوقات مرتبطة بالجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والصحية المحيطة بالمدرسة ، أهمها: –

– تحديات صحية وأبرزها الثقافة والتوعية والتشخيص والعلاج والتأهيل.

– تحديات اجتماعية ومنها نظرة المجتمع والتفكك الأسري وصعوبة التعايش مع المجتمع، وعدم توفر الإمكانيات المناسبة لدمج ذوى الاعاقة مع المجتمع.

– تحديات تربوية وتعليمية وتتمثل في ، ندرة البرامج التربوية والتعليمية المتخصصة، وعدم تطبيق برامج التدخل المبكر بالشكل المناسب، وعدم وجود بيئة ملائمة لتنفيذ برامج الدمج، وقلة الكوادر المتخصصة في مجال الإعاقة.

– تحديات حقوقية والتي تواجه اسر ذوي الإعاقة وتتمثل في عدم معرفة الأسر بالحقوق والتشريعات الخاصة بالمعاق، وحث المجتمع على دعم أسر ذوي الإعاقة للمطالبة بحقوقهم، ومسؤولية الجهات المعنية في تنفيذ القوانين والأنظمة للمحافظة على حقوق المعاقين.
ولكن هذا لا يعنى الرفض التام للدمج بل النظر إلى هذه التحديات التي وبالرغم من صعوبتها إلا أنها ليست بالتحديات التي لا يمكن إيجاد الحلول لها بل ان التقليل من هذه التحديات ومقارنتها بالإيجابيات وما سيعود على المجتمع من تطور واعتراف بإنسانيه المعاق سيؤدى إلى النظر بموضوعيه اكبر لعملية الدمج.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة