اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

مطالبات بتفعيل مشروع “مدرسة داخل المصنع” بالتعليم الفني

ريم محمود

أفادت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أن مشروع “مدرسة داخل مصنع ومصنع داخل المدرسة”، من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية 2014/2030، والتي يمكن للتعليم الفني أن يتقدم خطوة للأمام بتطبيقها، رغم محاربة الوزراء لها.

وقالت المصادر: إن التعليم الفني هو قاطرة التنمية، وهو الأمل للعبور بمصر من الدول النامية، أو الفقيرة، إلى مصاف الدول العظمى، ولكن نظرًا لأخطاء عديدة في الثقافة، والنظرة المتدنية له، والأكثر هو وجود الفجوة الهائلة بين متطلبات سوق العمل ومستوى وتأهيل خريج التعليم الفني، يدفع بأصحاب المصانع، وحتى الورش، للجوء لإعادة تدريب الخريج، وتأهيله، ما يكلف مبالغ طائلة.

وتابعت أنه لعلاج هذه المشكلة نفذت الوزارة مشروعان، وهما “مدرسة داخل مصنع”، عام 2014\2015، بهدف توفير طبقة من العمالة الفنية المدربة تدريبًا علميًا وعمليًا على وسائل الإنتاج والتكنولوجيا الحديثة المتقدمة، بما يتماشى مع احتياجات المصنع، ورفع كفاءة وإنتاجية المنتج المصري لمواجهة المنافسة العالمية.

وأوضحت أن المدرسة تدرس المناهج المقررة على مدارس “التعليم المزدوج”، مع ضرورة العمل الجاد والتدريب المستمر للطلاب، ومراعاة احتياطات الأمن والسلامة المهنية لهم.

ووصل عدد هذه المدارس إلى 50 مدرسة حتى الآن، حيث توفر وزارة التربية والتعليم، معلمي المواد الثقافية، على أن توفر إدارة المصنع 3 فصول، والمدربين في التخصص.

ويتم قبول الطلاب بهذه المدارس، وفقًا لشروط القبول بالمدارس الثانوية الفنية بنظام التعليم والتدريب المزدوج، نظام السنوات الثلاث، والواردة بالقرارات الوزارية الصادرة في هذا الشأن، كما يطبق عليهم القرار الوزاري رقم (162) لسنة 2011 بشأن نظم التقييم وضوابط امتحانات النقل والدبلوم، إضافةً إلى النظم التعليمية والإدارية المطبقة في مدارس التعليم والتدريب المزدوج.

ويمنح الطلاب الناجحون في نهاية الصف الثالث الثانوي دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج، ويحدد فيه اسم المهنة.

أما مشروع “مصنع داخل مدرسة”، فيأتي في إطار تطوير التعليم الفني، بحيث يتم إلحاق وحدات إنتاجية ذات منفعة مادية وتعليمية بمدارس الفنية يقوم فيها الطلاب بعمل والتدريب وانتاج منتجات يتم تسوقها في السوق المحلية، وأيضًا يطمح المسئولون بالتعليم الفني في إنشاء مصانع اللمبات الكهربائية الألواح الشمسية ومنتجات إلكترونية أخرى، لتطوير هذه التجربة الرائدة

 

لوظائف قطر اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

لجداول جميع المحافظات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة