اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

تعليم البرلمان : البوكليت يمنع الغش . هو الأفضل . ويوفر 130 مليون جنيه

نرصد بعض ردود الأفعال لأعضاء مجلس النواب عن النظام الجديد للثانوية العامة بنظام ” البوكليت “

فايز بركات

قال النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن نظام «البوكليت» الجديد الذي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم هو الأفضل خلال الفترة الحالية مضيفاص أن إقرار النظام جاء بعد جلسات استماع ومشاورات منذ دورة الانعقاد الأولى داخل البرلمان.

وأضاف بركات أن الامتحان يضمن عدم وجود غش ويقلل نسبته بشكل كبير ويساعد في القضاء على الدروس الخصوصية لانه يعتمد في الأساس على الأسئلة التي تحتاج لتفكير وليس حفظ مضيفًا أن ما ينقص الوزارة فقط هو وضع عدة امتحانات تجريبية لتجهيز الطلاب وتدريبهم.

وأكد بركات أنهم طلبوا من وزير التعليم حضور جلسة لجنة التعليم يوم الأثنين بعد القادم والذي سيوافق 16 يناير لمناقشة النظام الجديد وكيفية تدريب الطلاب عليه.

وحول طباعة الورق أكد بركات أنهم طلبوا من رئيس الوزراء توفير مبلغ 130 مليون لشراء ماكينات تستخدم خصيصًا في طبع هذا النظام من الورق لكن جهة سيادية تدخلت وأكدت أن الماكينات لديها وأنها ستتولى مسؤولية الطباعة والتوزيع.

ماجدة نصر

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن النظام الجديد الذي تستعد وزارة التعليم لطرحه بشكل تجريبي كان اقتراحًا في البداية من البرلمان قبل أن تؤكد الوزارة أنها تسعى بالفعل طبقته، مؤكدة أن «البوكليت» هو النظام الأفضل حاليًا للثانوية العامة.

وأكدت “نصر” أن نظام الامتحانات يناقش منذ دور الانعقاد الأول، مضيفة أنهم طالبوا من وزير التعليم طرح عدة امتحانات تجريبية لمساعدة الطلب على التعود والتعلم من النظام الجديد؛ حتى لا يكون مفاجئًا عليهم.

وأضافت أن النظام الجديد يحقق شيئين العدالة في حل الاختبار والدرجات، وأخيرًا يمنع الغش؛ لأنه لن يكون متاحًا للطلبة الاطلاع على الأسئلة أو تسريبها كما حدث.

وأكدت أن تولي جهة سيادية طباعة ونقل أسئلة الامتحانات سيساعد بشكل كبير على حل أزمة التسريبات والغش.

شرين فراج

قالت شيرين فراج عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن إصلاح نظام الامتحانات منظومة متكاملة وليس بقرار نظام جديد للامتحانات حتى لو كان جيد مشيرا إلى أن لن يحقق المرجو منه لان هناك العديد من النقاط الهامة في التعليم يجب أن يتم إصلاحها أيضًا.

وتساءلت فراج في تصريحاتها عن كيفية تطبيق النظام الجديد إذا لم يكن تم تدريب الطلاب عليه وعلى أدائه مؤكدة أن حتى الأسئلة يجب أن يتم تدريب الطلاب عليها وتدريبهم على كيفية التعامل معاها وإصلاح المناهج بما يتناسب معها.

وأضافت فراج أن أزمة وزارة التربية والتعليم أنها تضع حلولا جزئية للمشاكل وبالتالي تفشل في النهاية لانها لم تعالج جذور المشكلة من الأساس.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت أن الامتحانات ستأتي بنظام الورقة الواحدة، أو الكراسة (بوكليت)، حيث ستضمن تلك الكراسة الامتحانية المنهج كاملًا، وسيتم وضع أربعة أشكال لكل نموذج امتحان، يراعى فيها اختلاف ترتيب الأسئلة بكل شكل عن الآخر، على أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية (البوكليت) مع مدة الامتحان والدرجة المخصصة له.

وقال مصادر من الوزارة، إن هذه الكراسة الامتحانية ستراعي المستويات العقلية المختلفة للطلاب، عند وضع الامتحان، وسيكون (30%) من أسئلة هذه الكراسة مخاطبة للمستويات العليا للتفكير، مع مراعاة أن تكون صياغة الأسئلة واضحة وبسيطة؛ حتى يسهل على الطالب فهمها.

وأشارت إلى أنه لأول مرة هذا العام سيتم إلغاء الأسئلة الاختيارية فى امتحانات الثانوية العامة، حيث ستكون كل الأسئلة إجبارية، كما ستكون معظم الأسئلة عبارة عن اختيار من متعدد، موضحًا أن أسئلة الامتحان سيغلب عليها قياس مهارات الفهم والتذكر بينما ستكون نسبة الأسئلة المقالية أقل من المعتاد.

 

معلومات عن بوكليت الثانوية اضغط هنا

لوظائف قطر اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

لجداول جميع المحافظات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة