اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

الهلالى يفتتح مسرح المدرسة المعمارية.. ويتابع مبادرة “أسبوع الانضباط العام”

كتب / عبدالله العزازي

حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على المتابعة الميدانية للمنظومة التعليمية في مدارس التعليم الفنى في بداية الفصل الدراسى الثانى، قام الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمتابعة مبادرة “أسبوع الانضباط العام” بمدرسة القاهرة الفنية المعمارية للبنين التابعة لإدارة البساتين ودار السلام التعليمية.

وأكد الهلالى خلال كلمته في طابور الصباح على أهمية مبادرة الانضباط العام، والتي يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الداخلية، والتنمية المحلية، ومؤسسة أخبار اليوم؛ لإعطاء رسائل إيجابية للمجتمع أن الطلاب والمعلمين يمثلون القدوة فى الانضباط العام في كل مناحى الحياة.

 وشدد الهلالى على أهمية مدارس التعليم الفني في تحقيق التنمية الاقتصادية، والاجتماعية في الدولة، مؤكدًا على أن طلاب هذه المدارس هم قاطرة التعمير في مصر، وتعمل الوزارة على ربط التعليم الفني باحتياجات سوق العمل، من خلال تطوير المدارس، وتزويد الخريج بالمهارات المطلوبة، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها خطة متوسطة المدى لتطوير ما بين (50 إلى 60%) من مدارس التعليم الفني في خلال أربع سنوات، بالإضافة إلى أنه تم تدريب (5) آلاف طالب العام الماضى في المصانع، أما هذا العام فيتم تدريب ما يقرب من (35) ألف طالب.

وأشار الهلالى إلى أن هذه الجولة تهدف إلى الوقوف على ما تم تحقيقه من إنجاز وتحديث للمدرسة.

وخلال جولته، تفقد الوزير المكتبة، وأشاد بتحسن خدماتها، وتوصيل شبكة الإنترنت بها؛ ووصول عدد (14) طالبًا في مسابقات القراءة الحرة التي تنظمها الوزارة، ووجه بزيادة الاهتمام بإشراك الطلاب في المسابقات الثقافية.

كما تفقد الهلالى ورشة “قسم الحديد المشغول والإنشاءات المعدنية” وأشاد بالصناعات الحديدية المنتجة، ووجه مسئولي القسم بضرورة تدريب الطلاب على عمل دراسات جدوى لهذه الصناعات، وتسويقها من خلال مشروع رأس المال، كما كلف الوزير مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية بإمدادهم بالتصميمات الحديثة للتخت المدرسية؛ للاستعانة بها في تنفيذ التخت للمدارس المنشأة حديثًا.

ووجه الوزير إلى إسناد أعمال صيانة المدرسة للمعلمين والطلاب بالمدرسة وأوضح أنه عند قيام معلمى وطلاب هذه المدرسة من الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة اللازمة لها طبقًا للمعايير والشروط يمكن الاستعانة بهم في أعمال الصيانة بالمدارس الأخرى.

وفى نفس السياق، تفقد الوزير أقسام (العمارة، والبياض، والأعمال الصحية، والزخرفة)، ووجه مسئولي الأقسام بإقامة معرض للنماذج المعمارية المختلفة المصنوعة في المدرسة.

وأثناء الزيارة قام الهلالى بافتتاح مسرح المدرسة بعد أن كان قد تحول على مدار السنين الماضية إلى مخزن للرواكد، مشيدًا بدور مؤسسات المجتمع المدنى التي ساهمت في تحديثه، مؤكدًا على أن التعليم قضية مجتمع وليست قضية وزارة فقط، وأهمية دور الأنشطة التربوية بالنسبة للتعليم (الفني، والعام)، وشدد على إعادة الحركة المسرحية إلى المدارس لكى تساهم في تشكيل شخصية الطالب، وزيادة الانتماء الوطنى، والتغلب على مشكلة الانطواء عند بعض الطلاب.

ووجه الوزير مسئولي المدرسة بضرورة أن يكون للمسرح خطة وجدول، بحيث لا يقتصر على المدرسة فقط، وإنما يعمل لصالح الإدارة والمديرية التعليمية؛ كمركز تنوير وإشعاع لكل المنطقة المحيطة.

وأوضح الهلالى أن هناك (200) مسرح مدرسى يتم حاليًا إعادة تجديدهم، وتأهيلهم بالجهود الذاتية، من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى، وسيتم افتتاح عدد كبير منهم مثل مسرح: (مدرسة الجيزة الثانوية، ومدرسة السلحدار الفنية، ومدرسة دمنهور العسكرية، وغيرها من المدارس)؛ للمساهمة في بناء شخصية الطلاب.

وقد رافقه خلال الجولة اللواء يسرى عبد الله سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، وفاطمة خضر مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وهشام السنجرى رئيس قطاع الخدمات والأنشطة، وعدد من قيادات الوزارة.

 

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لمواعيد امتحان الثانوية والدبلومات اضغط هنا

لاستمارة الثانوية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لاستمارة الدبلومات الفنية اضغط هنا

بدء التقديم للإعارات لبعض الدول اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة