اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

عيوب قانون الخدمة المدنية الجديد الذى سيطبق فى شهر يوليو

بقلم / محمد البيلي
بقلم / محمد البيلي

بقلم / محمد البيلي

عيوب قانون الخدمة المدنية الجديد الذى سيطبق فى شهر يوليو

1-إلغاء ترقية الموظف الحاصل على إجازة بدون مرتب لمدة 4 سنوات فاكثر كما أن الموظفة الحاصلة علي اجازة مرافقة زوج بوقف الترقية أثناء فترة الاجازة .
2-إلغاء مادة محو الجزاءات التاديبية جميعها سواء التي تقل عن ٥ ايام أو تزيد عن ٥ ايام .. و بنص القانون الحالي لن يتم محو الجزاءات وستظل بالملف مما يعطل الترقيات و المنح و البعثات التدريبية .
3- إلغاء ترحيل الأجازات الاعتيادية وسقوط الحق في الاستفادة منها بعد ٣ سنوات .. يعني انتهى عهد رصيد الأجازات أو استبداله بأجر مستحق .
4- اذا كتب المدير فى نفس العام (تقريرين كفاية ) متوسط للموظف يتم فصله .5- إلغاء الربط بين الدرجة الوظيفية ومن ثم الراتب من جهة والدرجة العلمية من جهة أخرى فمثلا قد نجد حامل دبلوم أو ليسانس يشغل درجة وظيفية، أعلى من حامل للدكتوراه.
6 -أما علاوة شهر يوليو، التي كان يصدر قرار من رئيس الجمهورية بتحديد قيمتها في كل عام منذ العام 1987، أصبح لها نسبة ثابتة في القانون الجديد، بقيمة 5% من الأجر الوظيفي وهي نسبة ضعيفة جداً مقارنة بمستوى التضخم الذي يزيد على 10% سنويا، وهو ما يعني أن الدخول ستقل عن المستوى العام للأسعار بالسوق.
7 – يمنع الموظف من أداء أي عمل للغير سواء بأجر أو غير أجر في أثناء إجازته دون الحصول على موافقة الجهة المختصة .
8 – للرؤساء في العمل حق التحقيق مع مرؤسيهم و إضافة حق توقيع الجزاءات على الموظفين بمعنى ان المدير يكلف و يحقق و يجازي بنفس الوقت!!!
9 – إلغاء التكليف الحكومي و السماح بالخروج المبكر للمعاش بسن 55 سنة و اول قطاع سينفذ فيه إلغاء التكليف هو قطاع الصحة (أطباء-صيادلة-بيطريين -أسنان )

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة