اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

بالصور والفيديو . بدء فعاليات مؤتمر مستقبل الأمن المائي بجامعة سوهاج

10955638_631832216916792_8783871978012772813_n

افتتح د. نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج يصاحبه د. محمد سليمان مساعد وزير الموارد المائية و الرى فعاليات مؤتمر “مستقبل الأمن المائي فى ضوء التحديات المعاصرة” والذي تنظمه كليه الآداب اليوم 5 من ابريل الحالي .

وقال رئيس الجامعة ان هذا المؤتمر جاء فى إطار حرص الجامعة واهتمامها بقضايا الوطن بشكل عام وقضية المياه بشكل خاص من جراء ما تشهده منابع النيل الاثيوبية من مشاريع ضخمه من اهمها سد النهضة ، والتى من شانها التأثير على حصة مصر من مياه نهر النيل، لذلك كان لزاما علينا ان ندق ناقوس الخطر ودعوه كل الأكاديميين والتنفيذيين والشعبيين المهتمين بقضايا المياه معا فى رحاب الجامعة للخروج بنتائج ناجحه حول هذا الموضوع .


وأوضح د. محمد سليمان مساعد وزير الري والموارد المائية ان مصر هى إحدى دول حوض النيل ال11 وتقع فى نهاية مصب النيل مع السودان ، وتعد قضيه المياه هى احدى التحديات التى تواجه مصر فى السنوات الاخيره حيث تواجه مصر عجزا مائيا يقدر ب7 بليون متر مكعب سنويا، وقد حذرت الأمم المتحدة من نفاذ المياه فى مصر بحلول عام 2025 بسبب الزياده السكانية المستمرة، وأضاف ان بناء السد تحديا كبيرا يواجه الزراعة المصرية ، والذي ينتج عنه عجز مائى و نقص فى إنتاج الغذاء إضافة الى نقص الكهرباء المولدة من السد العالى.


وأشار د. كريم مصلح عميد كليه الآداب الى ان قضيه المياه ستظل من القضايا العالمية دون منافس لطبيعة هذا المورد الذى لا يمكن الاستغناء عنه وهو الحكم والفيصل فى استمرارية الكثير من المشروعات التنموية الهامة ، وقال انه بسبب الموقع الجغرافي لمصر والاعتماد شبه التام على مياه نهر النيل وقله الموارد المائيه المتجددة الداخلية كان لابد من التفكير فى مستقبل أمننا المائي والذى أصبح مهددا فى ضوء العديد من التحديات الاقليميه والعالمية والتى من بينها وأهمها شروع اثيوبيا فى بناء سد النهضة على النيل الأزرق وهو اهم روافد النيل .


واكد د. محمد توفيق مقرر المؤتمر ان قضيه مصر فى المياه متعددة الإبعاد حيث تشمل بعد فنى متعلق بخريطة مصر وبعد سياسي وبعد قانونى، ولابد من الاستعانة بقاعدة عريضة من الخبراء والمتخصصين فى هذا المجال لمساعدة صناع القرار فى الوصول الى حلول عمليه موثقه ، مع ضرورة البحث عن موارد مائية جديدة لان عجز الموارد المائيه يشكل عجزا فى توفير الاحتياجات المائية للزراعة والصناعة والاستخدامات المختلفة.


و على هامش المؤتمر القى د. محمد سليمان محاضرة بعنوان ” سد النهضة ومستقبل المياه فى مصر ” وتحدث فيها عن اثار سد النهضة على مصر من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية و مصادر المياه بنهر النيل، كما تحدث الاحواض المائيه فى اثيوبيا.

 

حضر المؤتمر العديد من الشخصيات الأكاديمية والباحثين فى هذا المجال وهم محمود نافع، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، د. مغاورى حجازى رئيس جامعة المنوفية الأسبق، وعاطف محمد الغامدى نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، كما حضر أيضا محمد إبراهيم منصور رئيس مركز دراسات المستقبل بجامعة أسيوط، ود.فتحى عبد العزيز أبو راضى أستاذ الجغرافيا العامة بجامعة الإسكندرية، ومحمد فوزى المستشار القانوني بسوهاج، بجانب مشاركة جامعات (عين شمس، القاهرة، دمنهور، الإسكندرية، قناة السويس، بالإضافة إلى جامعة بور سعيد، أسيوط وأسوان)

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة