اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتفقد مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية

كتب / عبدالله العزازي

قام الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس بزيارة مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات بالمنطقة الصناعية بحي النزهة، برفقة د. هشام الديب رئيس المعهد، وعدد من رؤساء الأقسام والباحثين.

وخلال الزيارة قام الوزير بتفقد العديد من مباني مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية، منها ما هو في مرحلة الإنشاء، ومنها ما هو في المرحلة النهائية للتسليم، حيث تفقد معمل النانو تكنولوجي، ومبنى للحاضنات التكنولوجية، وغرفة مقاومة للزلازل، ومركزًا للمؤتمرات، ومبنى لشركات استشارية في صناعة الإلكترونيات، ومبنى لشركات متخصصة في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية، ومركزًا للتدريب، ومركزًا للمعلومات.

كما قام د. عبد الغفار بتفقد مشروع الحاضنة التكنولوجية “طريق” التي تدعم أصحاب الابتكارات والمشاريع الناشئة في مختلف مجالات الإلكترونيات وتطبيقاتها وذلك تحت إشراف معهد بحوث الإلكترونيات، والبرنامج القومي “انطلاق” للحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث تقدم حاضنة “طريق” دعماً مادياً يصل إلى 150 ألف جنيه للمشروعات البحثية الفائزة، كما يقدم دعماً فنياً من خلال نخبة من الخبراء والباحثين في مجال الإلكترونيات، مع توفير المعامل، وأحدث الأجهزة، والأدوات التكنولوجية والقياسية المتقدمة بالمعهد.

واستمع الوزير لشرح عن بعض المشروعات البحثية التى تدعمها حاضنة طريق وهى: مولد كهرباء يعمل بحرارة الشمس، ومشروع فى مجال انترنت الأشياء للاستخدام فى تطبيقات الكشف المبكر عن أضرار المصاعد، وتصنيع هوائى لمحطة إرسال محمول، وطريقة مبتكرة للاتصال اللاسلكى الآمن.

وتفقد الوزير أيضاً ثلاثة مخرجات بحثية لعام 2017 كأحد مشروعات “برنامج تحالف” وهى عداد كهربى رقمى ذكى، ومحول الطاقة الشمسية بقوة 10 كيلو وات وذلك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، ونظام لتأمين المتاحف باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية.

كما شارك د. عبد الغفار فى محاضرة للدكتور جونج إن شو الخبير الكورى في مجال وضع الاستراتيجيات الخاصة بالحاضنات التكنولوجية والمدن العلمية.

ومن جانبه استعرض د. هشام الديب أهم المشروعات التي يشارك فيها المعهد ومخرجاتها، ومنها مشروع “تحالف في تعميق المكون والناتج المحلي في صناعة الإلكترونيات” والذي يضم 15 شريكًا من اللاعبين الرئيسيين في قطاع الإلكترونيات في مصر من الجامعات، ومراكز البحث العلمي، وقطاع الصناعة، والشركات الكبيرة والصغيرة، والهيئات الحكومية وغير الحكومية، ويقدم هذا المشروع 7 حلول ابتكارية في مجالي الطاقة والمستشعرات في عدة تطبيقات مختلفة.

وخلال الجولة قام الوزير بالتواصل هاتفياً مع وزيرى الطيران المدنى والآثار لسرعة اتخاذ القرار النهائى بإنشاء المنطقة الاستثمارية وتذليل كافة العقبات التى تواجه إنشاء المدينة، كما تواصل أيضاً مع معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس لسرعة اتخاذ القرار الخاص بتقييم الأثر البيئى لمدينة العلوم.

وأكد د. خالد عبد الغفار خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد عقب الجولة التفقدية أن مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية صرحا علميا كبيرا سينقل مصر نقلة نوعية كبيرة فى مجال الأبحاث الإلكترونية عالميا، مشيرا إلى أن معهد بحوث الإلكترونيات يحتل المركز الثالث فى مجال التصنيع والاستثمارات.

وأضاف الوزير أن مصر متفوقة فى علوم الإلكترونيات وتمتلك العديد من الباحثين والمبتكرين المتميزين فى مجال الطاقة والنانو تكنولوجى والاستشعار واللاسلكى، موضحا أن المدينة نموذج كامل متكامل لخدمة الصناعة والبحث العلمى والمشاريع الاستثمارية من بداية الرسومات الهندسية وحتى التجهيزات النهائية.

وأشار د. خالد عبد الغفار إلى أن هناك نهجا جديدا لتقييم ومتابعة المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وذلك من خلال ربط الميزانية المخصصة للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية بمؤشرات النجاح والأبحاث العلمية المنشورة فى المجلات الدولية.

جدير بالذكر أن من أهداف إنشاء مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية المساعدة في تحويل البحوث العلمية إلى منتج أولي بالاستعانة بالهيئات الصناعية المختلفة، والعمل على خلق آليات ثابتة للربط بين القطاع الصناعي والجهات البحثية بصفة عامة ومعهد بحوث الإلكترونيات بصفة خاصة، وذلك من خلال إتاحة الحوافز والمزايا التشجيعية للقطاع الخاص للاستثمار داخل المدينة، فضلا عن مساعدة جهات الإنتاج والخدمات على تطبيق واستخدام التكنولوجيا المتطورة وتطوير الوسائل الحديثة في الصناعة


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

متابعة فورية لامتحانات الثانوية اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

لرقم جلوس الثانوية العامة اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة