اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

عبدالغفار : تقديم الخدمة العلاجية المتميزة للمرضى ومتابعة دورية لمخرجات البحث العلمى

كتب / عبدالله العزازي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن معهد تيودوربلهارس يعد معهداً عريقاً يقدم خدمة صحية متميزة لقطاع كبير من المواطنين مجاناً، مشيراً إلى أنه يعد ضمن (11) معهداً تعمل فى قطاعى العلاج والبحث العلمى، مشدداً على ضرورة تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمرضى بشكل إنسانى متكامل فى ضوء توافر الأطباء المدربين بالمعهد وأطقم التمريض المتميزة ..

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير صباح اليوم الأحد لأعمال تطوير بعض المنشآت التابعة لمعهد تيودوربلهارس للأبحاث.

وافتتح الوزير أعمال التطوير فى عدد من الأقسام بالمعهد وهى: الجهاز الهضمى والكبد، والجراحة العامة، والمسالك البولية، وتجديد وحدة بحوث الكلى والغسيل الكلوى.

كما تفقد وحدة الطاقة الشمسية، والتى تعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 51 كيلووات قصوى، بالإضافة إلى قسمى العمليات والعناية المركزة الجراحية، والأشعة التشخيصية والتداخلية، ومعمل الطوارئ الجديد، والأجنحة الخاصة بالإقامة للمرضى، فضلاً عن مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيات بالمعهد، وذلك برفقة د. يوسف فاروق القائم بعمل رئيس المعهد، ود.عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمى، وعدد من رؤساء الأقسام والباحثين.

وعلى هامش الزيارة استمع الوزير لشكاوى بعض المواطنين، ووجه بتذليل الصعوبات التى تواجههم، وتيسير الإجراءات التى تضمن تقديم الرعاية الصحية المميزة للمرضى، ودعم المواطنين وتوفير العلاج اللازم لهم.

وعقب الجولة التفقدية طالب د. عبد الغفار بوضع خطة تسويقية للمعهد لتشجيع رجال الأعمال وهيئات المجتمع المدنى لدعم المستشفيات التابعة للمعهد؛ خاصة فى ظل الخدمة العلاجية المتميزة التى يقدمها لفئات كبيرة من المواطنين.

وأضاف الوزير أنه سيكون هناك متابعة دورية لمخرجات البحث العلمى من المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وربطها بالميزانية المخصصة للمركز أو المعهد أو الهيئة البحثية، سواء أكانت على هيئة أفكار أو ابتكارات أو اختراعات أو أبحاث علمية منشورة فى مجلات عالمية.

ومن جانبه أشار د. يوسف فاروق إلى أنه جار استكمال باقى مراحل التطوير بالمعهد خلال الثلاثة أشهر القادمة، مضيفاً أن هناك لجنة الصحة العامة، والتى تضم وحدة التثقيف الصحى، والتى تعنى بتقديم التوعية اللازمة، والتثقيف الصحى للمواطنين لمنع انتشار العدوى، فضلاً عن أن هناك برنامجاً للتوعية لحث الناس على التبرع للكبد.

كما عقد مجلس إدارة معهد تيودوربلهارس للأبحاث اجتماعاً برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور أعضاء المجلس.

وطالب الوزير أعضاء المجلس بضرورة ربط الخطة البحثية للمعهد بالاحتياج الفعلى للبحث العلمى فى مصر، وبناء عليه يتم ربط الميزانية بالمخرجات البحثية للمعهد، وتقييم الباحثين، مؤكداً ضرورة وضع قواعد عامة للنشر الدولى، بحيث يتم تقييم أداء الباحثين ومكافأة المتميزين، وخاصة فى مجال النشر الدولى.

وخلال الاجتماع قدم د. يوسف فاروق عرضاً تفصيليلاً عن المعهد ودوره، والخطة المستقبلية للبحث العلمى بالمعهد، موضحاً أنه يضم أكثر من 20 قسماً بحثياً، بالإضافة إلى وحدات بحثية أخرى، و 300 سرير، مشيراً إلى أن عدد أعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم لعام 2016/2017 يبلغ حوالى 571 عضواً بما يمثل 35% من إجمالى عدد العاملين بالمعهد، وأن عدد المشروعات البحثية خلال الفترة من 2010/2017 يصل إلى 136 مشروعاً بحثياً، وأن عدد الأبحاث المنشورة دولياً خلال عام 2016 بلغ 118 بحثاً، مضيفاً أن المعهد يضم 4 أقسام إكلينيكية، ووحدات معملية بحثية متخصصة، ووحدات المستشفى المتخصصة، ومنها وحدة الغسيل الكلوى، ووحدة التثقيف الصحى.

كما استعرض أبرز إنجازات المعهد ومنها: اختيار المعهد ليكون مشاركاً لمنظمة الصحة العالمية فى مكافحة البلهارسيا على مستوى الشرق الأوسط، وكذلك اختيار المعهد من قبل منظمة الصحة العالمية للمشاركة فى تشييد مكتبات الأحماض، بالإضافة إلى إنشاء وحدة التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية، ووحدة أبحاث النانو تكنولوجى، ووحدة الخلايا الجذعية.

وافق المجلس على تشكيل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس معهد تيودوربلهارس للأبحاث.


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

متابعة فورية لامتحانات الثانوية اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

لرقم جلوس الثانوية العامة اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة