اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحانات

التعليم تحدد موعد التطبيق الفعلي لعقوبة الغش الجديدة بامتحانات الثانوية العامة

كتب / عبدالله العزازي

أكد الدكتور علاء عيد مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم، إن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى على تعديل أحكام القانون الخاص بمكافحة أعمال الغش والإخلال بالامتحانات، يوم 15 يونيو، يعنى أن التطبيق الفعلى يبدأ منذ اليوم التالى، لذلك فإن القانون بعقوباته الجديدة لن يطبق على طلاب الثانوية الذى امتحنوا حتى يوم 15 يونيو، بل الذين أدوا الامتحان بعد هذا الموعد وحتى انتهاء امتحانات الثانوية العامة فى 24 يونيو.

وأضاف مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم، فى تصريحات صحفية له، أن العقوبات الجديدة لن تطبق على من ضبطوا بالغش أو كانوا يحاولون الغش أثناء امتحانات اللغة العربية والتربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد واللغة الأجنبية الأولى والفيزياء والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية والأحياء والتفاضل والتكامل والجغرافيا.

وأوضح عيد، أن العقوبات الجديدة سوف تطبق فقط على من ضبطوا بالغش بأى وسيلة كانت، أو حاولوا فعل ذلك وفشلوا، أو قاموا بتصوير ورقة الإجابة ونشرها على مواقع التواصل، خلال امتحانى الكيمياء وعلم النفس التى أداها الطلاب بالأمس (18 يونيو) لأن قرار السيسى صدر 15 يونيو، وبالتالى كانت الكيمياء وعلم النفس هما المادتين اللاحقتين لتاريخ اعتماد العقوبات الجديدة.

وتابع مدير الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم: “سوف يتم تطبيق العقوبات الجديدة على الغشاشين فى الامتحانات المقبلة وهى، الديناميكا والجيولوجيا والاستاتيكا والفلسفة والمنطق والإحصاء والتربية الوطنية”.

وأوضح علاء عيد، أن الفارق بين العقوبات الجديدة والقديمة، بأن الغش أو مجرد المحاولة الفاشلة فى الغش أصبحت عقوبتها إلغاء امتحانات الطالب فى جميع المواد، أما القديمة فكان يتم إلغاء امتحان المادة التى حدث فيها الغش فقط، كما أن أدوات الغش مثل الموبايل والمساتر كارد والسماعات والنظارات كانت تسلم للطالب بعد النتيجة بشهرين، أما الآن فهى تؤول ملكيتها للدولة بعد تحريزها من جانب النيابة العامة، يضاف إلى ذلك أن عقوبة تصوير ورقة الامتحان ونشرها أصبحت بالحبس والغرامة معًا، من سنتين إلى سبع سنوات ومن 50 إلى 100 ألف جنيه.


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

متابعة فورية لامتحانات الثانوية اضغط هنا

إعادة فتح الإعارة .. اضغط للتفاصيل

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول امتحانات الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية الأزهرية اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة