اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

قطار التنسيق ينطلق غدا بتنظيم اختبارات القدرات.. “التعليم العالى”: 1800طالب حجزوا الامتحانات إلكترونيا حتى الآن.. والكليات تنظم دورات لاجتياز الامتحانات مقابل 250 جنيها وتحذر من استغلال أصحاب المراكز الخاصة

اليوم السابع

ينطلق غدا السبت قطار التنسيق للعام الحالى بأولى خطوات تنسيق طلاب الثانوية العامة بتنظيم مرحلة اختبارات القدرات، حيث ففتح قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، خدمة تسجيل اختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى لأول مرة، على أن يتقدم الطلاب الذين حجزوا هذه الاختبارات إلكترونيا لإجراء الاختبارات بكليات القدرات وسداد 30 جنيه لخزينة الدولة مقابل الخدمة الإلكترونية، يتم تحصيل هذه المبالغ فى إدارات الكليات.

وكشفت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن هذه الخدمة استحدثت لأول مرة هذا العام، تيسيرًا على الطلاب الراغبين فى القبول بإحدى الكليات التى يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات التى تجرى بها قبل التقدم برغباتهم لموقع التنسيق الإلكترونى بداية من يوم السبت المقبل حتى يوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو المقبل.

وتتمثل الكليات العاملة بنظام القدرات فى (الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة “عمارة، وفنون” التربية الفنية، التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، كليات التربية الرياضية، كلية التربية الفنية جامعة المنيا، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية، شعبتى التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية. كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان”.

من جانبه، أعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا من خلال موقع التنسيق بلغ حتى الآن 1800 طالب وطالبة.

وأضاف عطا، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن عملية حجز اختبارات القدرات إلكترونيا تسير بشكل منتظم منذ فتح الباب لها على موقع التنسيق الإلكترونى أمس الأربعاء وحتى الآن، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تم استحداثها هذا العام لمنع الزحام الشديد الذى كان يعانيه مكتب التنسيق بالمدينة الجامعية.

وأوضح رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى يتابع بشكل منتظم كل ما يتعلق بتنسيق القبول بالجامعات، مشيرا إلى أن الوزارة جاهزة لإنجاز مهمة التنسيق بالعام الحالى.

وبعد فتح موقع التنسيق الإلكترونى خدمة التسجيل لحجز اخبتارات القدرات، بدأت الكليات العاملة بنظام القدرات، فى تنظيم الدورات التدريبية لاجتياز هذه الاختبارات المقررة شرطا للالتحاق بها.

وبدأت هذه الكليات وعلى رأسها كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان فى استقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين فى الالتحاق اليوم الخميس، لحضور هذه الدورات وورش العمل الخاصة باجتياز اختبارات القدرات خلال فترتين الأولى من 9 صباحًا وحتى 1 ظهرًا، والثانية من 1 ظهرًا حتى 5 عصرًا، وتبلغ قيمة الدورات 250 جنيه للطالب الواحد، على أن تكون مدة الكورس الواحد 3 أيام، ويحاضر فيها اساتذة من الكلية.

وبدأت اليوم الدورات التدريبية المؤهلة للالتحاق بكلية الفنون التطبيقية بجامعة بنها، للعام الدراسى 2017/2018 لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية ( علمى علوم – علمى رياضيات ) .

وأكدت كلية الفنون التطبيقية بجامعة أنها مستعدة بكافة اداراتها واقسامها العلمية لاستقبال الطلاب لعقد الدورات واجراء اختباراتهم المقررة، مؤكدة أنه تم فتح 8 منافذ لإستلام أوراق الطلاب و4 أخرين لمراجعتها واعطاء الطلاب مواعيد الاختبارات.

وأشارت الكلية إلى أن استمارة التسجيل بهذه الدورات تكون إلكترونيا لطلاب وطالبات لمحافظات البعيدة، وكذلك يتم قبول الطلاب بهذه الدورات من خلال التقدم للكيلة مباشرة على ان يتم تسديد الرسوم من خلال مكاتب البريد لتجنب الزحام والقضاء على شكاوى الطلاب.

وحذرت الكليات العاملة بنظام القدرات، التى بدأت فى استقبال طلاب الثانوية العامة لحضور دورات تدريبية لاجتياز اختبارات القدرات التى تعد شرطا أساسيا للقبول بهذه الكليات الطلبة وأولياء أمورهم من الانسياق وراء المراكز الخاصة المنتشرة التى يقوم بالتدريس فيها مجموعة من غير المؤهلين.

وأكدت كليات القدرات، من خلال مواقعها الإلكترونية وعلى لافتات تم تعليقها بالكليات، أن من يقوم بالتدريس بالدورات التدريبية التى تعقدها هذه الكليات المتخصصة هم نخبة من أساتذة الكليات المتخصصون من أعضاء هيئة التدريس والذين يتبعون منهجية علمية جديدة هذا العام فى الدورات التدريبية بما يتوافق مع المعايير القياسية لاختبارات القدرات والتى تقيس القدرة على الابتكار والابداع.

وطالبت كليات القدرات، طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بالتسجيل فقط فى الدورات التدريبية التى تعقدها هذه الكليات لضمان القدرة والفعالية الخاصة باجتياز اختبارات القدرات التى تنطلق أعمالها يوم السبت المقبل.

وبدأت كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، فى تنظيم الدورات التدريبية المؤهلة لاجتياز اختبارات القدرات ( فنون )، اليوم الخميس على أن تتكرر الدورة كل ثلاثة أيام لإعطاء الفرصة للمتقدمين من طلاب الثانوية العامة للتسجيل بها قبل خوض اختبارات القدرات التى تبدأ أعمالها اعتبارا من يوم السبت المقبل.

وتستهدف هذه الدورات التدريبية التأهيل للإلتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ( شعب فنون ) ويقوم بالتدريس خلال فعاليات الدورة التدريبية أساتذة كلية الفنون الجميلة بالزمالك وتمتد الدورة 3 أيام متتالية يتضمن اليوم الأول مبادئ الرسم بالرصاص، والطبيعة الصامتة، ورسم الأشكال الهندسية والنبات، ورسم الوجه، ورسم العين والفم والأنف.

ويتضمن اليوم الثانى نسب جسم الإنسان، ورسم التمثال، ودائرة الألوان، ونماذج من التصميمات، وموضوعات مقترحة للتصميم، ويشمل اليوم الثالث النحت، والتعريف بالجزء النظرى الفن المصرى القديم والمعاصر، وفنون الغرب منذ عصر النهضة.

أما أهم شروط للإلتحاق بأقسام الفنون بكلية الفنون الجميلة وهى قبول القسم لطلاب الثانوية العامة ( علمى رياضة – علوم – أدبى )، وفى حالة إجتياز الطالب أمتحان قدرات الفنون يمكنه الإلتحاق بأحدى الأقسام التالية وهى ( الديكور، الجرافيك – التصوير – النحت ) مع الأخذ فى الإعتبار ان قسم الديكور يقبل الشعبة العلمية فقط.

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

 لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة