اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الامتحاناتنتائج الامتحانات

كواليس تصحيح الثانوية العامة : نسبة النجاح لن تزيد عن 80%

ريم محمود

أفادت مصادر داخل كنترول تصحيح الثانوية العامة كواليس عمليات التصحيح، والتى سوف تنتهى بعد قرابة الأسبوعين على أن يتم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة يوم 20 يوليو

قالت المصادر: إن نسبة النجاح لهذا العام الذى يطبق من خلاله نظام دمج ورقتى الإجابة مع الأسئلة والمعروف إعلاميًا بـ«البوكليت» سوف تكون قريبة جدا من 75% على غرار العام الماضى.

وأكدت المصادر أن النسبة لن تزيد عن 80% وقالت المصادر إن عدد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية هذا العام قليل جدا مقارنة بالأعوام الماضية، وأن نسب النتائج العشوائية للمواد هى التى أوضحت ذلك، خلال تصحيح عدد الكراسات الامتحانية والتى وصل عددها إلى ما يقرب من 7 ملايين كراسة إجابة «بوكليت».

وأضافت المصادر أن عدد الطلاب الحاصلين على الدرجات النهائية قليل مقارنة بالعام الماضى، حتى طالبت وزارة التربية والتعليم مقدرى الدرجات بالاهتمام بإجابات الطلاب فى المسودة إضافة إلى مراجعة السؤال المقدر بالدرجة النهائية مراجعة جيدة وأيضا مراجعة السؤال الذى لا يقدر له أى درجة جيًدا؛ بما فيه مصلحة الطلاب حتى يتمكنوا من الحصول على درجات.

وصرح لنا مصدر مسئول رفض الكشف عن اسمه قائلا إن نظام الأسئلة الاختيارية الجديد هو الذى جعل عددًا قليلا من الطلاب يحصلون على الدرجات النهائية خاصة فى المواد العلمية الكيمياء، والفيزياء قائلا: «ناس قليلة جدا وعدد لا يذكر من الطلاب اللى مقفلة الكيمياء»، وأضاف المصدر أن السبب فى هذا هو عدم تواجد الطلاب فى المدارس بسبب أن نظام البوكليت يخيب جميع توقعات المعلمين وما يتم أخذه فى المدارس فقط هو الذى يأتى فى الامتحان قائلا إن مهمة الوزير الآن هى عودة الطلاب إلى المدارس الآن خاصة طلاب الثانوية العامة.

وكشفت المؤشرات الأولى لنتيجة الثانوية العامة وذلك بعد الانتهاء من إعلان نتيجة التصحيح للعينات العشوائية فى 12 مادة بالشعب الثلاثة العلمى علوم والعلمى رياضة والأدبى عن انخفاض نسب النجاح عن العام الماضى خاصة فى شعبة العلمى علوم.

أوضحت المؤشرات التى تعد مقياسا لعمليات التصحيح النهائية عن انخفاض نسب النجاح فى المواد المشتركة بين مختلف الشعب حيث انخفضت نسبة النجاح فى مادة اللغة العربية بنسبة 06.% وفى اللغة الانجليزية بنسبة 5% وفى الفرنسية بنسبة 2.2 %.

فى شعبة «علمى علوم» تشير المؤشرات الأولى أيضا الى انخفاض نسب النجاح فى مادة الفيزياء بنسبة 2.3% عن العام الماضى وبالكيمياء 5% وبالإحياء 1.6 %

وفى مواد الشعبة الأدبية انخفضت نسبت النجاح فى مادة التاريخ عن العام الماضى بنسبة 4.2 % بينما ارتفعت ارتفاعا طفيفا فى الجغرافيا بنسبة 08. % وكذلك فى مادة علم النفس حيث زادت نسبة النجاح العام الحالى مقارنة بالماضى بنسبة 1 % تقريبا.

 

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لمصروفات الجامعات الخاصة المعتمدة اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة