الامتحاناتنتائج الامتحانات

ضحايا نتيجة الثانوية العامة .. طالبة تحاول تناول السم وأخرى تلقى بنفسها فى البحر وطالب يطلق النار على نفسه

 

اليوم السابع

فى كل عام تتكرر المأساة يقدم بعض طلاب الثانوية العامة من الراسبين على الانتحار خوفا من ردود الفعل التى تنتظرهم من أسرهم وذويهم الذين يعتبرونهم فشلة ومقصرين فى تخطى عقبة الثانوية العامة التى صنعوها هم وليس الطلاب الذين فى حقيقة الأمر هم المجنى عليهم، بسبب منظومة التعليم غير الجيدة ولا المتطورة، وبسبب التفكير المحدود الذى يصور للطلاب أنهم إن لم يتخطوا عقبة الثانوية العامة ستكون نهاية الحياة امامهم.

ورغم إعلان الحكومة ووزارة التعليم أكدت فى أكثر من مرة أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام منضبطة وناجحة مقارنة بالسنوات الماضية؛ إلا أن نسبة الرسوب قاربت من 28%، وهى نسبة كبيرة، فضلاً عن أن المجوعات منخفضة بالنسبة للأعوام السابقة، وبسبب ارتفاع نسبة الرسوب بين طلاب الثانوية العامة ما دفع بعضهم إلى الإقدام على الانتحار، خوفا من المصير المجهول الذى رسمه لهم أسرهم، وهربا أيضا من نظرة اللوم والشماته من قِبَل المجتمع الذى سينظر لهم وكأنهم فاشلين ولا قيمة لهم.

ويفسر علم النفس تزايد عدد المقبلين على الانتحار بسبب رسوبهم فى الثانوية العامة هذا العام، أن هؤلاء الطلاب هم الضحايا والمجنى عليهم، وأن الجانى الحقيقى هو نظام التعليم الذى لا يقيس ذكاء الطالب وإنما يقيس مدى حفظه للمواد الدراسية مما يترتب عليهم عدم قدرته على الفهم والاستيعاب، إضافة إلى قسوة الأهل وسخطهم عليهم دون رحمة، ما يشعرهم بأنهم منبوذين وأنه لا مكان لهم وسط مجتماعتهم بسبب فشلهم فى الثانوية العامة.

وتعددت حالات الانتحار بين عدد من الطلاب خلال الـ 24 ساعة الأخيرة التى ظهرت خلالها نتيجة الثانوية العامة، حيث شهدت عدد من محافظات الجمهورية عدة حوادث ووقائع الإقدام على الانتحار بين الطلاب الراسبين.

طالبة تحاول الانتحار بتناول مادة سامة لرسوبها بالثانوية العامة فى البحيرة

استقبلت مستشفى كوم حمادة العام بالبحيرة، طالبة بقرية بيبان مصابة بتسمم إثر تناولها مادة سامة لمرورها بحالة نفسية سيئة، وذلك بسبب رسوبها فى الثانوية العامة وتم تحويلها لمركز السموم بطنطا.

تلقى اللواء علاء الدين شوقى مدير أمن البحيرة، إخطارا من الرائد محمد أبو غزالة رئيس مباحث مركز شرطة كوم حمادة من المستشفى العام بوصول “شيماء ح م” 18 سنة طالبة ومقيمة قرية بيبان بدائرة المركز مصابة بحالة إعياء بادعاء تناول مادة سامة، وتم تحويلها لمركز السموم بطنطا بالغربية.

وبسؤالها قررت بتناولها أقراصا غير معلومة لمرورها بحالة نفسية سيئة، وذلك بسبب رسوبها فى الثانوية العامة، ولم تتهم أحدا بالتسبب فى ذلك وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وجارى العرض على النيابة العامة.

طالبة ثانوى تلقى بنفسها فى البحر للتخلص من حياتها بعد رسوبها بالشرقية

أقدمت طالبة بالصف الثالث الثانوى على الانتحار؛ بإلقاء نفسها فى مياه بحر “مويس” بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، فور علمها بظهور نتيجتها ورسوبها فى بعض المواد، لكن عدد من الأهالى تمكنوا من إنقاذها ونقلها لمستشفى الأحرار.

تلقى اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء هشام خطاب، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغًا من مستشفى الزقازيق الجامعى، باستقبال الطالبة “أ. ح ع” 18 عامًا، طالبة بالصف الثالث الثانوى، مُقيمة بمركز ههيا، مصابة بحالة نفسية وعصبية، وحالتها العامة مستقرة.

بالانتقال وسؤال مرافقها المدعو “حسين.ح.ح.ع” 20 عامًا، حاصل على الثانوية الأزهرية، أفاد بقيامها بمحاولة الانتحار قفزًا بمياه بحر “مويس” بدائرة قسم أول الزقازيق، عقب تلقيها مكالمة هاتفية من والدها تفيد برسوبها فى بعض المواد بالثانوية العامة، وأنه قام بمساعدة الأهالى بانتشالها ونقلها للمستشفى، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وجار العرض على النيابة العامة.

انتحار طالب ثانوى عام بتناوله صبغة شعر بعد رسوبه فى مادة بقنا

أقدم طالب فى الثانوية العامة على الانتحار، وإنهاء حياته، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة على خلفية تناوله صبغة شعر، لرسوبه فى احدى مواد الثانوية العامة هذا العام.

واستقبلت مستشفى قوص المركزى “محمد ص ا” 18 سنة، من قرية المفرجيه التابعة لمركز قوص بحالة تسمم، وتم تحويله إلى مستشفى الأقصر الدولى لسوء حالته، إلى أنه لفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله المستشفى، وبالفحص تبين تناوله صبغة شعر.

وأفاد مصدر أمنى مسئول، بأن التحريات المبدئية أفادت بتناول الطالب صبغة شعر بعد مروره بضائقة نفسيه بسبب رسوبه فى أحد مواد الثانوية العامه لهذا العام.

انتحار طالبة ثانوى فى المنيا عقب إعلان النتيجة وحصولها على 65%

انتحرت طالبة بالصف الثالث الثانوى من إحدى قرى محافظة المنيا، عقب إعلان النتيجة بعد حصولها على 65٪ من المجموع الكلى.

وتلقى اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا، إخطارًا من العميد دكتور منتصر عويضة مدير إدارة البحث الجنائى، بورود إشارة من المستشفى العام، تفيد وصول “رشا..ح” مقيم بإحدى قرى مركز المنيا، مصابه بإدعاء تسمم ولفظت أنفاسها الأخيرة فور وصولها المستشفى.

كشفت تحريات وحدة مباحث مركز المنيا الأولية التى أجراها المقدم أحمد صلاح رئيس المباحث، أن المتوفية تناولت سم فئران بمنزلها، وأنها أقدمت على ذلك بعد حصولها على مجموع 65% فى نتيجة امتحانات الثانوية العامة.

طالب ثانوى عامة يطلق النار على نفسه بسوهاج لرسوبه فى الامتحان

كشفت ضباط مباحث مركز شرطة البلينا، برئاسة العميد أحمد الراوى رئيس فرع بحث الجنوب، غموض وصول طالب إلى مستشفى البلينا المركزى مصابًا بطلق نارى بالبطن والحالة العامة متوسطة وتم تحويله لمستشفى سوهاج العام.

كان اللواء مصطفى مقبل مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، تلقى بلاغًا من اللواء محب حمزة نائب المدير لقطاع الجنوب، يفيد بإصابة طالب ثانوى بطلق نارى وتم نقله للمستشفى.

وبالانتقال والفحص تبين من خلال التحريات التى أشرف عليها العميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد ماجد مؤمن رئيس مباحث المديربة، بوصول “أسامة. ث” 18 سنة طالب بالثانوية العامة، ويقيم بناحية أولاد عليو دائرة المركز إلى مستشفى البلينا المركزى مصابًا بطلق نارى بالبطن وحالته العامة متوسطة، وتم تحويله لمستشفى سوهاج العام.

وبسؤال خاله 42 سنة عامل ويقيم بذات الناحية، قرر حدوث إصابة المذكور نتيجة طلق نارى طائش لا يعلم مصدره ولم يتهم أحد بالتسبب فى إحداث إصابته.

توصلت تحريات ضباط المباحث بقيام المذكور بإحداث إصابته بنفسه لرسوبه فى شهادة الثانوية العامة، وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة وضبط السلاح المستخدم، تحرر عن ذلك المحضر 4020 إدارى المركز لسنة 2017، وجارى العرض على النيابة العامة.

النيابة تأمر بتشريح جثة طالبة بالمنيا انتحرت بسبب مجموعها فى الثانوية

قررت نيابة مركز المنيا فى التحقيقات التى باشرها وائل خلاف، برئاسة عمر الخشاب مدير النيابة، تحت إشراف المستشار عبد الرحيم عبد المالك، المحامى العام الأول لنيابات جنوب المحافظة، تشريح جثة طالبة الثانوى العام التى انتحرت بتناول مادة سامة بسبب مجموعها.

كان اللواء ممدوح عبد المنصف مدير أمن المنيا، تلقى إخطارًا من العميد منتصر عويضة، مدير إدارة البحث الجنائى، بوصول “رشا ج” 17 سنة، طالبة بمدرسة ثانوى، إلى المستشفى العام مصابة بأعراض تسمم، وتوفيت عقب ذلك.

وكشفت تحريات المقدم أحمد صلاح رئيس المباحث، أن الطالبة تناولت مبيدًا حشريًا بسبب حصولها على مجموع أقل من المأمول، خاصة أنها كانت قد حصلت على مجموع 91% فى العام الماضى، حيث قسمت السنة الدراسية على عامين.

وأقرت أسرتها بأن المتوفية قامت بتقسيم مواد الصف الثالث الثانوى على عامين درست خلال العام الماضى 3 مواد، وحصلت على مجموع 90%، ثم استكملت باقى المواد هذا العام، وفوجئت بحصولها على مجموع 71%، وفور علمها أنها حصلت على ذلك المجموع، دخلت إلى غرفتها وفوجئنا بتناولها مشروب لا نعلمه، وتم نقلها إلى المستشفى، وخلال نقلها تعرضت لفقد الوعى وخروج رغاوى من فمها، ثم توفيت.

وكشف تقرير الطبيب الشرعى، أن الطالبة المتوفية تناولت مادة مجهولة لا يمكن الجزم بها أو معرفتها، وأنه بمناظرة الجثة تبين عدم وجود أى إصابات ظاهرية وأن حدقة العين على طبيعها.

أولياء أمور بكفر الشيخ يحررون محاضر ضد وزير التعليم لحجب نتائج أولادهم

وفى سياق متصل أعلن عدد من أهالى مدينة ومركز بيلا عن غضبهم لحجب نتائج 40 طالباً فى الثانوية العامة بلجنتين تابعتين لإدارة بيلا، بسبب تقارير غش تم رفعها من رئيسى اللجنتين للوزارة، وحُررت محاضر بمركز شرطة بيلا.

وحرر إبراهيم سلامة على، موظف بإدارة بيلا التعليمية، محضراً حمل رقم 3960، إدارى قسم شرطة بيلا، ضد كل من وزير التربية والتعليم، ورئيس قطاع التعليم العام، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، لحجبهما نتائج 20 طالباً بالثانوية العامة فى مجمع رخا للغات التابع لإدارة بيلا التعليمية، ومنع إعلان نتائجهم،ما أدى إلى إصابة الطلاب وأسرهم بأضرار معنوية ونفسية.

وقال مقدم البلاغ، إنه بحث عن نتيجة نجله ” على ” الذى يحمل رقم جلوس “469670” بموقع اليوم السابع “، فوجئ بحجب نتيجته، بالإضافة إلى 19 طالباً آخرين مقيدين فى لجنة” 4″ بمجمع رخا للغات التابع لإدارة بيلا التعليمية، حجبت نتائجهم، مما آثار غضب الطلاب وأسرهم.

وأضاف محمود سعد على، ممرض فى تصريحات خاصة، أن نتيجة 20 طالباً مقيدين فى لجنة “2” بمدرسة الشهيد محمد لطفى العشرى حجبت من بينهم نجل شقيقته” أسامة “، مؤكداً لم تحدث حالات غش باللجنة ليحجبوا نتيجة الطلاب، وما حدث مشادات بين طالبين ومراقبين، ولا ذنب لبقية الطلاب فيما حدث، مطالباً بإعادة النظر فى قرار حجب النتيجة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم حجبت نتائج 40 طالبا من طلاب الثانوية العامة بعدما أثبتت التحقيقات بمعرفة المحققين القانونيين فى لجنتى الشهيد المقدم محمد لطفى العشرى الثانوية بنين ببيلا، ومجمع رخا للغات ببيلا، وجود تطابق إجابات الطلاب عقب التأكد من ورود تقرير لجان تقدير الدرجات فى قطاع الإسكندرية، والذى يتم فيه أعمال تقدير درجات طلاب الثانوية العامة.

وكان الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، قرر تصحيح كراسات اللجنتين المذكورتين، فى لجنة تصحيح خاصة، عقب ورود تقرير من رئيس اللجنة بوجود حالات غش جماعية باستخدام العنف والشغب، حيث تم الاتصال برؤساء لجان النظام والمراقبة المختصة للتنبيه عليهم بضرورة تقدير أوراق تلك اللجنة فى لجنة خاصة.

أوائل الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة رابط بديل

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا

 


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

لكل تفاصيل تنسيق الجامعات اضغط هنا

الكلمات الدليلية

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة