اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

ننشر قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية بتنسيق الجامعات 2017

1-      قواعد عامة

أولاً: قرارات المجلس الأعلى للجامعات بالنسبة للشهادات المعادلة من الدول العربية:

صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 4/5/1974، بالآتي:

أ‌-            اعتبار شهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التربية والتعليم في كل الدول العربية مؤهلا للالتحاق بالجامعات المصرية.

·        قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 22/8/2004 ما يلي:

السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية)وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:

   أ‌-        أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

 ب‌-       استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

  ت‌-       يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

·        صدرت قرارت المجلس الأعلى للجامعات بجلساته بتواريخ(11/5/2013، 16/1/2014، 21/9/2015) والمتضمن إلغاء تطبيق ما ورد بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 26/6/1986 الذي ينص على سريان قرار المجلس الأعلي للجامعات الصادر بتاريخ 4/5/1974 على شهادة الثانوية العامة التى تمنحها الدول العربية والتى تجري امتحاناتها بمقر مدارس سفاراتها بالخارج بشرط أن يكون منح الشهادة من الدول المعنية على الطلاب المصريين، على أن يتم تطبيق ذلك على الطلاب المصريين الذين سيتقدمون للقيد بالصف الأول الثانوي بهذه الشهادات اعتباراً من العلم الدراسي 2013/2014 والذين يتقدمون بأوراقهم لمكتب التنسيق اعتباراً من العام الجامعي 2016/2017(تنسيق 2016).

ذلك مع مراعاة الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة للقبول في كل كلية وفي حدود الأعداد المقررة للقبول.

ب‌-           يتم إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئاتمن الطلاب بالجامعات الحكومية اعتباراً من العام الجامعي 2016/2017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 والقرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016.

2-الشهادة الثانوية العامة العربية التي تمنحها المدارس الأهلية في الدول العربية والتي تمت معادلتها في الدول التي تمنحها، تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية.

ثانياً: صدر القرار الوزاري رقم 689 بتاريخ 5/4/2009(بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ21/3/2009) وقرر في “المادة الأولي”:

عدم قبول شهادة الثانوية السودانية إلا إذا كانت صادرة من دولة السودان مباشرة                 وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2010/2011.

ثالثاً: بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلستيه بتاريخ 4/12/1997 ، 21/11/2006 أن يتم قبولهم وفقاً للضوابط الآتية:

(أ) تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم الصف الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثـقـافي للسفارة المصرية باليمن.

(ب) ألا يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.

(ﺠ) أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول عليها.

(د) أن يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة  لا تقل عن عام.

(هـ) التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.

(و) إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثـقـافي المصري والسفارة المصرية باليمن.

ثالثا : بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية الليبية:

أ‌-          الثانوية العامة الليبية بقسميها العلمي والأدبي.

ب‌-       الثانوية الليبية التخصصية

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 8/4/2006 قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الليبية التخصصية بالجامعات والمعاهد المصرية في الكليات والمعاهد المناظرة للكليات والمعاهد التي يلتحق بها هؤلاء الطلاب بالجامعات والمعاهد الليبية. كما هو موضح بالجدول الآتي مع عدم فرض مواد تكميلية في مستوى الثانوية المصرية عليهم

شعبة الثانوية الليبية التخصصية

الكليات والمعاهد التي تقبل هذه الشعبة في جامعات ليبيا

الكليات والمعاهد المناظرة

في مصر

1- ثانوية العلوم الأساسية

أ‌)  شعبة أحياء – كيمياء

ب‌)   شعبة فيزياء- رياضيات

العلوم – الآداب والعلوم

العلوم – التربية – البنات ­الآداب

2- ثانوية العلوم الهندسية

الهندسة- الفنون والعمارة – المركز العالي للمهن الميكانيكية – شعبة العلوم – الآداب – الموارد الطبيعية

الهندسة – فنون جميلة “عمارة”-تخطيط عمراني- المعاهد العالية التكنولوجية- العلوم– التربية–والبترول والتعدين – الآداب – التجارة

3- ثانوية علوم الحياة

أ – شعبة العلوم الطبية

طب – صيدلة – طب أسنان – طب بيطري – تقنية طبية – المعهد الصحي العالي

طب – صيدلة – طب أسنان طب بيطري – علاج طبيعي– التمريض- العلوم – التربية – الحقوق – التجارة

ب – شعبة العلوم الزراعية

الزراعة

الزراعة – المعاهد الزراعية

4- ثانوية العلوم الاجتماعية

أ-  شعبة اللغة العربية

ب-  شعبة اللغة الانجليزية

الآداب- الآداب والعلوم

– كلية السياحة والفنادق

الآداب البنات التربية “الشعب الأدبية – دار العلوم- كلية السياحة والفنادق

ﺠ – شعبة العلوم الشرعية

الآداب والعلوم – القانون

دار العلوم – الآداب – الحقوق

د- شعبة العلوم الاجتماعية.

الآداب – الآداب والعلوم –الإعلام – القانون

دار العلوم – الآداب الإعلام – الحقوق – فنون جميلة “فنون”

5- ثانوية الفنون والإعلام

أ – شعبة الفنون الجميلة والتطبيقية.

ب-شعبة الفنون الإعلامية

الفنون والإعلام

الفنون التطبيقية – الفنون الجميلة “فنون”

·         بالإضافة إلى جميع المعاهد العالية الخاصة حسب التخصص فى الثانوية الليبية.

رابعا: قواعد وشروط قبول الطلاب المصريين ذوى الإعاقة الحاصلين علي  الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية بالجامعات المصرية:

يقصد بالأشخاص ذوى الإعاقة، هم كل من يعانون من عاهات طويلة الأجل بدنية أو عقلية أو ذهنية أو حسية، قد تمنعهم لدي التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة فى المجتمع على قدم المساواة مع الأخرين ويتم قبولهم وفقاً للقواعد والشروط التالية:

 

(2) عن طريق الجامعة مباشرة:

** بالنسبة للطلاب المكفوفين: سريان نفس شروط وقواعد العام الماضي وذلك على النحو التالي:

1-   الحصول على 50 % على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة المصرية (50% من المجموع الاعتباري في الشهادات الثانوية المعادلة العربية، مع الأخذ في الاعتبار أنه بالنسبة للشهادة الثانوية العامة السعودية يحسب المجموع الاعتباري من شهادة المدرسة فقط).

2-   يكون قبولهم في كليات (الآداب – دار العلوم – الألسن – الحقوق – الخدمة الاجتماعية) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية.

3-   يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة، على أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب المكفوفين وتقديم تقارير طبية في شأنهم وتوزيع من تنطبق عليه الشروط منهم على الكليات المعنية، على أن تعرض التظلمات التي تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التي يشكلها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن (اللجنة المركزية تكون بجامعة عين شمس).

** بالنسبة للطلاب المعاقين: سريان نفس شروط وقواعد العام الماضي وذلك على النحو التالي:

4-   الحصول على 50 % على الأقل من المجموع الكلي في الشهادة الثانوية العامة المصرية (المجموع الاعتباري في الثانوية المعادلة العربية).

5-   يكون قبولهم في كليات (الآداب – الحقوق) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية.

6-   يكون قبولهم في كليات (التجارة) بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة المطلوبة.

7-   يتقدم هؤلاء الطلاب إلى الجامعة التي تقع في نطاق محل إقامتهم مباشرة، على أن تقوم كل جامعة بتشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بها لفحص الطلاب ذوى الإعاقة وتقديم تقارير طبية في شأنهم وتوزيع من تنطبق عليه الشروط منهم على الكليات المعنية، على أن تعرض التظلمات التي تقدم من بعض طلاب الجامعات على اللجنة المركزية التي يشكلها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن (اللجنة المركزية تكون بجامعة عين شمس).

(3) عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد طبقاً لقواعد الترشيح:

1-  يحق للطالب ذي الإعاقة التقدم إلى الكلية النظرية أو العملية التى تتفق مع رغبته طالما استوفي مجموع الدرجات المطلوبة فى الشهادة الثانوية الحاصل عليها واجتاز اختبار القدرات أو اختبار المقابلة الشخصية الخاص بتلك الكلية، ويتم تشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء هيئة التدريس بالكلية المرشح لها الطالب لتطبيق اختبار قبول للوقوف على مدي قدرة الطالب ذي الإعاقة على الوفاء بالتزامات الدراسة بالنسبة للكلية. وفى حالة عدم موافقة الكلية على قبول بعض الطلاب ذوى الإعاقة يرشح الطالب من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقاً لترتيب الرغبات المقدم منه فى برنامج التنسيق الإلكتروني خارج كليات القطاع الذي سبق أن تم ترشيحه إليه.

2-  تشكيل لجنة ثلاثية بالمجلس الأعلى للجامعات للنظر فى التظلمات التى تقدم من الطلاب ذوى الإعاة الذين يتم رفض قبولهم من خلال الكلية المرشحين لها عن طريق مكتب التنسيق وفى حالة موافقة اللجنة على قبول تظلم بعض الطلاب ذوى الإعاقة يتم مخاطبة الكلية المرشح لها الطالب لإثبات قيده بها.

 

سادسا: قواعد قبول الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة وتحديد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين عليها في العام الجامعي 2016/2017:

يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة من الدول العربية عام 2016 والمتقدمين لتنسيق عام 2016 بالجامعات المصرية فى العام الجامعي 2016/2017                     وفقاً للضوابط التالية:-

التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات والقرارات الوزارية السابقة الصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، أثناء فترة الدراسة فى المدة التي تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز سفر موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الثانوية المعادلة العربية:

تحدد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي: (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نفس العام)، ويتم حسابها وفقا لما يلي:

أولا: يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمي.

مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية في شعبة العلمي 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمي 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1.0526316%.

ثانيا: يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حده الى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

ثالثا: يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5% وفي حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 5/4 أي (1.25) ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%، وهو الأمر الذي يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية العامة العربية مجتمعه في وقت واحد .

رابعا: يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده في كل كلية أو معهد، بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

خامسا: ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد.

سادسا:يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.

سابعا: فى حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة فى ضوء ما ورد فى البنود- سالفة الذكر أعلاه- وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة العربية لا يقل عن 90٪ لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 85٪ لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.

 

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

لخدمة توقع كليتك اضغط هنا

المخطط الزمني للمرحلة الأولى للتنسيق

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

خطوات التقديم للتنسيق اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

الدقهلية

المنوفية

البحيرة

الإسماعيلية

بورسعيد

السويس

أسوان

أسيوط

سوهاج

قنا

الفيوم

المنيا

البحرالأحمر

كفرالشيخ

شمال سيناء

جنوب سيناء

دمياط

القليوبية

مطروح

الأقصر

الوادي الجديد

بني سويف

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة