اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

بالصور . كيفية توظيف الموسيقى بطريقه إيجابية لعلاج مختلف الحالات المرضية

كتب : أحمد سعد

عن كيفية علاج الحالات المرضية المختلفة بالموسيقى  تحدثت الأستاذة  مروة سعيد موجهة التربية الموسيقية بإدارة دسوق التعليمية عن المحاضرة التي القتها الدكتورة أمل سليم  دكتوراه جامعة القاهرة  وكان التدريب بكلية التربية النوعية جامعة طنطا  والتي قالت:

العلاج بالموسيقي music therapy العلاج بالموسيقي يعتبر علاجا مساندا للحالة. بمعني أي حاله مرضيه نفسيه أو عضوية  لازم تعرض علي طبيب متخصص يشخص الحالة ويحدد ما هو المطلوب لعلاج الحالة،  وبالتالي بيكونteamwork فريق عمل يكون منهم العلاج بالموسيقي ، فالبداية بيكون التواصل مهم مع الأب وآلام لمعرفه الحالة في المنزل ووصفها ، وماهي السلبيات التي نتجنبها معه والايجابيات التي تستخدمها معه . في بعض العمليات الجراحية المريض يحتاج جرعة كبيره من ماده الفاليوم لتخفيف الألم وقد تكون الكمية المطلوبة خطر لا نها كبيره فنلجأ  وقتها الي إعطائه 50%من المسكن المطلوب ونعمل بديل الباقي حيث نسمعه موسيقي معينه بتحفز الغده النخامية لا فراز ماده الادورفين التي تعتبر مسكن للأم .

في لغالب نستخدم الموسيقي العلاج للأشخاص الحساسة نفسيا والمحبة لسماع الموسيقي أو يكون عندها ميول لحب أو تعليم الموسيقي وذلك حتي تلمس الموسيقي روحه وإحساسه وتؤثر فيه بشكل إيجابي بعض حالاتad dعدم التركيز. بمقدم أفضل علاج له موسيقي موتسارت حيث أطلق عليها منظومة موتسارت  العلاجية بالموسيقي لضعف التركيز فمثلا الطالب ضعيف التركيز يأخذ  جلسه لمده 25 الي 90 دقيقه قبل خروجه للفصل الدراسي ،و مع الأبحاث وجدنا أن نسبه تركيزه زادت بكفاءة 62%وبالتالي نقدر نطبق هذه النظرية علي حالات iQ. وهم ضعاف الذكاء وحالات ضعف الإدراك وممكن تعتبر محفز قبل العمليات الرياضية لذوي الاحتياجات وتعد الموسيقي الكلاسيكية من أفضل أنواع الموسيقي المستخدمة في العلاج الموسيقي لأنها  مليئة بالتعبير الموسيقي .

الت ديزني  الجميع  بتأثر به من خلال الموسيقي المصاحبة للفيلم والاته توحي بالقصص والخيالات ومن هنا استوحي العلاج لمرضي الزهايمر. .بجانب العلاج الدوائي والجلسات الطبية  المحددة نقدر نساعده من خلال جلسات علاج موسيقيه يقدر من خلالها يحسن تركيزه ويسرح معها ويعيش في زكريات الماضي ويعيش حالات سعيدة واحده تحسن من أداء الذاكرة لديه .

 حالات الإدمان بعد ما يشفي المريض من العلاج بالأمان يظل في جسده الام وجع نستطيع بالموسيقي أن  تخفف عنه الضغوط ونهدي انفعالاته

 مرضي التوحد oteezm..العلاج بالموسيقي له يجعله يرغب للتحدث ويبدأ يشعر بالآخرين وينفث عن حاله العذلة لديه ويشارك مع غيره في أحد المستشفيات كان فيه مريض مصاب بالغيبوبة وكانت الممرضة تجلس بجانبه  تدندن بأغاني ونغمات بالصدفة لتسلي نفسها وبعد ما تم الله شفاء هذا المريض رجع إلى المستشفى مره اخري ليشكر الممرضة التي اعتبرها همزه الوصل الوحيدة بينه وبين العالم الخالي حيث أن حاسة السمع تعتبر الحاسة  الوحيدة الفعالة لمريض الغيبوبة …كما أنه بعض الالحان الموسيقية قادره ع وضع الشخص صاحب ضربات القلب الضعيفة في stress عندما تكون الموسيقي صاخبه مما يؤثر علي المريض ويزيد من سرعه ضربات قلبه وذلك يعتبر علاج بسيط له بجانب الدواء الكيماوي الذي يتناوله من قلب طبيبه الخاص..

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

المخطط الزمني للمرحلة الثانية والكليات المتبقية اضغط هنا

لنتيجة المرحلة الأولى للتنسيق اضغط هنا

خطوات التقديم للتنسيق اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

الدقهلية

المنوفية

البحيرة

الإسماعيلية

بورسعيد

السويس

أسوان

أسيوط

سوهاج

قنا

الفيوم

المنيا

البحرالأحمر

كفرالشيخ

شمال سيناء

جنوب سيناء

دمياط

القليوبية

مطروح

الأقصر

الوادي الجديد

بني سويف

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة