اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

تعليم النواب يعد مذكرة لخفض نسب القبول بالجامعات الخاصة

قالت الدكتورة ألفت كامل عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة ستتقدم بمذكرة لوزير التعليم العالى، فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الأسبوع المقبل، بشأن خفض نسبة القبول بالجامعات الخاصة هذا العام، وذلك بعد تدنى المجاميع بصورة ملحوظة.

وأوضحت ألفت كامل أنه وفقًا لتنسيق هذا العام فإن الطلاب الحاصلين على مجموع أقل من 89% لن يلحقوا بسباق الكليات هذا العام، ولهذا لابد من خفض بسبة القبول بشكل عام، إلى جانب أن المذكرة ستتضمن طلب أيضًا بخفض قبول كليات القمة بما يتراوح من 2 إلى 3% وذلك حتى تتاح فرصة لعدد من الطلاب اللحاق بركاب هذه الكليات.

وأكدت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أنه فور الانتهاء لنتيجة مع وزير التعليم العالى سيتم عرض التنسيق الجديد بوسائل الإعلام، وذلك حتى يتسنى للجميع الإطلاع على نسب القبول الجديدة، مشيرة إلى أن الهدف الأساسى هو مصلحة الطلاب فى المقام الأول.

بينما يرى النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الموافقة على تخفيض نسبة القبول فى الجامعات الخاصة من الأسباب القوية التى تؤدى إلى زيادة المصروفات، وذلك بسبب القبول، ولذلك لابد من دراسة مستفيضة جدًا فى هذا الإطار قبل التوصل إلى قرار بعينه.

ويرى وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن يستمر هذا العام تنسيق العام الماضى لحين الانتهاء من دراسة وافية حول بحث إمكانية إن كان هناك قدرة على خفض التنسيق مع عدم زيادة المصروفات فى ظل ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ، مما يشكل عبئًا على أولياء الأمور.

ووصف النائب هانى أباظة ما يمارسه بعض أصحاب الجامعات الخاصة بالتغول داخل المجتمع المصرى سواء رفع المصروفات بشكل مبالغ فيه، أو عدم الالتزام بالقرارات التى تصدر عن الحكومة فى هذا الصدد، والتلويح بالغلق دائما فى حال تضييق الخناق، مؤكدًا أن الجميع يعلم أن هذه الجامعات الخاصة أو المدارس الجميع يعلم أنها مشاريع استثمارية ولكن لابد أن يعلم هؤلاء أنهم يقدمون خدمة أيضًا وعليهم أن يتعاملوا من هذا المنطلق.

وشدد وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، على ضرورة عقد اجتماع موسع فى حضور التنفيذيين وعدد من أصحاب هذه الجامعات للوقوف على مسألة رفع المصروفات وعدم التزامهم بقرارات مجلس الوزراء، علمًا بأن كل ما سيتم اتخاذه من إجراءات سيكون بشكل ودى غير إلزامى، قائلاً: لابد أن نجد حلاً لمافيا وبلطجة أصحاب الجامعات الخاصة.

جدير بالذكر أن مجلس الجامعات الخاصة اعتمد الحد الأدنى للتقدم للطلاب المصريين على النحو التالى: 95% الطب البشرى، 90% كليات (طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى)، 80% الهندسة، 70% كليتى (الفنون التطبيقية/ العلوم الطبية التطبيقية)، و 70% كليتى (علوم الحاسب/ التكنولوجيا الحيوية)، 65% كليات (الاقتصاد والعلوم السياسية/ الإدارة/ اللغات والترجمة/ الإعلام)، 55% باقى الكليات.

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

المخطط الزمني للمرحلة الثانية والكليات المتبقية اضغط هنا

نتيجة المرحلة الأولى بالاسم وخدمة مين معاك فالكلية وتنسيق المدرسة كاملة اضغط هنا

خطوات التقديم للتنسيق اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة