اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي يبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والوكالة الفرنكوفونية للجامعات

11183452_841314485959990_8832282181934728986_n

استقبل د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي د. إيرفيه سابوران مدير المكتب الإقليمى للشرق الأوسط للوكالة الفرنكوفونية للجامعات، صباح اليوم الاثنين، لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والوكالة فى كافة المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وذلك بمقر الوزارة.

وأكد الوزير على ضرورة إنشاء مركز قومى لتأهيل الخريجين لسوق العمل والتكيف مع متطلباته وذلك بالتعاون مع الوكالة الفرنكوفونية، مشيراً إلى أن مهمة المؤسسات التعليمية إعداد الطلاب ليصبحوا مواطنين فاعلين فى مجتمعاتهم وقابلين لتلبية احتياجات سوق العمل


كما طالب د. عبد الخالق بالاستفادة من خبرة الوكالة الفرنكوفونية فى تطوير نظم القبول بالجامعات بحيث لا يكون مجموع الدرجات فى الثانوية العامة هو المقياس الوحيد بل يؤخذ فى الاعتبار ميول ومهارات الطلاب وقدراتهم.


وخلال اللقاء بحث الجانبان عددا من الموضوعات منها: أهمية التعاون مع الوكالة الفرنكوفونية فى مجال تقييم الجامعات المصرية، وسبل تعدد مصادر التمويل بالجامعات، وإمكانية إنشاء برنامج تعليمي مشترك بالتعاون مع الفرنكوفونية فى المجال الطبى للاستفادة من خبراتها فى هذا الشأن، بالإضافة إلى التعاون فى مجالات البحث العلمى وتبادل الخبرات مع الجامعات المصرية.

ومن جانبه عرض مدير المكتب الإقليمى د. إيرفيه سابوران البرنامج الذى أعدته الوكالة الفرنكوفونية لمساعدة الطلاب على اختيار مجال العمل الذى يتناسب مع ميولهم والوصول إلى القرار السليم فى اختيار المهنة التى تتناسب وقدراتهم، مشيرا إلى إتاحة هذا البرنامج من خلال الموقع الإلكترونى www.Bokrajobs.comوهو موقع إلكترونى متاح فى مصر ولبنان وسوريا تم تأسيسه ليقدم خدمات إرشادية متميزة للطالب لتدعيم طموحاته المهنية ولتؤهله لإيجاد فرص للتدريب والتوظيف فى سوق العمل، مشيراً إلى أن الجامعات المشتركة فى هذا الموقع هى جامعات: القاهرة والإسكندرية والجامعة الفرنسية، مؤكداً على ضرورة تعميم هذا الموقع على باقى الجامعات المصرية للاستفادة منه فى مجال تأهيل الطلاب وإعدادهم لسوق العمل .


وأشار الوزير إلى ضرورة عقد ورشة عمل للتعريف بهذا البرنامج ومزاياه للاستفادة منه على مستوى الجامعات المصرية.


جدير بالذكر أن الوكالة الفرنكوفونية للجامعات تضم فى عضويتها حوالى 800 جامعة موزعة على 100 دولة، وهذه الوكالة تضع فى أولوياتها دعم الإصلاح الهيكلى وإضفاء الطابع الدولى على البرامج الجامعية، ودعم الإصلاح الجامعى من خلال التكنولوجيا الجديدة، والمساهمة فى التعاون العلمى الإقليمى، وإعطاء الأولوية لاحتياجات منطقة الشرق الأوسط البحثية، ودعم سبل التعاون العلمى والبحثى بين الجامعات الإقليمية.


شهد اللقاء د. أمل الأنور رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة المنصورة، وأ. أمنية شاكر مدير مكتب الوكالة الفرنكوفونية بالإسكندرية، ود. أحمد طلبه المدير التنفيذى لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة