الرئيسية » التعليم العام » التعليم تلجأ لدمج كتب الفصلين الدراسيين وحذف صفحات لتوفير النفقات

التعليم تلجأ لدمج كتب الفصلين الدراسيين وحذف صفحات لتوفير النفقات

وزارة التربية والتعليم التعليم تلجأ لدمج كتب الفصلين الدراسيين وحذف صفحات لتوفير النفقات

كيف تغلبت وزارة التربية والتعليم على ارتفاع سعر طباعة الكتب ومشكلات الطباعة التي نعهدها كل عام قبل بدء الدراسة نتيجة ارتفاع أسعار الورق المستخدم ؟؟

قامت الوزارة بعدة إجراءات منها حذف الاختبارات والتدريبات من الكتب لتقليل الصفحات المطلوب طباعتها، والتوسع فى شرح بعض الكتب الدراسية كمناهج تفاعلية ورفعها على موقع الوزارة، وذلك حرصًا من الوزارة على مساعدة الطلاب للاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة.

كما تم دمج بعض الكتب المدرسية (فصلان دراسيان) فى كتاب واحد للعام الدراسى وفى الحدود المقبولة لحجم الكتاب بالنسبة لكل مرحلة دراسية مما ساهم فى تخفيض أعداد الصفحات المطلوب طباعتها ومنها: (كتب التربية الفكرية بإجمالى عدد 19 منهج، وكتب الإعدادى المهنى حيث تم الموافقة على دمج كتب المجال (صناعى، وتجارى، وزراعي) للصفوف الثلاثة ليصبح إجمالى عدد المناهج 9 مناهج، بالإضافة إلى كتاب الدراسات الاجتماعية للصفين الرابع الابتدائى والخامس الابتدائى، وصرف كتب التربية الدينية ( الإسلامية – المسيحية ) الخاصة بمرحلة الإعدادى العام لمرحلة الإعدادى المهنى.

وتم طبع قصص الموضوع الواحد للصفين الأول والثانى للمرحلتين (الإعدادية – الثانوية) بنسبة 25% فقط من الكميات المطلوبة على ان توضع بمكتبات المدارس لتيسير حصول الطلاب عليها مع رفع نسخة الكترونية على موقع الوزارة.

وفى مجال كتب التعليم الفنى، فقد تمكنت الوزارة فى تقليل عدد الصفحات الألوان لكتب التعليم الفنى دون الإخلال بالمحتوى العلمى من خلال تعديل عدد (58) كتاب بمرحلة التعليم الزراعى و(50) كتاب بمرحلة التعليم التجارى، بالإضافة إلى طباعة كتب التعليم الفنى التى يتم طباعتها على مستوى الجمهورية بأقل من عدد (1000) نسخة بمعرفة قطاع التعليم الفنى.

يذكر أن قطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف ساهم بطبع المواد الثقافية المشتركة مع وزارة التربية والتعليم بمعرفة الأزهر الشريف، كما تم طباعة الاسطوانات الصوتية الخاصة بكتب اللغات للمرحلة الإعدادية والثانوية، ويتم إتاحتها للطلاب من خلال مكتبات المدارس، وقد تم التنسيق مع الإدارات والمديريات التعليمية لضبط منظومة حصر احتياجاتهم من الكتب للطباعة فى حدود المطلوب فعليًا دون أى زيادات

المخطط الزمني للمرحلة الثالثة والكليات المتاحة اضغط هنا

للجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

لنتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لخطوات التظلم ونماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا


روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات عام وأزهر جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

دليل تنسيق الثانوية الأزهرية والحد الأدنى اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية للعام الجديد

لتنسيق العام الماضي اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية