اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي : المركز القومى للبحوث يدعم مشروعات طلاب مدرسة المتفوقين

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرا مقدما من د. أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث حول استقبال قسم بحوث تلوث الهواء بشعبة بحوث البيئة بالمركز مجموعتين من طلاب مدرسة المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر؛ بهدف نقل خبرات المركز إلى الطلاب وتوجيههم التوجيه المبنى على الأسس العلمية التى ينتهجها المركز فى خدمه البيئة والمجتمع

وأشار د. أشرف شعلان إلى أن الطلاب قاموا باستخدام الأجهزة اللازمة لاختبار تجارب مشروعهم العلمى وذلك وفقا لقواعد السلامة والأمان والمعايير الدولية ودون تحملهم لأية تكاليف مادية، حيث قام طلاب المجموعة الأولى، بمساعدة قسمى بحوث تلوث الهواء بشعبة البيئة وبحوث هندسة النسيج بشعبة بحوث الصناعات النسيجية، بتطوير جهاز يعمل على الحد من انبعاث الأتربة العالقة المستنشقة والتى تسمى الأتربة الصدرية ومصدرها الصناعات المتربة مثل صناعة الأسمنت، حيث تم استحداث مجسات إلكترونية يتم تشغيلها ذاتيا بطريقة آلية للوصول إلى أدنى حد من الملوثات، وقد وصلت كفاءة النموذج المصنع والمختبر إلى 70% بعد الاستحداث والتطوير.

وأضاف شعلان أن طلاب المجموعة الثانية قاموا بتطوير واستحداث نموذجا يعد جديدا من نوعه يستخدم فى الصناعات التى تنتج كمية كبيرة من الغازات الضارة مثل أول أكسيد الكربون وبعض أكاسيد الكبريت والنيتروجين وغاز الميثان والتى تضر بالهواء الجوى، وتقوم فكرة النموذج على إحداث تفاعل كيميائى يؤدى لوجود وسط كيميائى يتم تمرير الغاز الملوث من خلاله، وقد تم اختبار النموذج الذى وصلت كفاءته إلى 96% لجميع أكاسيد النيتروجين.

جدير بالذكر أن هذا يعد أحد أوجه التعاون المثمر بين المركز القومى للبحوث ووزارة التربية والتعليم والطلاب المتميزين والوزارات والهيئات المختلفة لخدمة المجتمع والبيئة.

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لمتابعة أخبار النتائج أولًا بأول اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة