اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

شخصيات علمية وتربوية

ستانلي لويد ميلر

سعي لفهم الحياة من البداية واحدة من أكثر القضايا البحثية حول بداية الحياة في القرن 20 أكثرها إجتهادا وتقديرا هى أبحاث ستانلى ميللر.ولد في مارس 7, 1930 بأوكلاند، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

Miller1999
ستانلي لويد ميلر

 

وكان طالب دراسات عليا (23 عاما) من العمر في عام 1953 عندما كان يسعى لإعادة إنتاج أصل الحياة في المختبر. ملأ هو جهازا من الزجاج مغلقا ببضعة لترات من غاز الميثان والأمونيا والهيدروجين (التى تمثل الغلاف الجوي)، وبعض المياه (المحيطات).ثم أطلق شرارة كهربائية داخل الغازات مع محاكاة البرق ، في حين أن ملف التسخين أبقى المياه تغلى. في غضون بضعة أيام، تم صبغ المياه والغازات باللون غو المحمر. وبعد تحليل المضمون ، وجد ميلر لسعادته الغامرة أنه غني بالأحماض الأمينية. هذه المركبات العضوية هي اللبنات الأساسية للبروتينات، والاشياء الأساسية للحياة

12404-img002

بدت نتائج ميلر مذهلة لتقديم أدلة بأن الحياة يمكن أن تنشأ كما دعاها الكيميائي البريطاني هالدين JBS الذى سماها “الحساء البدائي” المثقفون وتكهن بأن العلماء، مثل فرانكشتاين الدكتورة ماري شيلي، وسوف يصلوا قريبا إلى تحضير الكائنات الحية في مختبراتهم والتظاهر بذلك بالتفصيل كيف تكشفت بداية الحياة. انها لم تسر في هذا الاتجاه. في الواقع، تقريبا بعد 40 عاما من تجربتة الأصلية.

لكن في غضون أسابيع فقط ، كانت التفاعلات الكيميائية قد أنتجت 13 من الأحماض الأمينية الضرورية للحياة، وتبين أنه يمكن توليد هذه اللبنات الأساسية للبروتينات من أبسط المواد الكيميائية. المعروفة وقد عرفت باسم تجربة ميلر أوري ، وتعتبر هذه التجربة هى الأصيلة في أصل الحياة.

كارل ساغان  وصفها بأنها “خطوة واحدة أهم في إقناع كثير من العلماء أن الحياة من المرجح أن تكون وفرة في الكون”. له الفضل عندما أعد ميلر تقريره عن مجلة ساينس العلمية ، أوري والمؤلف المشارك ، كما هو والتقليدية، ولكن أوري عبرت اسمه من ورقة. وقال “حصلت بالفعل على جائزة نوبل”، كما قال، حسبما ورد. للأسف، لم يتلق ميلر ردا واحدا عن عمله ولا أحد اتبع حتى الآن عمل ميلر من خلال إظهار كيف يتم تجميع هذه المواد الكيميائية لتنتج الخلايا الحية.

بالإضافة إلى أثره العلمي، وكما ذكرت عمل ميلر في وسائل الإعلام أن شعبية أيضا التصور العام “طين البدائية” أو “الحساء الذى يسبق التكوين الجنيني”.

وقال ميلر لي أن حل لغز أصل الحياة قد تحول إلى أن يكون أكثر صعوبة مما كان يتصور هو أو أي شخص آخر. وأشار إلى التنبؤ بها، الذى أتى بعد فترة قصيرة من تجربته، أنه في غضون 25 عاما فالعلماء سوف نعرف بالتأكيد” كيف بدأت الحياة. حسنا، 25 عاما قد جاءت وذهبت”، قال ميلر drily.

بعد تجربة عام 1953، كان ميلر قد كرس نفسه للبحث عن سر الحياة. طور سمعة باعتباره تجريبي صارم على حد سواء مع قليل من البخل ،وهو شخص يسارع الى انتقاد ما يشعر أنه عمل غير مطابق للمواصفات. بينما تقول انه عندما التقيت ميلر في عام 1990 في مكتبه في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، حيث يعمل أستاذا للكيمياء الحيوية، أن حقله لا يزال لديه السمعة كنظام هامشية، لا تستحق السعي الجاد.

في عام 2008، وجد الباحثون الجهاز الذى كان ميلر يستخدمة في تجاربه المبكرة وقاموا بتحليل هذه المواد في وقت لاحق باستخدام تقنيات أكثر حساسية. وشملت تجارب المحاكاة التي لم تنشر سابقا البيئات الأخرى ، مثل الغازات المنبعثة في الانفجارات البركانية. التحليل في وقت لاحق أظهر المزيد من الأحماض الأمينية والمركبات الأخرى ذات الاهمية.

في عام 1828 كان فريدريك ولر أظهر أنه من الممكن تصنيع اليوريا. حيث أن اليوريا هو جزيء عضوي ،كما كان يعتقد كثيرون في ذلك الوقت يمكن إلا أن يكون قد أتى به من الكائنات الحية. هذا أدى إلى الاعتراف بأن ليس هناك فرق واضح بين المواد المنتجة فعليا والجزيئات المنتجة عضويا. ذهبت تجربة ميلر إلى إستنتاج من خلال اظهار أنه لا يمكن تشكيل الجزيئات الحيوية الأساسية من خلال عمليات فيزيائية بسيطة، وأنه ليس من المستحيل بالنسبة للمراحل الأولى من التولد التلقائي التى حدثت على الأرض في وقت مبكر.

توفي في  مايو 20, 2007 (عن عمر 77 عاماً)

إظهار المزيد

kamilea oraby

ماجستير _ فيزياء _ جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة