اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

أنواع مسرح الطفل والأهمية التربوية لمسرح العرائس

مما لاشك فيه ان مسرح الطفل يشمل جزء مهم في حياة الاطفال من اهم الوسائط والاشكال الادبية لأطفال وهو مظهر من مظاهر التطور والرقي الحضاري عند الشعوب والامم بالعمل من خلاله علي بث نور العلم والفكر والثقافة الي الاطفال بجانب المتعة والترفيه وهذا ما جعله يكسب اهمية خاصة ويؤدي دورهم في العملية التربوية لأنه جزء من حياة الطفل وإن مسرح الطفل هو دعامة اساسية للعملية التعليمية مما لاشك ان عقلية الطفل تختلف عن عقلية الكبار

التمهيد

ان الاهتمام بمسرح الاطفال يشمل جزء مهم في حياة الاطفال كما ان الدارسون في الغرب اهتموا بدراسة مسرح الطفل وتطبيق المنهج عليه ولاكن في بلادنا العربية مازال يعاني من التهميش واللامبالاة اما عن قصد او بدون قصد ولا شك ان المسرح هو لفظ خلاق يعبر عن عملية الاداء الفعلي للمسرح وذلك بواسطة ممثلين ووجود جمهور من الاطفال في اغلب الاحيان يكونوا الممثلين والممثلات من البالغين ولاكن من الممكن ان يقوم الطفل بأداء مسرحية للمشاهدين وتكون تحت اشراف الكبار.

أهمية البحث

١ – تسليط الضوء علي انواع مسرح الطفل وارتباطها بالمسرح التربوي.

٢ – يوضح دور مسرح الطفل في العملية التربوية والتعليمية.

٣ – كيف يهتم المعلمين بمسرح الطفل والدراسات الخاصة بالمسرح.

٤ – دور مسرح الطفل في تطوير دافعية الطفل نحو التعلم.

٥ – دور المسرح في تنمية الاحاسيس الايجابية وادراك السليم عند الطفل.

٦ – التعرف علي المسرح كدور في الترفيه والمتعة ودور في التعلم.

٧ – يوصل القيم الاخلاقية والتربوية للطفل من خلال المسرح.

٨ – اهمية المسرح العرائس في الوصول الي عقل ووجدان الطفل.

٩ – اهمية المسرح في تنمية القدرة علي الكلام للطفل والطالب.

١٠ – شرح كيفية استغلال العرض المسرحي لتنفير الطفل من الاشياء الغير مستحبة.

١١ – تسليط الضوء علي مسرح الدمي باعتباره من الفنون ذات الاهمية البالغة في تعليم الطفل

١٢ – يفيد الدارسين والمهتمين بمسرح الطفل والمجالات التربوية والتعليمة.

١٣ – دور المسرح في اثارة الانتباه للطفل وتنمية ذكاءه

١٤ – التعرف علي مسرح الطفل وخدمته للكبار والصغار

١٥ – يوضح ضرورة انشاء مسرح في كل روضة.

١٦ – دور المسرح في تنمية مهارات الانصات والتواصل مع الاخرين.

عرض البحث

العنصر الأول : أنواع مسرح الطفل.

هناك العديد من انواع مسارح الاطفال وليس من الامر السهل الفصل بين انواعها وتتقسم لانواع مختلفة وهناك ثلاثة انواع للمسرح

١ – المسرح الذي يعده الكبار ويقدمه الكبار.

٢ – المسرح الذي يعده الكبار ويقدمه الصغار.

٣ – المسرح التلقائي تحت الاشراف ويعده الصغار ويقدمه الصغار. (ملك ابراهيم الاحمد /١٩٩٧/صفحة ٤ )

  • أولا المسرح الأدبي البشري.

المسرح الذي يقوم بتخيل الادوار المسرحية وفيه عناصر بشرية سواء كانوا من الممثلين الكبار أو الكبار والصغار أو الصغار فقط وهذا يهدف الي

١ – تحسين النطق عند الاطفال

٢ – تعويدهم الجرأة الادبية

٣ – زيادة الحصيلة اللغوية

٤ – توسيع مداركهم وتنمية أفكارهم

٥ – اعطاء القيم الخلقية التي تفيدهم في الحياة

  • ثانيا : المسرح العام.

يكون فيه جمهور من المتفرجين المتنوعين (العامة) ويكون من تقديم الاطفال تحت اشراف الكبار ويكون الجمهور لا يقتصر علي الاباء والامهات ولاكن جمهور متنوع من مختلف الاعمار وإذا وجد الجمهور الفعلي امام منصة المسرح يزرع نوع من الالهام في تغير ادائهم ونمو التوقعات لديهم في الاداء وخاصة ان المسرح عكس الافلام فهو شكل من اشكال الحرية والتنفس في الاداء التمثيلي.

  • ثالثا : مسرح العرائس

يعد مسرح العرائس من الاكتشافات المهمة التي يمكن ان يكون توظيفها في العملية التربوية فهو يقدم المادة التعليمية في صورة تمثيلية مشوقة ومهما كانت هذه صعبة فإن تحويلها الي مسرحية تمثل بواسطة العرائس كفيلة بأن يجعلها سهلة واضحة مفهومة يتعلمها المتعلم بكل بساطة ويسر

فهذه البساطة تشكل عنصر جذب وتشويق للأطفال المشاهدين الذي بطبيعتهم يملون من المعلومات التي تقدم علي هيئة صور مجردة والتي لا يتحقق فهم الطفل لها لأنها تكون صعبة ومعقدة وممكن ان تكون غير واضحة ومفهومة

كما هي الفاظ دون مضمون ذي معني عندما تتقدم لهم المعلومات في هيئة حوادث او مواقف من صميم الحياة علي شكل خبرات تكسب من خلال عرض العرائس فإن هذا يعطيها صبغة طبيعية تفتح المجال امام الطلبة في ادراكها وعدم نسيانها

ويمكن ان نقول بأن مسرج العرائس عبارة عن عرائس تصنع من الخشب او الكتان او البلاستيك علي هيئة شكل بشري او حيواني بحجم يناسب المسرح الذي سوف يعرض عليه ويقوم بتحريكها لاعبون بناء علي حوارات ومؤثرات صوتية مسجلة مسبقا علي اشرطة كما انه اسلوب ونهج يستخدم فيه المعلم عناصر الدراما التعليمية من حركة وابداع وايقاع

وهذا النوع من مسرح الطفل هو الاقرب الي الطفل فهو يتفاعل مع ما يعرض في المسرح كوسيلة تعليمية خلاقة تحقق للطفل فوائد كثيرة ومتنوعة إذا تقدم الاحداث بشكل حماسي بما يتفق مع احداث الحكاية المناسبة للأطفال عبر حركات وقفازات العرائس علي المسرح كما ان استعمال العرائس في هذه المرحلة لها قيمتها في تعليم الاطفال إذا يمكن ان نعلم الطفل بعض المسرحيات الصغيرة التي تعتمد علي العرائس (ملك ابراهيم الاحمد /١٩٩٧)صفحة٤)

  • رابعا : مسرح الطفل

إن العلاقة التي تربط الاطفال بما يشاهدونه علي خشبة المسرح في اثناء التمثيل علاقة شاملة كلية لانهم يسلمون أنفسهم لما يجري علي خشبة المسرح برضا تام واهتمام شديد لذلك يعد مسرح الطفل وسيلة فعالة من وسائل التربية التي تقدم عليها المؤسسات التربوية في العصر الحديث اخذ مسرح الطفل طابعًا جديدًا بعد ان كان في السابق مرتبطًا ارتباط وثيق بمسرح الدمي وخيال الظل

فلم يعد وسيلة للترفيه وحسب بل اصبح وسيلة فاعلية للتعليم والتثقيف ونشر الافكار وصار يستعمل كأداة فاعلة في مساعدة المعلمين في تدريس كثير من المواد العلمية والمنهجية ونقلها الي الاطفال بأسلوب يعتمد علي التشويق والتبسيط بما يعود بالنفع والفائدة علي الاطفال في مراحل طفولتهم المختلفة وبما ان المسرح وسيلة تعتمد علي حاسة السمع والبصر فهو يعد وسيطا جيدا في نقل آداب الطفل بطريقة واضحة وهادفة ويسعي الي جلب الفرحة الي قلوب الاطفال يسعي لتدريبهم علي التمثيل (عبدالفتاح ابو المعالي /١٩٨٤/صفحة١١ )

كما انه اعتقد ان مسرح الطفل من اعظم الاختراعات وان الغرض من انشاء مسرح الطفل هو اعطاء الطفل فرصة للممارسة التمثيل فضلا عن تعليمهم التربوي والاخلاقي والاجتماعي والعلمي الي جانب التسلية والامتاع لذلك عد علماء التربية مسرح الطفل اقوي معلم للأخلاق وخير دافع للسلوك الطيب بعد ان تقدم فيه عروض واضحة والهدف تعين الطفل وتساعد علي تلمس افكاره في وسط عال الذات وإدراك الحياة والعيش مع الحاضر لكل متطلباته (حنان العناني /٢٠٠/صفحة ٣)

والنسبة للغة تكون بسيطة سلسة معبرة تنفذ الي ذهن الطفل ويحتاج مسرح الطفل الي مخرج مبدع يقوم باختيار الشخصيات المسرحية وتحديد ابعادها الحسية والفكرية والعاطفية ويحرص علي مساعدة الممثل علي تلمس سماته الشخصية التي يؤديها. ان الهدف النهائي لمخرج مسرحيات الطفل يمكن في عملية التواصل الكامل والتام للعرض المسرحي الي الجمهور ومعيار النجاح.

  • خامسا: مسرح العصا

نفس طريقة تنفيذ مسرح خيال الطفل ولكن يتم تثبيت العرائس اسفل المنضدة ثم يتم تحريكها حسب العمل المسرحي.

  • سادسا : المسرح المدرسي

إن المسرح المدرسي يعد فرقة من الهواه تشرف عليها بواسطة المدرسة استهدافًا لتسلية الطلبة وتثقيفهم وتدريبهم علي ممارسة فنون المسرح وقد يتعدى هدفه الترويج والتسلية الي ابائهم ومعارفهم (ابراهيم حماد /١٩٨٨/صفحة٥٥) كما انه صيغة للتعبير عن الاخلاق واهم مكوناته الرئيسية.

هو القدرة علي الكلام والحركة ويعتمد اساسا علي الامكانيات الطبيعية للطلبة هو وسيلة تعبير لجميع الاطفال وان العرض المسرحي الذي يقدمه الاطفال في الروضة مهما كانت مدة المسرحية سوء مجتمع المدرسة او لمجتمع البيئة المحلية ويكون هدف المسرحية عاما وموضوع تاريخي او اخلاقي او ديني من خلال الاشتراك في المهرجانات السنوية اي ان المسرحية لا علاقة لها بمناهج الدراسة إن اهداف مسرح الاطفال يعتمد علي يعتمد علي التلقائية والبساطة والمشاركة الوجدانية من الاطفال الممثلين

وتهدف الي بناء شخصيتهم وتنميتها وليس هدفة خلق ممثلين محترفين وهذا يختلف من مسرح الطفل عن المسرح الاحترافي الذي تنتجه مؤسسات رسمية ذات امكانيات كبيرة من حيث الانتاج المسرحي لذلك لا تستطيع قياس نتاجات المسرح بمعايير فنية ونقدية لمسرح الطفل الاحترافي كما ان ليس المطلوب من هذا النشاط ان يكون منافسا للفرق والمؤسسات الفنية.

كما يقوم مسرح الطفل علي نصوص مسرحية يختارها المعلم من الكتب الدراسية إن وجدت او مصادر اخري وتكون لها علاقة بالأمور الحياتية ويعالج قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية ويمكن ان يتولى مجموعة من الطلبة بإشراف من المعلم واعداد المسرحية حسب الموضوع الذي يختارونه سواء كان مشكلة اجتماعية او موضوع له علاقة بالمنهج الدراسي

وهذا يشجع الطلبة علي التأليف المسرحي وينمي مواهبهم النفسية في مجال الكتابة والاخراج والتمثيل والتصميم ويطورها ويمثل المسرحية طلبة الروضة ويخرجها معلم النشاط المسرحي ويحضر عادة جمهور من اهالي الطلبة وهيئة التدريس ويمكن ان يستعمل الطلبة المشاركون في المسرحي تقنيات المسرح من اضاءة ومؤثرات حيوية وتصميم الملابس والديكور وادارة المسرح (ابراهيم حمادة /١٩٦١/صفحة ٢٢)

  • سابعا :المسرح الصفي

ان نجاح الورش في الصف مرتبطة بتعامل المعلم مع الاطفال اذا علي المتعلم ان يتجاوز دوره كمراقب ومهدي بل يكون ممثلا مثله في ذلك مثل الطفل ويجب ان ينزل الي مستوي الاطفال ليرتقي بهم الى الأعلى ويقوم المعلم بعملية الايماء للطفل بكيفية التمثيل لكي لا يقع تحت تأثير التقليد

ولذلك يجب الا نتجاهل او نقلل من قيمة درس يقدم بأسلوب المسرح والدراما التعليمية الا انه يجب تحديد تعين وتكشيف زمنه بشكل دقيق كي يصبح مجرد نشاط روتيني خال من الجاذبية ومفرغ من محتواه

كما يجب علينا تجاه هذا النشاط الدرامي ان يخطط له المعلم ويجعله عمل منتظم خلال صياغة اهداف الدرس ضمن مستوياته المعرفية والمهارة الوجدانية ذلك طريق تحديد عرض هذا النشاط واختيار ما يناسب الدرس من استراتيجيات الدراما التعليمية

من ثم تأتي عملية التقويم والمتمثلة في التقويم الكوني الذي يرافق كل مراحلة من مراحل اعداد النشاط من خلال التغذية الراجعة لمعرفة مدي تحقق اهداف الدراسة (محمد نصار و معتصم صوالحة /٢٠٠٠/صفحة ٧٣ )

وعلي المعلم ان يعد موجها لهذا النشاط الدرامي المنفذ في الموقف التعليمي ليس بالضرورة ان يستغرق وقت الحصة الدراسة الكاملة وان يكون بحدود مدة زمنية من عشرة الي خمسة عشر دقيقة وذلك ليتمكن المعلم من تقديم مفردات الدرس الأخرى كالقراءة والكتابة.

 ان الدرس التالي يقدم بأسلوب الدراما التعليمية محكومة بقوانين لا يمكن التجاوز عليها ولكنها تسمح لنا في لحظتها بالخروج عن مبادي الحياة اليومية اذا نستطيع ان نصرخ او نضحك بصوت عال وان نتلاعب بملامحنا ونسير علي اربعة اقدام مثل الحيوانات ونقوم بأشياء اخري كثيرة يحرمها علينا الواقع ويري فيها ما هو معيب خارج التمثيل الدرامي مثل ان يكون الطفل رزيلا ومعتدلًا.

ان القضية الاساسية التي تطرح في هذا السياق هي كيفية توظيف الدراما لتصبح اداه تدريسية تساعد في بناء مهارات الطفل وتعزيز فهمة للدرس داخل غرفة الصف والتي تتم عن طريق تكوين ورش عمل لبناء محتوي المنهج وتوظيفه التوظيف الصحيح ليناسب المستوي التحصيلي لجميع الاطفال من خلال ما يعرف بمسرحية المنهج التي تعطي وضع المادة التعليمة في اطار مسرحي من الجهود إلي الحياة وذلك بتقديم الطلبة ادوار مختلفة وشخصيات واحداث ومواقف دراسية متعددة

وهي بذلك تعد وسيلة من الوسائل التعليمية ووسيط تربوي يحقق خبرة مباشرة لكل من الطالب المؤدي والطالب المتلقي فهو وسيلة لشرح الدرس وتبسيطه بحيث يرسخ في ذهن الطالب ولا ينساه وكل ذلك بشكل مجتمع وبذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار ان تكون قصة الدرس التي ينبغي ان تمثل مسرحيتها تكون

١ – مثيرة للعواطف

٢ – تحتوي علي الفعل الذي يثير الانتباه والمتعة

٣ – ان تكون ذات بناء متصاعد الاحداث

٤ – ان تكون شخصيات حية ومتحركة ومفهومة ومتعددة (اسعد عبدالرازق و سامي عبدالحميد /١٩٨٤/صفحة ٣٣)

ومن هذا تتيح لنا خلق عرض مسرحي يمنح فرصة تعليمية يمكن ان تستعمل في صالح المناهج الدراسية.

العنصر الثاني : الأهمية التربوية والتعليمية لمسرح العرائس.

اكد علماء النفس اهمية اللعب بالنسبة لطفل الروضة فهو يؤدي دور كبير في المجالات التربوية كوسائل إيضاح تعليمة او مساعدات لإعانة الصغار في كسب المهارات (مختار السويفي /١٩٦٥/صفحة٢١ )

إذا يمكن اعتباره وسيلة ترفيهية وتعليمية في الوقت ذاته لذلك يعد مسرح العرائس من الوسائل التعليمية والتثقيفية التي تمكننا من طرح الافكار من خلال تقريبها الي ذات الطفل بوسائل مختلفة لان مسرحيات الدمي تتيح للطفل فرصة المشاركة في العمل المسرحي كما تعد فرض نشاط تربوي تتعلق بتغير سلوك الطفل نحو الافضل

ويحمل مسرح العرائس بين طياته سمات ترتفع بالطفل نحو عالم الخيال وذلك من خلال مشاهدة القصص التاريخية والاسطورية والاخلاقية والاسطورية الخرافية تتجسد مثل هذه في نصوص عديدة خاصة بالدمي كما في مسرحية اربع حكايات حو تنين واحد وهي مسرحيات تبين ان الانسان اذا كان مرحًا نظيفًا يعامل الناس معاملة جيدة فإن الجميع يولون احتراما وتقديرًا عاليين

كما يحصل علي مساعدة الاخرين وتقدم مسرحيات الدمي قصصًا علي السان دمي بهيئة حيوانية واقعية ومن الممكن ان تتجسد من خلال شخصيات انسانية قيم من خلالها معالجة مشاكل الاطفال بصورة غير مباشرة بواسطة بث قيم تربوية

وتعمل تلك الأساليب على تقويم سلوك الطفل لاهتمام بالآخرين وحثهم علي الاهتمام بالقانون لان شخصيات العرائس تلعب دور كبير في تنوير عقول الاطفال وتفتح عيونهم علي تجارب الحياة وتنمي فيهم فضائل الادب والصدق وحب الاخرين والتعاون معهم (ابراهيم حماد /١٩٦١/صفحة٢٢ )

كما تقوم بتنوير الاطفال علي حب الفن والالتزام بالصحة تلك العلاقة الحميمة التي تربط بين الطفل والدمي والتي تشكل اثر عظيم في ذاته وبذلك تعلب الدمي دور كبير في حب الفن وتنمية الذوق الفني لهم.

لا نهدف فقط لإمتاع الطفل بل تقويمه تربويا فكل مسرحيات الاطفال تقريبًا تقوم علي المثالية كالإخلاص والشجاعة والامانة البطولة (وينفريد رادو  و محمد شاهين الجوهري /صفحة ١٥٢ ) كما كانت هذه المثالية تبث للطفل عن طريق مجموعة شخصيات محبوبة ومرغوبة عند الاطفال

لذلك تتأثر بمشاعرهم من خلال موضوع المسرحية يميز لهم بين الخير والشر وايهما احب الينا في ما يحمله الشخصيات من صفات وملامح ومزايا جمالية يؤثر بصورة مباشرة علي تلقي الطفل الافكار التي تبثها هذه الشخصيات لذلك علينا استثمار هذا الجانب بشكل صحيح لتوصيل كل ما نريد تعليمة للأطفال عن طريق مسرحية.

والعرائس تكون خير وسيلة في التمثيليات الملائمة تكون خير وسيلة لتعليم الاطفال مبادئ العلوم العامة والوقاية الصحية وقواعد النظام.

كما ازداد الاهتمام بالمسرح العرائس بقدر معرفة فائدته التعليمية للطفل فقد احب الاطفال من تلقي العديد من المواد التعليمية التي تقدمها المسرحية لهم فهي تشرح لهم مبادي العلوم العامة وتعلمهم القواعد الصحيحة واصول التربية وترغبهم فيها بطريقة مستحبة.

كما ان من الاهمية التربوية لمسرح الطفل.

  • ١ – اثارة انتباه الطفل للترفيه عنه

مما لاشك ان المسرح بطريقة عرضة بأدواته بكل ما يتكون منه المسرح تثير انتباه الطفل وانبهاره مما يؤدي الي تنمية العديد من الجوانب لديه مثل حب الاستطلاع من خلال التشويق لما يحدث بعد ذلك في نهاية المسرحية بعد كل فعل من فصول المسرحية بالإضافة الي التشويق والاستمتاع.

  • ٢ – تنمية عادة الانتباه.

ان عامل الانتباه الملاحظة عامل مهم جدا في مستقبلة فالانتباه يلفت نظر الطفل الي الامور المختلفة التي تعرض في  المسرحية وجميع البيانات والتأكد من صحتها لذلك يجب ان يكون العرض المسرحي شيق ومثير لكي يجذب انتباه الاطفال

  • ٣ – تنمية القيم الخلقية.

حيث ان المسرحية تعرض انواع مختلفة من الادوار مثل الادوار الشريرة او الانانية فالمسرح يعمل علي ايصال التجارب والخبرات الي الاطفال فمن هنا تستطيع ان ننفره من الاخلاق غير المرغوبة وشرح سلبياتها وتنمية القيم الاخلاقية الجيدة

ومن هنا يدرك الطفل الفرق بين انماط السلوك للشخصيات فالطفل يسأل نفسة اي هذه الشخصيات اتمني ان يكون فالطفل يقرر عندما يري الشخصيات التي امامه ويسقط ذاته علي الشخصية التي يختارها في المسرحية فإذا كانت طيبة كان الطفل كذلك.

ملخص البحث

يعد المسرح من اهم الطرق للوصول الي عقل الطفل ووجدانه واستخدام المسرح لتقديم جانب تربوي علمي وحضاري للأطفال عن طريق المسرح والتمثيل بالألعاب والوسائل المختلفة لمسرح الطفل المسرح الذي يعده الكبار ويقدمه الصغار وهناك ايضا مسرح يعده الصغار ويقدمه الصغار بناء علي اشخاص محترفين

فالمسرح بوجه عام يقدم للطفل الاستمتاع والترفيه وتشكل خاص تقديم الاهداف التربوية والتعليمية والثقافية من خلاله يجلب الترفيه كما أنه يكسبهم الخبرات والمعارف والمهارات والافكار الثقافية والادبية والفنية لبناء شخصية انسانية متكاملة ومتزنة

النتائج والتوصيات

١ – الاهتمام بالمسرح الطفل  لأنه جزء لا يتجزأ من عملية التربية ويشكل بعدًا حضاريًا علي المدي البعيد وتنمي الذاكرة لدي الاطفال فكلما كانت المعلومات المقدمة للطفل في شكل مسرحية مثيرة وشيقة تنمي الذاكرة لدي الطفل لاسترجاع المعلومات.

٢ – الاهتمام بالنص المسرحي بان يكون شيق ويقدم جانب اخلاقي للطفل لان هءا يؤدي الي تنمية الاحاسيس الايجابية والادراك السليم عند الطفل بإثارة احاسيس كثيره عنده منها الاعجاب والخوف والشفقة وتغذية مخزون اللغة.

٣ – استخدام المسرح لتوصيل المفاهيم للطفل حيث ان المسرح عامل فعال في عرض مشكلات حياتية وواقعية للطفل مع توضيح كيفية التعامل مع جوانبها المختلفة.

٤ – العمل علي تقديم العرض بروح مرحة للطفل متسمة مع طبيعة الاطفال المرحة وكذلك الاعتماد علي الحركة واستعمال عناصر المسرح الشامل اذا ينبغي ان تركز المسرحية علي الاحداث اكثر من الكلمات ويمكن الاعتماد علي الغناء والرقص واستخدام الاضواء المثيرة في مسرح الطفل والديكور والنص.

٥ – يجب ان يكون العرض المسرحي مثير للعواطف ومثير الانتباه لدي الطفل والمتعة لدية ويكون شخصيات حية متحركة مفهومة.

٦ – القيام بعمل مسرحي في الصف فهذا يساعد الطفل في سهولة التعامل مع المواد الدراسية ويطور ما تعلمه من خلال الدروس اي انه يمنح فرص تعليمية يمكن ان تستعمل في صالح المناهج الدراسية.

٧ – يمزج المسرح بين الدور الترفيهي والتعلم والتمسك بالقيم والاخلاق الحميدة والالتزام بها.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة